الأخباررئيسى

وزير المالية: البلدان الأفريقية تنفق ما يتراوح بين 3 إلى 9% من الناتج المحلي على التكيف مع تغير المناخ

كتبت: تقى أيمن

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نستهدف ضمان استمرار أفريقيا في أداء دورها في احتواء انبعاثات الكربون، التي تحتاج موارد تمويل كبيرة، موضحاً أن البلدان الأفريقية تنفق بين 3 إلى 9% من الناتج المحلي الإجمالي على التكيف مع تغير المناخ.

وكذلك على الاحتياجات الإضافية اللازمة للتعافي من جائحة كورونا، والتعامل مع التحديات الاقتصادية الناتجة عن تداعيات الحرب بأوروبا.

جاء ذلك خلال كلمته في ختام «منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي»، واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح «معيط»، أن الوزراء الأفارقة انتهوا إلى صياغة مطالب واضحة للقارة الأفريقية من المجتمع الدولي، فيما يتعلق بمسار تمويل العمل المناخي، خاصة مع تحمل القارة الأفريقية أسوأ التبعات بسبب التدهور البيئي رغم عدم مسئوليتنا إلا عما يقل عن 3% من انبعاثات الكربون العالمية.

منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي خطوة تمهيدية لقمة المناخ

وأكد «معيط»، إن «منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي» يعد خطوة تمهيدية لقمة المناخ، خاصة «يوم التمويل» حيث تم تناول العديد من الموضوعات المحورية التي أسهمت بشكل فعَّال في صياغة ملامح رؤية أفريقية منسقة خلال الفترة المقبلة.

أضاف وزير المالية، أنه سيتم تبنيها فى اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن فى أكتوبر المقبل، ثم في فعاليات «يوم التمويل» الذي تنظمه وزارة المالية فى 9 نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، على هامش مؤتمر المناخ.

الأزمة الاقتصادية العالمية أدت إلى زيادة التحديات التي تُواجهها القارة الأفريقية

وأكد «معيط»، أن الأزمة الاقتصادية العالمية أدت إلى زيادة التحديات التي تُواجهها القارة الأفريقية، ولذلك سنذهب إلى واشنطن ثم إلى شرم الشيخ وفي أيدينا رسالة واضحة المعالم وموحدة المطالب. موضحًا أن أنه سيحرص شخصيًا على ضمان نقل رسالة أفريقيا وصوتها فى «يوم التمويل»، من أجل وضع إطار مستدام وواضح للتنفيذ من أجل تخفيف وطأة التحديات الاقتصادية العالمية، والحفاظ على المناخ للأجيال القادمة في هذا العالم.

تعميق مشاركة القطاع الخاص في قضايا التمويل المناخي للتحول للاقتصاد الأخضر

أكد الدكتور محمد معيط، على ضرورة تعميق مشاركة القطاع الخاص في قضايا المناخ وتعظيم جهود العمل المشترك للتحول للاقتصاد الأخضر، وتدعيم برامج بناء القدرات الجارية مع وزارة المالية.

وأكد وزير المالية، على أهمية دعم شركاء التنمية الدوليين للمطالب الأفريقية المطروحة على نحو يحقق المستهدفات التنموية، وأهداف التنمية المستدامة.

نرشح لك: وزير المالية: نتطلع إلى مساعدة الدول المتقدمة بتمويلات ميسرة للدول النامية في مجالات التكيف المناخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى