ملفات وتقارير

«المنصة الرقمية لليخوت» إحدي إسهامات الدولة لتطوير السياحة (تقرير)

كتبت – إسراء كامل

تبذل وزارة السياحة والأثار المصرية جهودا مكثفة لدفع عجلة السياحة، ولجذب شرائح جديدة من السائحون الوافدون إلى مصر، لذلك قررت الدولة الإهتمام بشكل أكبر بسياحة اليخوت، خاصة أن مصر تمتلك المقومات الطبيعية لإستقبال هذا النمط السياحي.

المنصة الرقمية لليخوت

المنصة الرقمية لليخوت

وفي ظل إسهامات الدولة لتطوير القطاع السياحي، وافق مجلس الوزراء، على مشروع إصدار منصة رقمية لليخوت، لتنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراسي والموانئ البحرية.

كما نص هذا المشروع في مادته الأولى على أن يعمل بأحكام هذه اللائحة في جميع المراسي السياحية الدولية، والموانئ العامة السياحية والتجارية التي يوجد بها محطات أو أرصفة سياحية.

ويأتي ذلك في ضوء القرارات المنبثقة عن الاجتماعات التي عقدت برئاسة رئيس الوزراء، والمتعلقة بإعداد استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت بجمهورية مصر العربية.

نرشح لك: أبرزها الموافقة على إصدار لائحة تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية

شملت اللائحة عددا من الأحكام، حيث نصت على أن يتولى قطاع النقل البحري مسئولية تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، وضمان استمرارية تنفيذها وتطويرها مستقبلا.

كما نصت على أن تنشأ نافذة رقمية واحدة لليخوت السياحية، تتولى وزارة النقل ـ ممثلة في قطاع النقل البحري ـ إدارتها، والإشراف عليها وتطويرها، واتخاذ إجراءات إنهاء الموافقات والتصاريح اللازمة، مع عدم جواز التعامل مع اليخوت السياحية إلا من خلال هذه النافذة.

وتلتزم الجهات المتعاملة مع اليخوت السياحية بالربط الإلكتروني مع قطاع النقل البحري بصفته الجهة المسئولة عن النافذة الرقمية الواحدة لليخوت السياحية.

نرشح لك: إجراءات جديدة لتشجيع سياحة اليخوت

تنظيم سياحة اليخوت

سياحة اليخوت

وجاء ذلك لتيسير تقديم الخدمات والموافقات لليخوت السياحية بصورة شاملة من خلال القطاع، مع مراعاة الضوابط الفنية والتأمينية وقواعد التأمين السيبراني التي تقررها الجهات المعنية.

بالإضافة إلي ذلك نصت اللائحة، على أن يعمل بالكود الموحد لإنشاء وتشغيل مراسي وموانئ اليخوت السياحية، المنشور على النافذة الرقمية والموقع الإلكتروني الرسمي لقطاع النقل البحري.

كذلك أوضحت المنصة عدد من النقاط التنظيمية، والتي تشمل وصف ومقومات المراسي والموانئ السياحية الموجودة حاليا بمصر، وكذلك الجهات المتعاملة مع اليخوت السياحية المتواجدة بالموانئ والمراسي السياحية والإجراءات والمهام الخاصة بها، بالإضافة إلى خريطة الموانئ والمراسي السياحية المنشأة والمخطط إنشاؤها على سواحل الجمهورية.

كما أوضحت المنصة آلية تشغيل النافذة الرقمية وخدمات التسجيل عليها، وغيرها من الخدمات الإدارية والإلكترونية والإجراءات المرتبطة بها، إلى جانب القوانين والقرارات المنظمة الخاصة بالموانئ والمراسي السياحية واليخوت الأجنبية.

نرشح لك: مصر تستهدف استقبال السياح في العلمين الجديدة طوال العام

فيما حددت اللائحة مهام وواجبات الجهات المختصة، وإجراءات استقبال ومغادرة اليخوت السياحية الأجنبية، كما تضمنت اللائحة حوافز وتسهيلات جذب سياحة اليخوت الأجنبية، وأسس وفئات المحاسبة مع اليخوت السياحية الأجنبية.

بينما يمكن إضافة أنشطة سياحية لرحلات اليخوت مثل (الغوص، الصيد، زيارة الجزر والمحميات الطبيعية)، بالاضافة الى إضافة برامج سياحية لرحلات اليخوت تشمل أهم المزارات والمواقع الأثرية.

وأخيرا ان مصر تمتلك مقومات سياحية متنوعة وغنية، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع كافة الجهات المعنية في الدولة والقطاع الخاص لإثراء التجربة السياحية به والتأكد من جودة الخدمات المقدمة به وأن السائح يتلقي ما وعد به من خدمات.

نرشح لك: تقرير.. كيف خرجت مصر من قائمة تصنيف حوادث الطرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى