الأخباررئيسى

نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الطماطم إلي 15 جنيه

كتبت: أمل سعداوي

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن مصر ضمن أكبر خمس دول إنتاجًا للطماطم في العالم، حيث يزرع ما يقرب من نصف مليون فدان من الطماطم كل عام في ثلاث عروات أساسية هم العروة الصيفية، و الشتوية و النيلية.

أكد «عبدالرحمن»، أن أسعار الطماطم ارتفعت بشكل لافت ووصل سعر الكيلو عند باعة التجزئة من 15 إلى 20جنيه، كما يُباع قفص الطماطم زنة 20 كيلو بأسعار تتراوح من250 جنيه إلى 350جنيه في أسواق الجملة.

أشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن الارتفاع يعود لعدة أسباب والتي منها قلة المعروض من الطماطم بالأسواق لقلة الإنتاجية، نظرًا لأننا في فترة إنتهاء العروة الشتوية وبداية العروة الصيفية المبكرة، ومحدودية المساحات المنتجة من الطماطم بعد الخسائر المتلاحقه لمزارعي الطماطم في العروات السابقة.

أضاف «عبدالرحمن»، أن أيضًا كثرة الحلقات الوسيطة واستغلال بعض التجار للحالة الراهنة سببًا أيضًا في ارتفاعها.

وطالب نقيب عام الفلاحين، الحكومة بوضع خطة زراعية لدعم مزارعي الطماطم مع ضرورة تفعيل قانون الزراعات التعاقدية على الطماطم لأنها أصبحت من المحاصيل الأساسية التي يؤثر ارتفاعها أكثر من اللازم على كل المصريين.

بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتصنيع الطماطم(الصلصة) والمجففة، مع انشاء مصانع حكومية لتصنيعها لتباع للمصريين في أوقات فواصل العروات

وأوضح «عبدالرحمن»، أننا نستورد نحو 98% من تقاوي الطماطم ولابد من الإسراع في توفير تقاوي طماطم محليه لتقليل تكلفة زراعتها مع زيادة الاهتمام بتصنيع الطماطم الصلصة و المجففة لتخزينها وعرضها للمواطنين في أوقات ارتفاع الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى