الأخباررئيسىصحةمحلياتملفات وتقاريرمنوعات

وزير الأوقاف ينفي فتح المساجد في رمضان و يُقيل المتحدث الرسمي للوزارة

عالم البيزنس – خاص 

نفى وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، ما قاله المتحدث الرسمي باسم الوزارة، بشأن فتح المساجد خلال شهر رمضان، للأئمة فقط، لإقامة صلاة التراويح بدون مصلين، على غرار السعودية، وقرر الوزير إقالة المتحدث الرسمي للوزارة بعد ذلك التصريح الأخير.

وأوضح وزير الأوقاف، أن الجماعات الإرهابية يروجون كل أسبوع شائعة فتح المساجد قصد إثارة عاطفة بعض العامة الذين قد لا يدركون فقه المقاصد الشرعية، وأن حياة الساجد مقدمة على عمارة المساجد.

وأكد الوزير، على أن مسألة تعليق الجُمع والجماعات من منطلقات شرعية صحيحة وثابتة، وأن رفع هذا التعليق مرتبط بزوال علته، وهي انتشار فيروس كورونا وخطورة التجمعات وأثرها في سرعة انتقاله بين الناس.

جدل حور فتح مسجد واحد في مصر على غرار السعودية

جاء ذلك بعد جدل دار في الساعات الماضية حول فتح المساجد في رمضان، وذلك قبيل أيام من دخول الشهر الفضيل، وتشوق المصريين إلى سماع صوت صلاة التراويح في المساجد مرة أخرى.

ويعد هذا العام أول مرة في التاريخ تمنع فيها صلاة التراويح وتغلق المساجد بسبب جائحة كورونا التى حلت على العالم كله منذ مطلع العام الجاري. ولذا اقتراح بعض المواطنين فتح المساجد جزئيا في رمضان.

ونفى مصدر بوزارة الأوقاف المصرية، ما أثير حول فتح مسجد واحد في القاهرة لإقامة صلاة التراويح في رمضان، على غرار ما حدث في السعودية التى أصدرت قرارا بإقامة صلاة التراويح في المسجد النبوى مع استمرار غلق المساجد هناك.

وأضاف المصدر لـ«عالم البيزنس» إنه حتى الآن لم يصدر قرار في هذا الصدد لصعوبة تطبيقه، ولكن ما زالت جميع الخيارات مفتوحة وسيكون القرار النهائي عقب قرار الحكومة يوم الأربعاء المقبل بمد حظر التجول من عدمه.

وأوضح المصدر، أن هناك تشاورا قائما مع وزارة الصحة باستمرار لمتابعة مستجدات فيروس كورونا في البلاد، مؤكدا أن فتح المساجد مرتبط بعدم تسجيل خالات إيجابية جديدة بالفيروس كما أكد الوزير أكثر من مرة.

إقالة المتحدث الرسمي لوزارة الأوقاف بعد تصريحاته الأخير

قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إعفاء الدكتور أحمد القاضي المتحدث الرسمي للأوقاف من كونه متحدثا باسمها لإدلائه بتصريحات لا تمثل الوزارة دون الرجوع إليها.

وكان الدكتور أحمد القاضي المتحدث باسم وزارة الأوقاف، قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، إن وزارة الأوقاف تدرس فتح المساجد للأئمة لأداء صلاة التراويح، وهو ما نفته الوزارة.

وأشار القاضي، إلى أن الوزارة ترحب بأي فكرة يعرضها المشاهدين، ولا بد من دراسة الفكرة حيث إن الأمر لا يأتي عبثا في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد، قائلاً: «أقسم بالله كل الوزارة وعلى رأسهم وزير الأوقاف يتمنون فتح المساجد قبل الغد».

ومن جانبه قال الإعلامي أحمد موسى، «هناك مواطنين يعدون أسطح المنازل لأداء صلاة التراويح في ظل غلق المساجد في ضوء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة كورونا».

أحمد موسى يطالب بفتح المساجد خلال شهر رمضان

وكان الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤليتي» على فضائية صدى البلد، قد طالب بفتح المساجد خلال شهر رمضان، للأئمة فقط، لإقامة صلاة التراويح بدون المصلين.

وعن صيام شهر رمضان، أوضح موسى أن قرار الصيام يعود للشخص، والافتاء هي المسؤولة عن أمور الدين، قائلاً “أنا أعرف أشخاص، الأطباء بيطلبوا منهم عدم الصيام، ورغم ذلك يصوموا”.

وأردف موسى: “دا شهر في السنة، نصوم عشان ربنا يكرمنا، أنا مقدرش أقول للناس تصوم أو تفطر، الإفتاء والأزهر هم أصحاب الفتوى في هذا الأمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى