الأخباربنوكرئيسى

نائب محافظ البنك المركزي: القطاع المصرفي يولي أهمية كبيرة للصناعة في مصر

كتب: مجدي دربالة

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن «المركزي» والقطاع المصرفي يولي أهمية كبيرة بقطاع الصناعة.

أضاف نائب محافظ البنك المركزي خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، اليوم الثلاثاء، أن هناك تطورا كبيرا في حجم الإقراض لهذا القطاع في إطار ما أطلقة المركزي من مبادرات داعمة، منها مبادرة بقيمة 100 مليار جنيه للشركات المتوسطة بالقطاع الصناعي، وفي مارس 2020 وجدنا أن الشركات بدأت تعاني، ولذلك قمنا بإدخال الشركات الكبري في المبادرة، وتم تخفيض الفائدة من 10% إلى 8%، وتم الوصول إلى 100 مليار جنيه فى يوليو 2020.

دعم القطاع الصناعي

وأوضح جمال نجم، أن أرصدة الإقراض والخصم المقدمة من الجهاز المصرفي لقطاع الصناعة زادت من 697 مليار جنيه إلى 1.171 تريليون جنيه بمعدل نمو 63%، وهذا يوضح أهمية القطاع الصناعي للدولة، وبالتالي ينعكس على القطاع المصرفي.

كما قال نجم، إن التمويل المقدم إلى عملاء القطاع الصناعي استحوذ على نحو 32% من إجمالي التسهيلات الائتمانية المقدمة من بنوك الجهاز المصرفي، حيث يستحوذ قطاع الصناعة على نصيب الأسد من إجمالي التمويلات، وهو ما يبين مدى اهتمام البنك المركزي مرة أخرى بقطاع الصناعة.

كذلك أشار جمال نجم، لى أن البنوك استمرت في منح تمويلات للقطاع الخاص، ووصلت التمويلات إلى 345 مليار جنيه لنحو 10 آلاف عميل، وخاصة للقطاع الصناعي، موضحا أن شركة ضمان مخاطر الائتمان قامت بالمشاركة في المبادرة بقوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى