استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخباررئيسى

وزير البترول: إنجازات باستثمارات 1.2 تريليون جنيه خلال 9 أعوام

أعلن طارق الملا وزير البترول، عن تحقيق إنجازات غير مسبوقة في القطاع خلال 9 أعوام، باستثمارات بلغت 1.2 تريليون جنيه، وذلك خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2023.

وأضاف وزير البترول – في كلمته خلال الجلسة الختامية الخاصة بالطاقة، ضمن فعاليات اليوم الأول لمؤتمر (حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز) مساء أمس، أنه جرى وضع استراتيجية لمواجهة أهم التحديات التي واجهت قطاع البترول قبل عام 2014، وهي “استراتيجية تطوير وتحديث قطاع البترول”، منوها بتوسع الدولة في مشروعات خدمة وتموين السيارات بالوقود والغاز الطبيعي.

وأوضح أنه جرى وضع رؤية وخطط لكل محاور “سلسلة القيمة” في قطاع البترول، وهي تحتوي على كل العناصر سواء عناصر الاستدامة، أو عناصر الآداء والتمكين؛ مما أسفر عن إنجازات مهمة خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أنه جرى طرح 12 مزايدة عالمية بخلاف التواصل والتعاقد مع كبرى الشركات العالمية؛ لتسريع العملية التنموية في الإنتاج، مؤكدا – في الوقت نفسه – أن وزراته تستهدف توسيع مناطق البحث والاستكشاف لزيادة الإنتاج.

ولفت وزير البترول، إلى أن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص واليونان والمملكة العربية السعودية؛ أسهم في الاستفادة من الثروات الطبيعية.

وأشار إلى أن مشروع مثل حقل “ظهر” كان من الممكن اكتشافه ولكن لا نستطيع تنميته دون الاتفاقيات مع قبرص، مبينا أن هذه الاتفاقيات انتهت بتوقيع واستصدار 120 اتفاقية بقوانين بتوقيع الرئيس مع الشركاء العالميين وكانت هذه الاتفاقيات ملزمة لهم بإنفاق حد أدنى للاستثمار 22 مليار دولار وحد أدنى فني لحفر 452 بئرا استكشافياً مع منح توقيع 1.3 مليار دولار.

وأضاف أنه من أهم نتائج النجاح أننا استطعنا جذب استثمارات شركات أجنبية جديدة لأول مرة مثل شيفرون، وإكسون موبيل، وتوتال وغيرها من الشركات، كما أننا ننتج مليونا و730 ألف برميل مكافئ من الزيت والغاز يوميا.

ونوه بأن هناك العديد من المشروعات التي ساهمت في زيادة إنتاج مصر من البترول والغاز الطبيعي ومن أبرزها حقل ظهر، كما أنه تم تنميته في أزمنة قياسية ومعدلات عالمية وحصل على جوائز عالمية، وتم الوصول للاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في نهاية عام 2018 وبدأنا في التصدير للأردن.

وتابع أنه يجري تنفيذ مشروعات بملياري دولار ومنها مشروعات في الصحراء الغربية وجيسون في خليج السويس والمرحلة العاشرة لغرب الدلتا في البحر الأبيض المتوسط، ونحن مستمرون في الحفر والبحث والاستكشاف على البترول والغاز.

وأكد وزير البترول، أهمية اطمئنان المستثمرين للحصول على عوائد مناسبة، بجانب الاطمئنان على المناخ العام للاستثمار والجو العام والاستقرار للبلد الذي يستثمرون فيه، وفرص انطلاقهم.

‏وأضاف الملا، أن المستثمرين سيستفيدون من البنية التحتية والمهارات والكفاءة التي يتمتع بها المهندسون والفنيون، بالإضافة إلى الخدمات التي سيحصلون عليها، مبينا أننا وضعنا خطة مع شركائنا لحفر 110 آبار باستثمارات حوالي 4.8 مليار دولار، ‏وتم حفر 10 آبار هذا العام، وكان بها استكشافات حوالي 2.6 تريليون قدم، وكان أهمها اكتشاف نرجس.

ووجه وزير البترول حديثه إلى الشركات العاملة في قطاع الطاقة بمصر قائلا: “أنتم في مصر، أي أنكم متواجدون في شرق المتوسط، لأن القاعدة الخاصة بكم ستكون مصر، وستنطلقون لدول الجوار”.

وتطرق إلى أن المشروعات التي تم تنفيذها لتنمية إنتاج البترول والغاز بلغت 49 مشروعا بتكلفة 34 مليار دولار، موضحا أنه يتم تنفيذ مشروعات في التكرير والتصنيع بتكلفة 7 مليارات دولار، مشيرا إلى أنه هناك 8 ملايين طن زيادة مستهدفة في منتجاتنا البترولية في الفترة المقبلة.

وتابع وزير البترول أنه تم افتتاح 3 مشروعات بتروكيماويات، كما أننا ننفذ 5 مشروعات حاليا، مبينا في الوقت نفسه أن توصيل الغاز للمنازل بدأ في مصر منذ عام 1980 وخلال الـ9 سنوات الماضية قمنا بتوفير خدمة الغاز الطبيعي لأكثر من 60 مليون مواطن حاليا.

وأردف “نسعى لتعظيم دور مصر كمركز إقليمي للغاز ونصدر للاتحاد الأوروبي وكل أسواق العالم من الغاز المسال، ونستقبل غاز طبيعي نمرره في الخطوط ونصدره من محطات الإسالة المصرية”، مشيرا إلى أن هناك 2735 كيلو مترا زيادة في شبكات توزيع الغاز والمنتجات البترولية.

ونوه إلى أن شبكات الغاز وصلت إلى 40 قرية مستهدفة بمشروع حياة كريمة، مبينا أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء 1000 محطة لتموين السيارات بالوقود النظيف وتم تحويل 500 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وبين أنه تم استخدام التكنولوجية الرقمية وذلك من خلال تطبيقات مختلفة منها منصة رقمية جديدة، وهي بوابة مصر الرقمية، ومن خلالها نضع كل البيانات الجيولوجية، ثم تشترك الشركات العالمية لتعرف الفرص الجيولوجية”.

وتطرق إلى أنه تم تنفيذ أيضا مشروعات بقيمة 860 مليار جنيه، ومشروعات يجري تنفيذها، بقيمة 340 مليار جنيه.

وقال وزير البترول إننا “على البحر المتوسط والأحمر لدينا 14 ميناء بتروليا متخصصا وميناءين لتصدير الغاز المسال وتم تطوير وإضافة 5 موانئ بترولية بمليار و100 مليون دولار”.

أ ش أ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى