ملفات وتقارير

منجم سري للمعادن ..9 مليارات كيلو جرام سنويا حجم النفايات الإلكترونية

كتبت- إسراء كامل

كشفت تقارير حديثة بأن المستهلكين حول العالم يتخلصون سنويا من سلعا إلكترونية تالفة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار، تحتوي على مواد خام ضرورية للتحول إلى الطاقة الخضراء.

معادن هامة بالنفايات الإلكترونية

تحتوي النفايات للأجهزة التالفة علي معادن هامة مثل الليثيوم والذهب والفضة والنحاس،وهي معادن صديقة للبيئة وتدخل في بعض الصناعات مثل بطاريات السيارات الكهربائية.

9 مليارات كيلو جرام سنويا.. حجم النفايات الإلكترونية عالميا

وكشف معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث “يونيتار” في تقرير له، إن هذه النفايات يجري التخلص منها بدل إعادة تدويرها ، كما أضاف المعهد أن النفايات الإلكترونية تصل كمياتها إلى 9 مليارات كيلو جرام سنويا على مستوى العالم، كما تبلغ قيمة المواد الخام التي تحتوي عليها 9.5 مليارات دولار.

فيما أشار التقرير إلى أن وزن نحو 844 مليون جهاز تدخين يتم التخلص منه كل عام، أي ما يعادل وزن برج إيفل ستة مرات ،بينما تم التخلص خلال العام السابق من 950 مليون كيلو جرام من الكابلات المصنوعة من النحاس القابل لإعادة التدوير، وهو ما يكفي للدوران حول الأرض 107 مرات.

المخاطر البيئية للنفايات الإلكترونية

بالإضافة إلى ماتحتويه النفايات الإلكترونية من معادن هامة صديقة للبيئة، ويمكن إعادة تدويرها لتدخل في العديد من الصناعات، إلا انها تحتوي على مواد مضافة سامة أو مواد خطرة، مثل الزئبق، ومركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs) ، وغير ذلك ،ويعتبر التخلص غير الفعال وسوء المعاملة لهذه المواد تعرض البيئة وصحة الإنسان للخطر.

جهود الدولة لتوعية بمخاطر المخلفات الالكترونية

أطلقت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة سوهاج، مبادرة “رواد تحيا مصر” للتوعية بمخاطر المخلفات الالكترونية بمركز شباب مدينة طما بالتعاون مع الإدارة المركزية لتمكين الشباب بوزارة الشباب والرياضة.

كما قدم من خلال البادرة شرحا  عن حجم النفايات الإلكترونية عالميا، وما هي الأضرار من تلك المخلفات، وتأثيرها على الانسان والبيئة، وكيفية التخلص منها بطريقة آمنة، وفى نهاية التدريب، وتم تقديم التوصيات والمقترحات لجمع المخلفات الإلكترونية وتوصيلها للمصانع المخصصة لتدويرها والتخلص منها بشكل علمى.

نرشح لك: استاذ صحة البيئة بجامعة الاسكندرية: 8 مليون طن من النفايات البلاستيكية تلقي في البحر سنوياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى