رئيسىصحة

مفاجآت جديدة تكشفها الدراسات بشأن فيروس كورونا.. تعرف عليها

كتبت: أمل سعداوي

مفاجأة جديدة، أعلن عنها المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا ماتشيديسو مويتي، وهي انتقال القارة إلى مرحلة السيطرة على جائحة كورونا.

أكد “مويتي” أن التطعيمات لها دورًا رئيسيًا في القضاء علي كورونا.

أضاف:« أنه على مدى العامين الماضيين أصبحت القارة الإفريقية أكثر ذكاء وأكثر سرعة وأفضل استجابة للزيادات الجديدة في حالات كوفيد، رغم العقبات، بما في ذلك التفاوت الهائل في الحصول على اللقاحات، حيث تمكنا من تجاوز عاصفة كوفيد 19 بمرونة، لكنه كلفنا ثمنًا باهظًا بوفاة أكثر من 242 ألف شخص وألحق أضرارا جسيمة باقتصاداتنا».

كما اعرب عن قلقه، بسبب احتمالية ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا يمكن أن تعيق التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن. مؤكدًا أن سكان إفريقيا هم الأكثر عرضة للخطر.

ووفقًا لتقديرات البنك الدولي، فقد دفعت الجائحة قرابة 40 مليون شخص إلى الفقر المدقع في إفريقيا.

نهاية النفق

وقالت المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية، إنه رغم استمرار جائحة كورونا على المدى الطويل، فإن هناك ضوءًا في نهاية النفق. مُضيفة:« هذا العام يمكننا وقف الفوضى والدمار الذي خلفه الفيروس في طريقه، واستعادة السيطرة على حياتنا».

وفي سياق منفصل، كشفت دراسة أجُريت حديثًا عن مضاعفات خطيرة يمكن أن تحدث في القلب والأوعية الدموية لدى المتعافين من «كوفيد 19»، في العام التالي للإصابة، وذلك بغض النظر عن شدة الإصابة التي تعرضوا لها.

وتوصلت الدراسة الأميركية إلى زيادة خطر الإصابة بـ20 مشكلة مختلفة للقلب والأوعية الدموية، بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بالفيروس وتعافوا منه قبل عام.

وأشارت الدراسة إلى أن المخاطر المرتفعة قد تؤثر على الجميع، بغض النظر عن الجنس أو العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى