الأخبارملفات وتقارير

هل يتم طرح عملة موحدة للبريكس والتخلي عن الدولار؟.. خبير مصرفي يجيب

كتبت إسراء كامل

تتطلع عدة دول كبرى مثل روسيا والصين وايران لإنهاء هيمنة الدولار الأميركي على المبادلات التجارية العالمية، فهل يمكن طرح عملة موحدة لدول البريكس والتخلي عن الدولار كعملة عالمية؟.

لاتنازل عن الدولار

للرد على هذا التساؤل يقول وليد عادل الخبير المصرفى لن تتمكن مجموعة البريكس من التنازل بشكل نهائي عن الدولار فى الوقت الراهن و تستبدله بعملة موحدة أخرى، مشيرا إللى العديد من العواقب التى قد تواجه المجموعة حال عزمها التنازل عن التعامل بالدولار مقابل عملة موحدة.

كما أوضح وليد عادل أن إصدار اى عملة موحدة لمجموعة البريكس فى الوقت الحالى أمرا مستحيلا، حيث سيتطلب الأمر تغيير النظام النقدى العالمى بالكامل ولجميع الدول الأعضاء على وجه الخصوص وكذلك لما سيترتب عليه من توترات جيوسياسية بين الدول الأعضاء والاتحاد الأوروبي.

التجارة العالمية والتعاملات المالية

يعتبر الدولار الأمريكي عملة احتياطية عالمية، ويتم استخدامه في التجارة العالمية والتعاملات المالية الكبرى، فإذا انسحبت مجموعة البريكس من استخدام الدولار، فقد ينجم عن ذلك تقلبات في أسواق العملات وعدم الاستقرار المالي العالمي.

كما أنه يصعب التعامل التجاري من قبل أعضاء مجموعة البريكس مع الدول والشركات التي تعتمد بشكل كبير على الدولار، حيث تصعب إجراءات الدفع والتسوية المالية، وقد يزيد من تكاليف التحويلات المالية.

تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية

والجدير بالذكر أن مجموعة بريكس تعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية والسياسية والأمنية عبر تعزيز الأمن والسلام على مستوى العالم وخلق نظام اقتصادى عالمى ثنائى القطبية، والسعى إلى تحقيق نمو اقتصادى شامل بهدف القضاء على الفقر ومعالجة البطالة، وتوحيد الجهود لتحقيق التنمية الاقتصادية المبتكرة القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات.

كما تسعى المجموعة إلى زيادة المشاركة والتعاون مع الدول المختلفة، وتعزيز الأمن والسلام من أجل نمو اقتصادى واستقرار سياسى واجتماعى،والالتزام بإصلاح المؤسسات المالية الدولية، حتى يكون للاقتصادات الناشئة والنامية تمثيل أفضل لها داخل المؤسسات المالية العالمية.

تحسين التجارة الدولية وبيئة الاستثمار

وكذلك العمل مع المجتمع الدولى لتحسين التجارة الدولية وبيئة الاستثمار،والسعى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاتفاقات البيئية ،من خلال التنسيق والتعاون بين دول المجموعة فى مجال ترشيد استخدام الطاقة من أجل مكافحة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الإنسانية لمواجهة المخاطر الناتجة عن الكوارث الطبيعية، ومعالجة القضايا الهامة مثل الأمن الغذائى العالمى.

نرشح لك: هل انضمام مصر للبريكس يحقق تقدماً اقتصادياً؟ .. خبير يجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى