رئيسىملفات وتقارير

أبرزها تمويل الحافز الأخضر لمالكي السيارات.. مجلس الوزراء يتخذ 8 قرارات جديدة

كتبت: تقى أيمن

وافق مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، صباح اليوم، على عدد من القرارات الهامة أهمها الموافقة على تخصيص بعض الأراضي المملوكة للدولة، ملكية خاصة في محافظة شمال سيناء لاستخدامها في إقامة مشروعات الإنتاج الحيواني.

أهم قرارات رئيس الوزراء اليوم

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أهم قرارات رئيس مجلس الوزراء اليوم

تخصيص بعض الأراضي في شمال سيناء لاستخدامها في مشروعات الإنتاج الحيوانى

أمر رئيس الوزراء، بتخصيص بعض الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، في محافظة شمال سيناء، لاستخدامها في إقامة مشروعات الإنتاج الحيواني.

وتتمثل هذه المساحات في 500,91 فدان ناحية منطقة جعل ( أم الرويسات) بمركز بئر العبد، ومساحة 498,93 فدان تقريبا، ناحية منطقة وادي حريضين بمنطقة السر والقوارير بمركز الحسنة، و مساحة 500,46 فدان تقريبا ناحية منطقة أبو عويقلية بمنطقة السر والقوارير بمركز الحسنة.

بالإضافة إلى تخصيص مساحة 10321,94 فدان تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، في محافظة الوادي الجديد ( يُستزرع منها مساحة 6000 فدان لها مقنن مائي متاح، لاستخدامها في إقامة مشروعات زراعية وحيوانية.

%10 حافز أخضر للملاكي و25% للميكروباص

وافقت الحكومة، على مقترح تمويل الحافز الأخضر لمالكي السيارات، حيث يتم اعتماد 10% حافز للسيارات المالكي من سعر السيارة الجديدة، وبحد أقصى 22 ألف جنيه.

وحافز التاكسي بنسبة 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص بنسبة 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه، وذلك خلال مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لإحلال السيارات.

الموافقة على الشراكة بين مصر وألمانيا لخلق الوظائف وتوفير فرص عمل

كما وافق رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بالخطابات المتبادلة بين مصر و ألمانيا الاتحادية، بشأن مشروع “شراكة لخلق الوظائف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جمهورية مصر العربية”، والموقعة بالقاهرة في شهر ديسمبر الماضي.

ويهدف المشروع إلى توفير فرص عمل تحفيزاً لنمو الشركات المصرية والإفريقية والأوروبية في مصر، وذلك من خلال توفير فرص عمل عالية الجودة عن طريق تعزيز الاستثمارات وزيادة المبيعات.

إصدار عملات ذهبية وفضية للاحتفال بمرور 100 عام على جمعية المهندسين المصرية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بإصدار عملات تذكارية ذهبية فئة الواحد جنيه، وفضية فئة الجنيهات الخمسة، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على إنشاء جمعية المهندسين المصرية.

الموافقة على تعديل بعض الأحكام الخاصة بالقطن

وافق مدبولي، على تعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1973، بشأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، لتمكين الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن من إحكام رقابتها على كافة مراحل تداول القطن داخل جميع المغازل.

ونص مشروع القانون على إضافة مادتين جديدتين، الأولى تنص على أنه “يجب على جميع المغازل إثبات كميات وأصناف ورُتب القطن الموجود لديها في سجلاتها، مع بطاقة بيانات صادرة من الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن بشأن تلك الكميات والأصناف والرتب”.

كما نص مشروع القانون على أن الهيئة، في حالة مخالفة المغازل لهذا الحكم، لها الحق في التحفظ على السجلات والأوراق المرفقة بها، وضبط الأقطان محل المخالفة.

ونصت المادة الثانية المُضافة على أن “يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تجاوز مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحكام الفقرة الأولى من المادة الأولى المضافة، فضلاً عن مصادرة الأقطان محل المخالفة”.

الموافقة على المنحة المشتركة بين مصر وبنك التنمية الإفريقي

كما وافق رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، الخاص باتفاق المنحة المشتركة بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي بشأن مشروع الإغاثة الإنسانية الطارئة، في ظل تفشي فيروس “كورونا”، وذلك بقيمة لا تتجاوز 500 ألف دولار أمريكي، والمُوقع بتاريخ 29 ديسمبر 2020.

تطوير منظومة التعليم الطبي

قام مدبولي بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بهدف تطوير منظومة التعليم الطبي.

ونصت التعديلات على أن تمنح مجالس الجامعات، بناء على طلب مجلس كلية التمريض التابعة لها، درجات علمية ومهنية ودبلومات في علوم التمريض تتمثل في درجة البكالوريوس.

و دبلوم الدراسات العليا، والدبلوم المهني، ودرجة الماجستير، ودرجة الماجستير المهني، ودرجة دكتوراه الفلسفة (PHD)، ودرجة الدكتوراه المهنية (DNP)، وذلك على أن تكون هذه الدرجات في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية لكل درجة منها.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق