اتصالاتاستثمار وأعمالالشركاترئيسى

وزير الاتصالات: 500 مليون دولار استثمارت جذبتها شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية 

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن حجم الاستثمارات فى الشركات الناشئة عالميا بلغ نحو 680 مليار دولار عام 2021، وهذا الرقم تراجع خلال عام2022 نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية والظروف الجيوسياسية، إلى 445 مليار دولار ، موضحا أنه رغم ذلك استطعنا فى مصر خلال العام الماضى جذب أكثر من 700 مليون دولار فى الشركات الناشئة، موضحا أن قطاع الشركات الناشئة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات استطاع جذب نحو 500 مليون دولار ، معتبرا هذا الرقم بمثابة انجاز وثقة فى الشركات والسوق المصرى فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية .

رواد الأعمال

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الدورة التاسعة لقمة تكنى بمكتبة الإسكندرية والتى تستمر على مدى 4 أيام بمشاركة مجموعة كبيرة من رواد الأعمال والمستثمرين من نحو 40 دولة ، وأكثر من 300 متحدث، و220 مستثمرا و145 شركة ناشئة وعارضة.
واستعرض وزير الاتصالات جهود الوزارة لدعم رواد الاعمال وشركات التكنولوجيا الناشئة المحور، موضحا أنها تتم من خلال 3 محاور الاول تدريب وتأهيل الكوادر البشرية، ودعم الافكار وتعظيم الاستفادة من الحلول لشركات الناشئة تدريبهم واحتضانهم.
أضاف أن المحور الثانى يتمثل فى التوسع فى اقامة مراكز مصر الرقمية بالمحافظات، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بملف الشركات الناشئة وريادة الأعمال حيث سيصل عدد هذه المراكز إلى 25 مركز إبداع مصر الرقمية خلال 2024 لتأهيل وتدريب الشباب.
وأشار طلعت إلى أن ان قطاع الاتصالات لم يعد مقتصر فقط على خريجي كليات الهندسة والتكنولوجيا ولذلك تحتض حضانات التكنولوجية لنحو 400 شركة ناشئة على مستوى الجمهورية وتم الاستعانة بشركتين عالميتين على مستوى الابداع وتطوير الشركات الناشئة وريادة الأعمال لتدريب 120 من شابنا لإدارة الحضانة التكنولوجية.

تسهيل إجراءات

واكد أن المحور الثالث، يتمثل فى تسهيل الإجراءات الخاصة بالشركات الناشئة منها تخفيض حجم رأسمال المطلوب للشخص الواحد لإنشاء شركاتهم إلى الف جنيه فقط بدلا من 50 الف جنبه أما الاجراء الثانى هو انشاء الشركات عن بعد بالإضافة إلى السماح بإنشاء شركة بدون مقر ” شركة افتراضية “.
وقال أن حركة الشركات الناشئة وريادة الاعمال هو انعكاس على القدرة على الابداع، موضحا أن هناك اهتمام كبير بمشاركة المرأة فى الشركات الناشئة، وهناك اهتمام كبير فى دعم ريادة الأعمال بالنسبة للمرأة.
ومن جانبه أكدالمهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات”ايتيدا” أن الهيئة تدعم الشركات الناشئة ببرامج عديدة تستهدف دعك ريادة الأعمال والابداع لدى شباب الشركات الناشئة، وتم تدريب نحو 11 ألف شاب هذا العام فى أحد هذه البرامج، موضحا أن هناك برامج لتمكين المرأة مثل برنامج “هى رائدة “والذى يستهدف تدريب الفتيات على تأسيس وقيادة الشركات الناشئة.

نرشح لك : سفير لاتفيا يبحث مع وزير الاتصالات سبل التعاون فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى