الأخباررئيسى

هاني أبو الفتوح: دعوة الرئيس السيسي للمؤتمر الاقتصادي جاءت في وقت مناسب لمراجعة المشاكل والتحديات الحالية

المؤتمر يستهدف تحقيق التكامل بين الحكومة والقطاع الخاص

كتب: حسين علي

قال الخبير الاقتصادي، هاني أبو الفتوح، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد مؤتمر اقتصادي جاءت في وقت مناسب لمناقشة القضايا الهامة التي تؤثر على الاقتصاد المصري في وسط الانكماش الاقتصادي العالمي، والظروف غير المؤتية التي أثرت على جميع الدول حول العالم.

أهمية المؤتمر الاقتصادي-مصر 2022

أكد هاني أبو الفتوح، في تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أن المؤتمر سيكون منصة لمراجعة المشاكل والتحديات التي يمر بها الاقتصاد المصري ومناقشة أوضاع الاقتصاد المصري بمشاركة من نخبة من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء المختصين، ويهدف المؤتمر كذلك إلى الاستماع إلى رؤى الاقتصاديين والمستثمرين ورجال الأعمال كذلك لوضع خارطة طريق لحل هذه المشكلات.

أشار أبو الفتوح، إلى أن أهمية المؤتمر ترتكز في الوقت الحالي على تحقيق التكامل بين الحكومة والقطاع الخاص والذي يظهر بشكل كبير من مشاركة عدد كبير من شركات القطاع الخاص في جلسات وفعاليات المؤتمر.

لفت الخبير الاقتصادي، إلى أن مشاركة القطاع الخاص في المؤتمر الاقتصادي-مصر 2022، علامة جيدة تشير إلى توجه الحكومة المعلن بإعطاء القطاع الخاص دور أكبر في النشاط الاقتصادي، والذي جاء في وثيقة ملكية الدولة بشكل واضح.

أضاف أبو الفتوح، أن جزء كبير من اهتمامات المؤتمر الاقتصادي-مصر 2022، هو التركيز على توطين وتعميق الصناعة والمنتج المحلي، مشيرًا إلى أهمية وضرورة إحلال المنتج المصري مكان المنتج المستورد للتخفيف من الضغوط على طلب العملة الأجنبية، موضحًا أن هناك 120 منتج من المنتجات المستوردة من الخارج يمكن الاستغناء عنها من خلال القطاع الخاص وبالتحديد من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

محاور ومسارات المؤتمر

قال هاني أبو الفتوح، إن المؤتمر الاقتصادي يقوم على ثلاثة مسارات، يندرج تحت كل مسار جلسات خاصة لمناقشة قضايا الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن المسار الأول يناقش السياسات الاقتصادية الكلية، وهو خاص مناقشة وعرض السياسات الاقتصادية التي تتبعها الحكومة ومناقشة الاقتراحات والرؤى لتعديل هذه السياسات.

أما المسار الثانية، لفت الخبير الاقتصادي، إلى أنه يتناول تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال لتكون جاذبة، بالإضافة إلى تذليل المعوقات التي تواجه المستثمرين سواء المستثمرين المحليين أو المستثمرين الأجانب.

ويتمثل المسار الثالث في صياغة خارطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة خلال الفترة القادمة، وكيف يمكن النهوض بالقطاعات الاقتصادية الهامة والواعدة ودعمها بالإمكانات التي تستهدف مخرجات أكثر واعمق.

وقال هاني أبو الفتوح، أن مكاشفة الحكومة بالمشكلات التي يمر بها الاقتصاد المصري، كان منتظرًا، مشيرًا أن الحكومة تبنت هذا النهج من المكاشفة والمصارحة لتحديد المشاكل الرئيسية والعقابات التي تواجه الاقتصاد.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد صباح اليوم الأحد، انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي-مصر 2022، والذي سيعقد خلال الفترة من ٢٣ إلى ٢٥ أكتوبر الجاري، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى