الأخبار

وزير المالية الأسبق: خدمة الدين العام تلتهم 54 % من الموازنة العامة

كتبت: فاطمة عماد

قال أحمد جلال وزير المالية الأسبق، إن خدمة الدين العام تلتهم 54% من الموازنة العامة مما مثل قلق اقتصادي، و عبء اقتصادي سئ على الوزير الحالي، مضيفاً أن مصر حققت معدل نمو اقتصادي جيد على الرغم من مرورها بجائحة كورونا.

وأضاف الوزير الأسبق، خلال استضافته في ندوة «نحو اقتصاد مصري قادر على مواجهه التحديات» والتي أعدادها الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء، أن 5% معدل نمو مصر خلال 25 سنة الماضية، منتقداً سياسة الانتقال مباشراً من مرحلة الزراعة إلي المرحلة الخدمية دون المرور بالصناعة، فينبغي أن يتم الاهتمام بالصناعة خلال الفترة الراهنة.

جانب من الندوة

وتابع «جلال»، أن الدولة المصرية ينبغي أن تحقق معدل نمو جيد، والذي يتطلب إنتاجية منضبطة بمعدل مقبول، ويعد المصدر الرئيسي للنمو هو رأس المال، وليس شئء آخر، مطالباً بضرورة الاهتمام بعدالة التوزيع الدخل لأنها تعتمد على الإنفاق وليس الدخل.

وتابع «جلال»، أنه لا توجد خريطة واضحة لتوزيع الدخل بشكل عادل في مصر، فينبغي تحقيق تكافؤ الفرص وكذلك تحقيق التوازن العادل لقطاعي الصحة والتعليم، مطالباً بتخصيص رأس مال كاف للإنفاق عليهم، وتطوير قطاع التأمين الصحي الشامل من أجل صحة المواطن.

إقرأ أيضاً.. وزير المالية بمجلس النواب: موازنة ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ بإجمالي مصروفات ٢ تريليون و٧١ مليار جنيه وإجمالي إيرادات مستهدفة ١,٥ تريليون و١٨ مليار جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى