الأخباربنوكرئيسىفيديوملفات وتقارير

مصر تتفق على قرض جديد بقيمة 7 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي

عالم البيزنس – خاص 

اتفقت الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي، على قرض جديد بقيمة تتجاوز 7 مليارات دولار، تتسلم الشريحة الأولى منه بقيمة 2.7 مليار دولار خلال أسبوعين.

كشف الإعلامي أحمد موسى، أن صندوق النقد الدولي، وافق على منح مصر أول شريحة من القرض الجديد يوم 10 أو 11 مايو المقبل وتبلغ قيمتها 2.7 مليار دولار.

وأضاف موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الشريحة الثانية سيتم استلامها في يونيو المقبل، مؤكدا أن القرض الجديد سيتجاوز 7 مليارات دولار.

وأكد موسى أن صندوق النقد الدولي لديه ثقة في الدولة بعد نجاح مصر في برنامج الإصلاح الاقتصادي 2016، مشيرا إلى أن مصر تحصل على أطول فترة سداد لقرض صندوق النقد الدولي الجديد.

صندوق النقد: طلب مصر سيتم خلال أسبوعين

وكانت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد، قد توقعت أن يتم عرض طلب مصر بشأن الحصول على مساعدات من “أداة التمويل السريع” على المجلس التنفيذي للصندوق في غضون الأسبوعين القادمين.

وقالت جورجييفا، في بيان الأحد الماضي، إن اقتصاد مصر بفيروس كورونا، تأثر كما حدث في كثير من بلدان العالم ما ارتبط به من ركود اقتصادي، واضطراب في الأسواق المالية.

مصر تطلب القرض الجديد من الصندوق

كان مجلس الوزراء، قد أعلن الأحد الماضي، عن تقدم الحكومة والبنك المركزي بطلب حزمة مالية من صندوق النقد الدولي، طبقاً لبرنامج أداة التمويل السريع «RFI»، وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني «SBA» .

وأوضح المجلس أن ذلك يهدف لتعزيز قدراتها على مواجهة أزمة فيروس “كورونا” المستجد، في خطوة استباقية تستند على نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي للحفاظ على استمرار المكتسبات والنتائج الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها كل دول العالم.

استلام شرائح القرض الجديد خلال عام

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن الاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي ستكون مدته عاماً واحداً، موضحاً أن احتياطيات البلاد تستطيع تحمل صدمات كورونا لمدة عام أو عامين على الأقل.

وأشار عامر إلى أن قطاع البنوك في مصر قوى واستطاع المواجهة في ظل هذه الأزمة، موضحاً أن اليوم هناك رؤوس أموال في البنوك تساوى 450 مليار جنيه.

تم تحديد قيمة القرض مع «النقد الدولي»

وكان رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، قال الاثنين الماضي، إنه يتم الاتفاق حول قيمة التيسير المالي الجديد المزمع عقده مع صندوق النقد الدولي، والذي سيكون بفائدة ميسرة وبسيطة للغاية.

وقد ذكر أبو النجا، أن المفاوضات لا تزال جارية مع صندوق النقد حول تفاصيل الاتفاق، والذي سينقسم إلى حزمتين ماليتين، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى