الأخباررئيسىعلوم و تكنولوجياملفات وتقارير

وكالة الطاقة الدولية: 35% زيادة فى مبيعات السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية ستغنى عن 5 ملايين برميل نفط يومياً بحلول عام 2030

 

كتب إبراهيم عاطف

أكدت وكالة الطاقة الدولية أن مبيعات  السيارات الكهربائية ستزداد بنسبة 35% هذا العام , وان السيارات الكهربائية ستغنى عن 5 ملايين برميل نفط  تحتاجها السيارات العادية يومياً بحلول عام 2030
وأضافت الوكالة في احدث تقرير لها  عن التوقعات الخاصة بالسيارات الكهربائية ان المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية  سترتفع لتقترب من الخمس فى سوق السيارات الحالى هذا العالم ،ويؤدى ذلك إلى تغيرات كثيرة فى صناعة السيارات التى ستؤثر على قطاعات الطاقة خاصة النفط.

زيادة المبيعات

و زيادة المبيعات بنسبة تصل 35% هذا العالم لتحقق 14 مليون سيارة مقارنة بعام 2022 الذى بيعت خلاله 10 ملايين سيارة كهربائية حول العالم
كذلك زيادة حصة السيارات الكهربائية فى سوق السيارات لتصل 18% مع نهاية العالم حيث يشهد سوق السيارات الكهربائية زيادة على مدار الـ3 سنوات الأخيرة

وتتركز الغالبية العظمى من مبيعات السيارات الكهربائية فى الصين وأوروبا والولايات المتحدة ،وتعتبر الصين الأكثر إستحواذ على السيارات الكهربائية على مستوى العالم حيث تمتلك نصف عدد السيارات الكهربائية على مستوى العالم ويصل نسبة مبيعات السيارات الكهربائية فى الأسواق الصينية إلى 60% خلال عام 2022 ،كما شهدت الأسواق الأوربية والولايات المتحدة زيادة فى المبيعات بنسبة 15% و55% على التوالي. كما تضاعفت نسبة المبيعات فى الهند وإندونسيا لتصل لـ3%، 1.5% على التوالي.

تحسين القدرة التنافسية

كما أعلنت الإقتصادات الأخرى مثل الإتحاد الأوربى العمل على تحسين قدرتها التنافسية فى صناعة السيارات الكهربائية عن طريق توفير ما يقرب من 90% من مستلزمات الصناعة.
أوضح كبار صناع السيارات الكهربائية حول العالم عن وجود إستثمارات فى أمريكا الشمالية عن طريق توريد السيارات الكهربائية تصل لا تقل عن 52 مليار دولار أمريكي.
وقال فاتح بيرول ، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: “تعتبر السيارات الكهربائية إحدى القوى الدافعة في اقتصاد الطاقة العالمي الجديد الذي ينمو بسرعة ،وهي تحدث تحولًا تاريخيًا في صناعة السيارات في جميع أنحاء العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى