أسواق المالرئيسى

وزير قطاع الأعمال: سوء إدارة الشركات السبب في تراجعها على مدار 20 عاما

كتبت: أمل سعداوي وآية إسماعيل وفاطمة عماد

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن هناك 3 محاور تم استخدامها في عملية تطوير الشركات لتي رغبت الوزارة القيام بها.

أضاف «توفيق»، على هامش مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع «The 7th CEOs Thoughts 2021» الذي تنظمه شركة “المال «جي تي إم»، تحت عنوان «كيف ينجو الاقتصاد المصري من فخ الركود العالمي»، في يومه الأول، أن تم إعادة هيكلة الشركات، وتم استغلال الأصول وتسوية المديونيات.

‏أشار وزير قطاع الأعمال العام، إلى أنه على مدار 20 سنة الماضية للشركات القابضة، تم حصد خسائر بلغت قيمتها 44 مليار جنيه، لذلك كان لابد من تسوية تلك الديون التي كان أغلبها لجهات سيادية.

أكد «توفيق»، أن من الأهم الأسباب وراء تراجع تلك الشركات بهذا الشكل هو سوء الإدارة، هذا بجانب عدم وجود ربط بين الدخل والأداء.

لفت إلى أنه تم إجراء بعض التغيرات في الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، والتي منها تغير إدارة المجلس، وإعادة تقيم الاعضاء المنتدبين للشركة.

نوه وزير قطاع الأعمال العام، أنه تم دمج نحو 112 شركة ليصبح عددهم 82.

قال «توفيق»، إنه تم اعتماد نظام الـ «vrb» ، حيث تم استلام نحو 15 شركة بهذا النظام حتي الآن، مُشيرًا إلى أنه خلال شهرين سيتم القضاء على النظام القديم.

‏كما تم عمل لجان استثمار مركزية، وهي تضم 3 أعضاء من الشركة القابضة و3 أعضاء من خارج الشركة، ووظيفتها بيع الأسهم للشركات، وشركات إدارة تسويق مركزية.

نرشح لك..غداً.. مؤتمر “الرؤساء التنفيذيين” يناقش أبرز القضايا في القطاعات الاقتصادية المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى