الأخباررئيسى

وزير التموين: احتياطي القمح يغطى حتى يناير المقبل.. واحتياطي اللحوم يكفي حتى أغسطس 2023

أكد الدكتور علي المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن احتياطي مصر من القمح يغطي حتى شهر يناير المقبل، ولدينا اكتفاء ذاتي من الأرز والاحتياطي يغطي 6 أشهر.

احتياطي القمح واللحوم في مصر حتى 2023

كما أشار وزير التموين، إلى أنه يتم توفير ما يصل إلى 270 مليون رغيف خبز يوميا رغم كل الظروف العالمية.

كذلك قال علي المصلحي، في كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمؤتمر بدء موسم حصاد القمح من توشكى، أن  استراتيجية توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطي لا يقل عن 6 أشهر وزيادة منافذ التوزيع.

وتابع: الدولة اتخذت إجراءات لدعم محصول القمح من خلال حوافز استثنائية وزيادة السعات التخزينية، وحققنا الاكتفاء الذاتي في عدد كبير من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، مؤكدا ملف الأمن الغذائي يشكل أولوية قصوى للدولة المصرية من خلال مسارات متوازية .

قال المصلحي، خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح بتوشكى لدينا استراتيجية لتوفير السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر، ونستهدف جمع من 5 إلى 6 ملايين طن قمح محلى من المزارعين، ولدينا اكتفاء ذاتى من السكر يتراوح ما بين 89% إلى 90%، وسنحقق الاكتفاء الذاتي منه بحلول 2023.

وأكد ان الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفى لأكثر من 5 أشهر، وأن احتياطى مصر من اللحوم يكفى حتى أغسطس 2023.

الرئيس السيسي يشهد بدء موسم حصاد القمح اليوم

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسى سيقوم بجولة تفقدية، اليوم الخميس، لمنطقة توشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، ليشهد بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكى، وذلك في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل في إطار نهضة تنموية شاملة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن مشروع توشكى يعد الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس في إعادة الحياة لها بحل كل المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته.

وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه، وهو الأمر الذي تطلب القيام بحجم أعمال هائل في كل جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائي والبنية الأساسية، أو الفني، أو ما يتعلق بتوفير مياه الري ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى