الأخباررئيسى

هاني أبو الفتوح يوضح لـ«عالم البيزنس» أسباب تقلبات أسعار الذهب وتوقعات سعر الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة المقبلة

أبو الفتوح: توقعات بعقد «المركزي» اجتماع استثنائي لتحرير آخر للجنيه ورفع الفائدة

كتب: حسين علي

قال الخبير الاقتصادي، هاني أبو الفتوح، إن هناك تقلبات في أسعار الذهب في السوق المصري هذه الأيام، مشيرًا إلى أن الذهب سلعة نادرة، بسبب محدودية الكمية المعروضة في العالم، موضحًا أن مصر تستورد جزء كبير من احتياجها من الذهب وتنتج الجزء الأخر من مناجمها.

أسباب تقلبات أسعار الذهب وتوقعات سعر الجنيه في مصر

أضاف هاني أبو الفتوح، في حديثه لـ«عالم البيزنس»، أنه بسبب أزمة العملة وأولويات تمويل الاستيراد، اصبح هناك ندره وشح في الخام نفسه، لافتًا إلى أن تجار الذهب يقوموا بشراء الكسر واذابته وتحويله لسبائك ودمغة في مصلحة الدمغة وبالتالي يتمكنوا من تصديره للخارج، وفي المقابل تدخل عملة صعبة ولكن تباع في السوق السوداء.

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه لدى البنك المركزي مختصين بدراسة أسواق العملة وأسواق المعادن النفيسة وعمل التحليلات الفنية التي تمكنهم من تحديد الوقت المناسب لتحويل جزء من احتياطي المركزي من الذهب الذي إلى أموال نقدية.

وفيما يتعلق بسعر صرف الدولار في مصر، قال هاني أبو الفتوح، إن وفرت الدولار تعتمد على برنامج الحكومة لجذب استثمارات أجنبيه عن طريق التخلص من حصصها في المال العام وفي الشركات المملوكة لها إلى مستثمرين أجانب ومستثمرين خليجيين.

أشار أبو الفتوح، إلى أن الدولة المصرية تسعى من خلال وثيقة ملكية الدولة إلى التخارج من شركات القطاع العام وبيع حصصها فيها على مدار 4 سنوات لتخفيف حدة أزمة الدولار أيضا وصول التمويلات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات التابعة له في حدود 9 مليارات، أيضًا مع مع تحرير أخر لسعر الصرف وزيادة حصيلة تحويلات العاملين في الخارج

توقع الخبير الاقتصادي عقد البنك المركزي اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية بالتزامن مع اجتماعات صندوق النقد الدولي، يتم من خلاله تحرير أخر للجنيه مقابل الدولار وزيادة الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى