الأخبارالأسواق العربيةرئيسى

هاني أبو الفتوح لـ«عالم البيزنس»: التعاون بين مصر ودول الخليج يسير بوتيرة سريعة في جميع المجالات

أبو الفتوح: المصالح المشتركة هي المحرك الرئيسي في العلاقات بين الأطراف

كتب: حسين علي

أكد الخبير الاقتصادي، هاني أبو الفتوح، أن العلاقات الاستراتيجية التاريخية بين مصر ودول الخليج قوية وتمتد إلى عدة عقود.

أضاف هاني أبو الفتوح، في حديثة لـ«عالم البيزنس»، أن التعاون بين مصر ودول الخليج يسير بوتيرة سريعة لاسيما أن مصر ومجلس التعاون الخليجي قد وقعا مذكرة تفاهم في فبراير الماضي بغرض  تعزيز العلاقات في جميع المجالات بين الجانبين لخدمة المصالح المشتركة لاسيما خلال المرحلة الحالية التي تشهد تحديات غير مسبوقة.

العلاقات بين مصر ودول مجلس التعاون

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن ما نراه اليوم هو تجسيد للعلاقات القوية مع دول الخليج التي وقفت على نفس الخط مع مصر وقدمت الدعم في جميع الأوقات، هذا الدعم سيستمر لأن مصر ودول الخليج لديهم مصالح مشتركة ولا يتعلق الأمر بالحصول على حزم دعم بدون عوائد على الجانب الآخر، فالمصالح المشتركة هي المحرك الرئيسي في العلاقات بين الأطراف.

وعلي صعيد اللقاءات المشتركة بين المسؤولين المصريين والخليجيين، قال هاني أبو الفتوح، إن هذه اللقاءات تعددت حيث يجري استعراض الفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة للمستثمرين من دول الخليج .

كما تم توقيع اتفاقيات اقتصادية وإطلاق لجان ومجالس أعمال مشتركة تهدف إلى تعزيز مجالات الاستثمار وضخ استثمارات جديدة في مصر  وتنشيط حركة التبادل التجاري.

قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي

يذكر أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت لتسجل 16.1 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 13.3 مليار دولار خلال عام 2020 بزيادة بلغت 2.9 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 21.7%، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت.

وبلغت قيمة الصادرات المصرية لدول مجلس التعاون الخليجي 4.5 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 5.4 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 16.8%.

وجـاءت السعودية على رأس قائمة أعلى دول مجلس التعاون الخليجي استيراداً من مصر خلال عام 2021، وبلغت قيمة صادرات مصر لها 2.2 مليار دولار، يليها الإمارات 1.3 مليار دولار، ثم البحرين 450.7 مليون دولار، ثـم الكويت 320.7 مليون دولار، ثـم عمان 163.3 مليون دولار، وأخيراً قطر 4.5 مليون دولار.

وفي المقابل ارتفعت قيمة الواردات المصرية من دول مجلس التعاون الخليجي لتصل إلى 11.7 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 7.9 مليار دولار خلال عام 2020 بزيادة بلغت 3.8 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 47.9%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى