الأخباررئيسى

«الري» تنفي إصدار قرار بتجفيف بحيرة «فطناس» في واحة سيوة

كتبت: تقى أيمن

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بعد التواصل مع وزارة الموارد المائية والري، كل ما تردد من أنباء بشأن إصدار قرار بتجفيف بحيرة «فطناس» في واحة سيوة بما يضر بمعدلات السياحة بالمنطقة.

أوضحت وزارة الري، أن انخفاض مناسيب المياه ببحيرة «فطناس» يرجع إلى تنفيذ عدد من الإجراءات لتطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة، لحل مشكلة زيادة مياه الصرف الزراعي التي تسببت في ارتفاع مناسيب المياه الأرضية بالأراضي الزراعية بالواحة، الأمر الذي أدى للإضرار بزراعات “الزيتون والنخيل” بالمنطقة.

وأكدت الوزارة، أنه عقب الانتهاء من أعمال تطوير منظومة الري والصرف بالواحة سيتم عودة مناسيب المياه تدريجياً مع حلول فصلي الخريف والشتاء.

وكانت وزارة الري، قد أعلنت عن تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من جسور للبرك وآبار وعيون طبيعية للحفاظ على الإنتاج الزراعي بالواحة، حيث يتم حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي للخلط مع مياه الآبار السطحية وإغلاق العديد من الآبار الجوفية.

والتي كانت تسحب المياه من الخزان الجوفي السطحي بشكل جائر، وقد أدى هذا الإجراء لانخفاض مناسيب المياه بالبرك والمصارف، ومنها منطقة «فطناس» ومحيط منطقة “تحزرتي”.

نرشح لك: وكيل وزارة الري بـ«الفيوم»: 9.5 مليار جنيه لتوصيل مياه نظيفة إلى بحيرة قارون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى