استثمار وأعمالالأخباررئيسىمحليات

هل يعود النقل النهري في مصر لسابق عهده ؟

هل يعود النقل النهري في مصر لسابق عهده ؟ حيث كان نهر النيل هو الشريان الحيوي ،  لنقل الأفراد والبضائع من أقصى الجنوب ،  إلى أقصى الشمال والعكس ، وتسعي الحكومة المصرية  ، جاهدة للاستفادة من نهر النيل باعتباره وسيلة نقل  ، تتميز عن باقي وسائل النقل الأخرى ، بالعديد من المزايا من أهمها  ، انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة.

خطة شاملة للتطوير

أعدت وزارة النقل خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري ،  واتخاذ عدد من الإجراءات والاليات التي تكفل تحقيق انطلاقة قوية به ،  لتعظيم نقل الركاب والبضائع عبر نهر النيل ، كما دعت الوزارة ، شركات القطاع الخاص للاستثمار في القطاع النهري.

تسيهل وتشجيع اجراءات الاستثمار

وقالت الوزارة في بيان لها : إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق على  القانون رقم 167 لسنة 2022 ، بشأن إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري، والذي يستهدف توحيد جهة ولاية نهر النيل بالكامل ،  لتكون جهة واحدة هى هيئة النقل النهرى ، بما يساهم في تسيهل ، وتشجيع اجراءات الاستثمار في هذا المجال ،  بما يؤدي في تطوير وتحديث منظومة النقل النهري.

شبكة الموانئ النهرية

أشارت الوزارة إلى أنه  تم انشاء شبكة من الموانئ النهرية ،  لاستقبال وشحن البضائع المختلفة والحاويات بالوحدات النهرية، وخدمة حركة نقل الركاب والبضائع ، عبر نهر النيل، وتتوزع الموانئ على محافظات مصر ،  كما أن هناك عدد كبير من هذه الموانئ ،  تتخصص في أنواع محددة من البضائع ،  و يمكن استخدام تلك المواني التخصصية في استقبال وشحن البضائع العامة  ، عن طريق التعاقد وبمعاونة الهيئة العامة للنقل النهري.

صيانة الأهوسة وتطويرها الدائم

أكدت الوزارة أنها تعمل  على صيانة الأهوسة وتطويرها الدائم  ، بالتنسيق مع وزارة الري ، كما  تم إنشاء عدة أهوسة جديدة بالمعايير الهندسية الحديثة, لتحقيق زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الأهوسة  ، وتقليل زمن العبور منها مع تشغيلها على مدار 24 ساعة.

صيانة المجري الملاحي

أوضحت وزارة النقل أنه تم تطهير وتكريك وصيانة المجري الملاحي ،  بهدف الوصول لمسار ملاحي آمن لنهر النيل، لتيسير حركة الملاحة أمام الرحلات النيلية للمراكب والبواخر السياحية، وحركة التجارة باستخدام الوحدات النهرية.

معلومات النهر

تابعت  الوزارة النقل أنها تنفذ  خلال الهيئة العامة للنقل النهري ، وبالتعاون مع شركة نمساوية، منظومة البنية المعلوماتية لنهر النيل ،  والمعروفة عالمياً بإسم خدمات معلومات النهرRiver Information Services  ، لتوفير خدمات الخرائط الإلكترونية ،  لتحديد المسار الآمن للوحدات النهرية داخل مجري نهر النيل ،  إلي جانب تبادل المعلومات مع الهيئة العامة للنقل النهري.

 

شركة بلجيكية تدرس مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى