رئيسىملفات وتقارير

وزير الإسكان: صرف 3 مليارات جنيه لتطوير مشروعات الإسكان البديل للعشوائيات في الإسكندرية

كتبت: جيلان محمد

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجمعات العمرانية،خلال افتتاح مشروع «بشاير الخير 3» ، اليوم الخميس، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المخطط الإسراتيجي لمحافظة الإسكندرية استغرق عامين من العمل بشكل وثيق، وانتهى بمجموعة من التوصيات جارِ طرحها وتنفيذها.

وأكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ، أن محافظة الإسكندرية تعد ثاني أكبر المشروعات الخاصة بالإسكان البديل للعشوائيات، حيث تم صرف 3 مليارات جنيه حتى الآن، مشيرا إلى أن خطة الإنفاق التي دشنتها الدولة بهذا الشأن بتكلفة 11 مليار جنيه.

وأضاف الدكتور عاصم الجزار، هناك تحديات واجهت الدولة المصرية في القطاع العمراني في فترات سابقة، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية نجحت بتشييد عدد كبير من مشاريع الإسكان الاجتماعي في برج العرب بمحافظة الإسكندرية.

 تنمية مناطق برج العرب والعلمين والظهير الصحراوي

ومن جانبه، كشف وزير الإسكان ، عن أن هناك تفاوتًا كبيرًا في أعداد فرص العمل بين قطاعي القاهرة الكبرى والإسكندرية.

مشيرا الى العمل على دعم الإسكندرية بتنمية مناطق برج العرب والعلمين والظهير الصحراوي للساحل”.

وأوضح، أن إقليم الإسكندرية الحضري لديه مقومات كبيرة تساعده على التحول إلى الاقتصاد المعرفي كما يجب أن نتوجه لمنطقة غرب الإسكندرية لاستيعاب الزيادة السكانية، مؤكدا ان الهدف هو الحفاظ على الرقعة الزراعية بالتوازي مع إقامة المشروعات العمرانية التنموية.

إضافة 136 ألف فدان للأحوزة العمرانية في خطة 2030

وأشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أن 47% من أهالي محافظة الإسكندرية يعيشون في مناطق غير مخططة، موضحا أن متوسط الكثافة 300 شخص للفدان ما يؤدي إلى الضغط على الخدمات.

ولفت الجزار، إلى أنه تم إضافة 136 ألف فدان للأحوزة العمرانية على مستوى الجمهورية لخطة 2030.

وأكد الوزير، أنه يتم العمل على تطوير المناطق الصناعية وتنمية قدرات المدينة لاستقبال الأنشطة اللوجستية والتوجه نحو الاقتصاد المعرفي، وأشار إلى أن مخطط تنمية الإسكندرية يعتمد على الاتجاه غربًا، مضيفًا: “لولا تدخل الرئيس في هذا الأمر لما تحقق”.​

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي: الدولة المصرية تُدير أزمة كورونا بشكل علمي واحترافي بما لديها من قدرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى