الأخبارالشركاتبنوكرئيسى

محمد بدير: بنك QNB الأهلي داعم رئيسي لقطاع الطاقة المتجددة في مصر تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة

«كرم سولار» تحصل على أول نظام تسهيل ائتماني لشراء الطاقة الشمسية في مصر بقيمة 47 مليون جنيه من بنك QNB

كتب: مجدي دربالة

أعلنت شركة كرم سولار، عن حصولها على قرض بقيمة 47 مليون جنيه مصري، من بنك  الأهلي QNB، بقيادة محمد بدير الرئيس التنفيذي، وباستشارات من شركة إزدهار للاستشارات المالية، لأول نظام ممول لشراء الطاقة الشمسية في مصر (PPA)، يأتي ذلك كجزء من المرحلة الثانية لتوسيع الشبكة الكهروضوئية للشركة في مزرعة مجموعة «كايرو ثري أيه» للدواجن في الواحات البحرية بالجيزة.

دعم قطاع الطاقة المتجددة

أوضحت الشركة، أن هذا التوسع سيساعد بشكل كبير على زيادة نسبة استهلاك الطاقة المولدة من خلال الطاقة الشمسية وبالتالي زيادة حصة الطاقة الكهروضوئية في المشروع إلى 50٪. والجدير بالذكر أن متوسط الاستهلاك للطاقة المولدة من خلال الطاقة الشمسية في هذا المجال يتراوح ما بين الـ 30 ٪، مما يجعل هذا المشروع الأحدث من حيث الابتكار في مشاريع الطاقة المتجددة.

قال محمد بدير، الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، إن البنك يفخر بلعب دور رائد في دعم قطاع الطاقة المتجددة من خلال الاعتراف بالدور الذي يمكن أن يساهم به مطورو الطاقة الشمسية المستقلون في السوق جنبًا إلى جنب مع شركات إنتاج الكهرباء الضخمة ، وذلك تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 ، وتماشياً مع توجهات البنك المركزي المصري نحو تعزيز التمويل المستدام.

من جانبه قال أحمد زهران، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار، إن مشروع اتفاقية شراء الطاقة الأولى الممول من مصر للبطاريات الشمسية يُعد خطوة هائلة لقطاع الطاقة المتجددة في المنطقة، مشيرًا إلى سعادة الشركة بالمشاركة مع QNB الأهلي في هذا المشروع.

دعم تقنيات الطاقة الشمسية المتقدمة

كما أضاف نبيل كمون، المدير المالي لشركة كرم سولار، أن هناك اهتمام متزايد من قبل المؤسسات المالية الراسخة لاستكشاف ودعم تقنيات الطاقة الشمسية المتقدمة، سيعزز هذا الإنجاز الجديد بالتأكيد نشر حلول البطاريات في مصر وعبر المنطقة على نطاق أوسع بكثير.

تتكون المرحلة الثانية من المشروع من إضافة نظام تخزين البطاريات ، الذي توفره شركة Sungrow العالمية لتكنولوجيا الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى توسيع سعة محطة الطاقة الشمسية الحالية.

ومن الجدير بالذكر أن شركة «كرم سولار» قد استبدلت جزءًا كبيرًا من احتياجات مزرعة مجموعة «كايرو ثري أيه» للدواجن بالطاقة الشمسية، وتواصل جهود إزالة الكربون لتزويد استهلاك “كايرو ثري أيه”  بأقصى جزء ممكن من الطاقة المتجددة ، وهذا يتوافق مع التزام COP27 بتقليل إزالة الكربون وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة.

كذلك قال سعد خالد، العضو المنتدب لشركة إزدهار، إن إدارة الشركة سعيدة بتفويضها من شركة كرم سولار كمستشار مالي لتمويل الديون المطلوبة لهذا المشروع التاريخي، كونه أول مشروع ممول لنظام شراء الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات الشمسية في مصر. مشيرًا إلى أن هذه الصفقة الناجحة تضيف إلى التزامت الشركة المستمر بالترويج للتمويل المستدام بهيكل تمويلي مبتكر للمشاريع الصديقة للبيئة في مصر وأفريقيا.

كانت المرحلة الأولى من الاتفاقية مع مزرعة مجموعة «كايرو ثري أيه» للدواجن، والتي وُقعت مع «كرم سولار» في عام 2020، تتضمن إنشاء محطة شمسية خارج الشبكة في الموقع، لتزويد المزرعة بالكهرباء باستخدام شبكة من مولدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والديزل. وتتكون المرحلة الثانية من المشروع إضافة نظام تخزين البطاريات الشمسية والذي توفره شركة “Sungrow” العالمية لتكنولوجيا الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى توسيع سعة محطة الطاقة الشمسية الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى