استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخبارحوارات وتحقيقاتحول العالم

منتجو ومصدرو البصل يطالبون باعادة فتح تصديره

..التصدير يجلب النقد الأجنبى ويخلق فرص عمل

طالب منتجو ومصدرى البصل اعادة النظر فى قار حظر تصديره ، خاصة وان الصادرات تجلب النقد الأجنبى للبلاد فى ظل ازمة شح الدولار ، كما أن عمليات التصدير للاتحاد الاوروبى توفر فرص عمل فى الشحن والتفريغ وكل مايتعلق بعمليات التصدير.

وتم حظر تصديرالبصل لمدة 6 اشهر متواصلة منذ اكتوبر الماضي لمدة 3 اشهر وهو القرار رقم 349 لسنة 2023،  ثم مد العمل بالقرار مرة أخرى من  يناير  الماضى حتي نهاية مارس الجاري.

تحميل التصدير مسؤولية ارتفاع أسعاره

وجاء وقف تصدير البصل في خطوة اثارت استياء المنتجين والمصدرين الذين طالبوا بضرورة اعادة النظر في القرار وفتح ابواب التصدير خاصة مع وجود انتاج ضخم هذا الموسم من البصل بكميات تزيد عن احتياجات الاستهلاك المحلي ، بخلاف البصل الأحمر الذي سيبدأ إنتاجه ابريل المقبل  .

قرب انتهاء مدة القرار الخاص بالحظر

وفى هذا الصدد طالب فهمي جليلة عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية واحد كبار منتجي ومصدري البصل الحكومة بضرورة اعلان الموقف من تصدير البصل وخاصة مع قرب انتهاء مدة القرار الخاص بالحظر والذي ينتهي نهاية مارس الجاري .
وقال في تصريحات صحفية  ان الموقف غير واضح للمنتجين والمصدرين وانه لم يتم حتي الان مخاطبتهم او تعريفهم بالوضع المقبل وان الجهات المعنية متمثلة في وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة بسؤالها لم يجدوا لديها اية معلومات لما اذا كان سيتم إلغاء القرار ام لا .


واكد ان البصل المصري لازال مطلوبا في اسواق كثيرة وان هناك طلب كبير من كافة دول العالم
وفي مقدمتها دول الاتحاد الاوروبي والدول العربية، مشيرا الي ان كل طن صادر وراءه 50 فرصة عمل وان هناك ما لا يقل عن مليون عامل بشكل مباشر وغير مباشر تأثروا بتوقف التصدير .

فتح ابواب التصدير

وأضاف ان وقف التصدير 6 اشهر يعد كافي وانه لابد من فتح ابواب التصدير مع بداية شهر ابريل وخاصة مع استمرار وجود كميات كبيرة من البصل الأبيض ، وبدء طرح الانتاج من البصل الأحمر ابريل المقبل .
واضاف ان وقف التصدير لم يحقق اي شيء ايجابي سوي انه فتح ابواب للمهربين الذين قاموا بالتحايل علي القرار عن طريق تهريب البصل داخل حاويات يتم تصديرها وهو ما أفصحت عنه جهات أمنية قامت بضبط تلك الشحنات.

ومن جانبه أكد احمد صبحي منصور عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية واحد كبار منتجي ومصدري البصل ان الوضع حتي الان غير واضح بالنسبة لهم كمنتجين ومصدرين وان الصحيح مع انتهاء القرار ان يتم السماح بتصدير البصل .

واضاف انه بسبب قرار الحظر الذي تم تطبيقه لمدة 6 اشهر متواصلة فقدت مصر 30% من حصيلة صادرات البصل العام الماضي وانه حال استمرار قرار الحظر سيتم فقد الحصيلة بالكامل .

وقال ان السوق المحلي حاليا مستقر ولا توجد اية أزمات وان الازمة الحقيقية تكمن في وقف التصدير وانعكاس ذلك علي المزارعين والمصدرين والعمالة التي تعمل خلالها ، مشيرا الي ان التصدير عندما يعمل فانه يخلق العديد من فرص العمل لفئات كثيرة تعتمد في دخلها علي مواسم الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المختلفة .

خسارة المزارعين

واكد ان قرار الحظر لم يضف اي شيء وانما تسبب في خسارة المزارعين وافقد مصر حصيلة الصادر ، مشددا علي استمرار تواجد طلب كبير علي البصل المصري بالعديد من الأسواق وفي مقدمتها السوق الاوروبي .
وافاد ان باكورة انتاج البصل الأحمر سيتم طرحها خلال شهر ابريل المقبل وحتي مايو وان هناك انتاجية كبيرة بخلاف البصل الأبيض المتواجد ما يعني ضرورة فتح ابواب التصدير للاستفادة من هذا الانتاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى