خدماترئيسىملفات وتقارير

هل يصح الصيام والصلاة للفتاة غير المحجبة؟.. «س و ج» عن فتاوى رمضان

كتبت: تقى أيمن

تلقت دار الإفتاء المصرية، منذ بداية رمضان، العديد من الأسئلة التي تشغل بال المواطنين في الشهر الكريم، وتنوعت ما بين: هل تُصفد الشياطين في رمضان؟.. هل يصح الصيام للفتاه غير المحجبة؟.. أيهما أفضل صلاة التراويح جماعة في المسجد، أم في البيت؟..

ويستعرض «عالم البيزنس» في السطور التالية، أهم الأسئلة والأجوبة التي تلقتها دار الإفتاء في شهر رمضان.

فتاوي رمضان

س/ هل يصح الصيام والصلاة للفتاة غير المحجبة أم لا في شهر رمضان؟

ج/ إن المرأة غير المحجبة صيامها من الناحية الفقهية صحيح، إذا نوت الصيام وابتعدت عن الأشياء التي تبطل الصيام من الفجر حتى غياب الشمس، ووقوع المسلم في أي معصية لا يجب أن يمنعه من أن يفعل طاعة أخرى.

س/ هل تُصفد الشياطين في رمضان؟

ج/ إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت أو صفدت الشياطين، والمقصود الجن منهم، لا جميع الشياطين.

س/ زوجتي حامل وقد منعها الطبيب من الصيام، فهل عليها كفارة أو فدية؟

ج/ إذا قرر الطبيب المسلم عدم قدرة الزوجة على الصيام فلا مانع أن تفطر، وعليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها بعد انتهاء العذر الذي منعها من الصيام عن كل يوم يومًا.

أما إذا كانت غير مستطيعة للصيام حتى بعد انتهاء العذر، وكان ذلك على الدوام وقرر ذلك الطبيب المؤتمن فعليها أن تطعم عن كل يوم مسكينًا بما مقداره مد، وهو مكيال يساوي 510 جرامات من القمح، ويجوز إخراج قيمتها وتوزيعها على المساكين.

س/ما حكم من ينام كثيراً في نهار رمضان؟

ج/إن النوم الكثير لا يفسد الصوم، ولكن بشرط أن يؤدى كل الصلوات في وقتها، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «ليس فى النوم تفريط ولكن التفريط فى اليقظة».

س/ما حكم من صام رمضان ولا يصلى هل يُفسِد صيامه؟

ج/ لا يجوز لمسلمٍ تركُ الصلاة، وقد اشتد وعيد الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم لمن تركها وفرط في شأنها، حتى قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ»

وأما مسألة الأجر فموكولة إلى الله تعالى، غير أن الصائم المُصَلِّي أرجى ثوابًا وأجرًا وقَبولًا ممن لا يصلى.

س/ هل ارتداء المرأة للبنطلون في نهار رمضان يفسد الصيام؟

ج/ ارتداء المرأة للبنطلون في نهار رمضان لا يبطل الصيام، لكن الثواب يقل، ويجب على المسلمة، ضرورة ارتداء كل ما هو طويل وفضفاض، ويصل إلى ما أسفل الركبة، إذا أرادت لبس البنطلون.

س/ هل يجب طاعة الزوج عندما يرفض الصيام في رمضان؟

ج/ أن شهر رمضان فريضة من الفرائض، وعدم طاعة الزوج إن رفض صيامَكِ لا حرج فيه، أما بالنسبة للصيام في الأشهر الحرم فيجب استشارة الزوج والاتفاق معه على الأيام التي يجب الصيام بها.

س/ هل وضع المكياج بالنسبة للفتيات يفسد الصيام؟

ج/ المكياج لا يفطر النساء، ولكن استعماله في الليل أفضل بحق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه، إذا كان ضار بالوجة لا يصح استخدامه.

س/ هل تحصل المرأة على أجر تفطير الصائم عند إعدادها الطعام؟

ج/ إذا أنفق الرجل على ذلك من ماله، وكانت المرأة هي من طبخت الطعام، وأعدته للصائمين، فإن للرجل أجر ما أنفق من ماله، وسعى على تفطير الصائم، ويرجى للمرأة من أجر ذلك، أيضا بما عملت، وتعبت، وأطعمت من صنع يدها.

س/ هل يمكن أن تكون ليلة القدر قبل العشر الأواخر من رمضان، وهل ثبت هذا في السنة؟

ج/ قال بهذا بعض أهل العلم، لكن الثابت في السنة أنها في ليلة وترية من ليالي العشر الأواخر من رمضان، وتطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها.

إقرأ أيضاً.. الإفتاء: إصدار فتوى شرعية قريبًا بشأن الصيام فى ظل أزمة كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى