أسواق المالرئيسى

وسط مخاوف من زيادة المعروض.. أسعار النفط تهبط عالميًا اليوم الاثنين

أظهر تقرير لوكالة «رويترز» أن أسعار النفط الخام، هبطت اليوم الاثنين، نتيجة ضغط من توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب.

وأشار تقرير «رويترز» إلى أن العقود الآجلة لخام مزيج برنت انخفضت 58 سنتا أو0.7% إلى 81.59 دولار للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا أو 0.7٪ إلى 80.21 دولارا للبرميل.

حركة النفط عالميًا اليوم

وشهدت كلا السوقين هبوطا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية نتيجة التأثر بارتفاع الدولار والتكهنات بأن إدارة الرئيس جو بايدن قد تفرج عن نفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي لخفض الأسعار.

وقال محللو (إيه.إن.زد) في تقرير إن “البيت الأبيض يناقش كيفية معالجة ارتفاع التضخم مع مطالبة بعض المسؤولين باستخدام الاحتياطي الاستراتيجي أو وقف الصادرات الأمريكية”.

بينما زادت شركات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثالث على التوالي في الوقت الذي دارت فيه أسعار النفط الخام قرب من أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات مما دفع بعض شركات التنقيب إلى العودة إلى عمليات التنقيب.

كذلك قالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد ستة إلى 556 على مدار الأسبوع المنتهي في 15 نوفمبر مسجلا أعلى مستوياته منذ أبريل نيسان 2020.

في الوقت نفسه، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الرابع 330 ألف برميل يوميا مقارنة بتوقعات الشهر الماضي بعد أن عرقل ارتفاع أسعار الطاقة التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد -19.

موقف أمريكي دفاعي مع تسارع التضخم

وعلى صعيد أخر اتخذ الرئيس الأمريكي جو بايدن، موقفا دفاعيا مع تسارع التضخم المدفوع بارتفاع أسعار الطاقة، يبقى اللجوء لاحتياطيات النفط فكرة مطروحة.

كما تظهر فكرة اللجوء لاحتياطيات النفط الاستراتيجية للمساعدة في خفض أسعار النفط الخام التي تحلق حاليا فوق مستوى الـ80 دولارا للبرميل.

ومع تقديم وعود حول مكافحة ظاهرة تغير المناخ، ما زال البيت الأبيض يقيّم إمكان استخدام هذه الصلاحية التي نادرا ما يتم اللجوء إليها وسيكون تأثيرها على كلفة الوقود مؤقتا.

كما تم إنشاء احتياطات النفط الاستراتيجية الأمريكية في 1975 للتصدي لصدمات النفط. ويمكن أن تبلغ هذه الاحتياطات المدفونة في كهوف ملح ضخمة يصل عمقها إلى 800 متر على طول ساحل خليج المكسيك، 714 مليون برميل من الذهب الأسود.

اقرأ أيضًا.. ارتفاع أسعار النفط عالميًا بدعم مؤشرات اقتصادية..التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى