الأخباررئيسى

ياسر شويتة: “البطالة” من أهم الملفات التي تواجة “السيسي” خلال الـ 6 سنوات المقبلة

قال دكتور ياسر شويتة، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إن مشكلة البطاقة من أهم الملفات الاقتصادية المطروحة علي طاولة الرئيس السيسي خلال الـ6 سنوات المقبلة.

أضاف “شويتية” خلال لقائه ببرنامج “مباشر من مصر”، على “القناة المصرية”، الذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة والإعلامية مريم بدر، أن معدل البطاقة تراجع ليصبح 7% خلال الربع الثاني من 2023، بعد أن وصلت إلي 13.1% خلال 2011، وذلك نتيجة المشروعات التي قامت الدولة المصرية بتنفيذها خلال السنوات الماضية.

أشار إلي أن صانع القرار السياسي في الدولة المصرية لديه تحدي في إيجاد فرص عمل إضافية لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية وهي مشكلة تعاني منها الدولة خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن مشكلة الإنفجار السكاني من اهم المشكلات المصرية خاصة أن زيادة سنوية بنحو 2.5 مليون نسمة، مطالباً أن يتناسب حجم النمو السكاني مع حجم موارد الدولة.

وأقترح “شويتة” أن يكون لدينا مشروع قومي لمواجهة الإنفجار السكاني ووجود استراتيجية مستدامة لمواجهة مشكلة البطاقة خلال الـ 6 سنوات المقبلة، موضحاً أنه منذ عام 2019 الدولة عملت علي تنفيذ حزم مشروعات قومية لمواجهة الانفجار السكاني.

كما اكد أنه لايوجد حكومة علي مستوي العال تستطيع مواجهة هذة الزيادة في النمو السكاني، لذلك يجب العمل علي وضع استراتيجية قومية مستدامة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى