الأخباررئيسى

وزير المالية: نستهدف تسهيل عملية الاستيراد والتصدير وتنشيط حركة التجارة وتحفيز الاستثمار

كتبت: تقى أيمن

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن إصدار ونشر النسخة الجديدة من «الدليل الجمركي للاستيراد والتصدير» يُسهم في التيسير على المستثمرين، حيث يضم كل التحديثات التشريعية والإجرائية الخاصة بعملية الاستيراد والتصدير. والتي تستهدف تسهيل استيعابها لدى المجتمع التجاري.

وكذلك العاملين بالمنافذ الجمركية أيضًا؛ على نحو يُساعدنا في توحيد المعاملات الجمركية، ومن ثم تيسير عملية الاستيراد والتصدير، وتنشيط حركة التجارة، وتحفيز الاستثمار.

جاء ذلك خلال استعراض وزير المالية، جهود تنمية الوعى الجمركى لدى العاملين والمتعاملين مع الجمارك.

تقليص زمن الإفراج الجمركي

أشار الوزير، إلى ضرورة استدامة تطوير المنظومة الجمركية لتحقيق المستهدفات المنشودة، بما في ذلك تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكاليف السلع والخدمات، من خلال التوسع في الحلول التكنولوجية؛ لتعظيم الاستفادة مما يتيحه المشروع القومي لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية الذي يرتكز على ربط الموانئ بمنصة إلكترونية موحدة «نافذة» واستحداث المراكز اللوجستية، وتطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI».

نشر الوعي الجمركي بين المستورين والمصدرين

من جانبه، قال الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، إن «الدليل الجمركي للاستيراد والتصدير» يجمع كل القرارات والتعليمات المعدلة للائحة قانون الاستيراد والتصدير، بهدف نشر الوعي الجمركي بين المستورين والمصدرين؛ على نحو يُسهم في تعزيز الحوكمة الجمركية.

وكذلك تأهيل العاملين بالجمارك لسرعة ودقة إتقان الأعمال المنوطة بهم، وتعميق الشراكة مع المجتمع التجاري وفقًا لمعايير الشفافية والممارسات الدولية.

أضاف رئيس مصلحة الجمارك، أننا مستمرون في تطوير السياسات والتشريعات الجمركية، والإشراف على تنفيذها والمشاركة الفعَّالة دوليًا لدعم التجارة ومكافحة كل الأساليب التى تضر بحركة التجارة.

وذلك من خلال تطبيق إجراءات الرقابة الجمركية المتكاملة. وفقًا لتوصيات منظمة الجمارك العالمية، بما يُحقق الشفافية، ويُقلل زمن الإفراج الجمركي، ويُعزز التوسع في التجارة الداخلية والخارجية.

نرشح لك: وزير المالية: دعم الصناديق والحسابات الخاصة بأكثر من نصف مليار جنيه لصرف مرتبات العاملين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى