رئيسىصحة

طبيب يكشف مضاعفات التهاب اللوزتين وطرق العلاج

كتبت – أمل سعداوي

يستهين البعض بأعراض التهاب اللوزتين، التي قد تمثل خطر على حياتهم، وعلى الرغم من أنها لها الكثير من المميزات مثل حماية الجسم من العدوى والبكتريا، إلا أن لها بعض الأضرار التي يتغاضى البعض هنا والتي منها الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وغيرها.

قال الدكتور علاء نوفل، طبيب الأنف والأذن والحنجرة، إن اللوزتين جزء من أنسجة ليمفاوية في منطقة البلعوم تسمى «waldayer’s ring»، وتشمل (اللحمية خلف الأنف وبعض أنسجة أخرى محيطة بقناة استاكيوس)، وهي تمثل حلقة حماية ضد الميكروبات.

أضاف «نوفل»، لـ«عالم البيزنس»، أن اللوزتين شأنها شأن البلعوم والحلق، عند التعرض لفيروسات البرد والانفلونزا،  وكذلك قد تُصيبها البكتريا من نوع المكورات العقدية.

استكمل حديثه، أن اللوزتين تحمل فوائد تخص المناعة وعندما تكون سليمة تؤدى وظائفها الحيوية على أكمل وجه.

أعراض التهاب اللوزتين

أكد طبيب الأنف والأذن والحنجرة، أنه عندما تلتهب اللوزتان تحدث أعراضًا خاصة في الحلق وفي منطقة البلعوم، والتي منها (صعوبة البلع، وآلام الحلق، وتورم الغدد الليمفاوية فى منطقة معينة فى الرقبة يسمونها حيل أو درب)، وأعراض عامة مثل (ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الشهية، الصداع، الهمدان تكسير الجسم).

طرق علاج التهاب اللوزتين

أشار «نوفل»، إلى أن التهاب اللوزتين يمر بمراحل، مرحلة احتقان قد يتجاوزها المريض ويشفى من تلقاء نفسه خصوصًا في حالات الالتهاب الفيروسي، وقد يصل لمرحلة التهابات صديدية بكتيرية وفي تلك الحالة تحتاج لمضادات حيوية لمدة عشرة أيام في المتوسط.

لفت طبيب الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن العلاج يتم على حسب التشخيص والتاريخ المرضي، فإذا كان الشخص يعاني من التهاب فيروسي يتم إعطاه مسكنات فقط.

أما إذا كان يعاني من ‏التهاب بكتيري فبيتم إعطاه مضادات حيوية ضد بكتريا المكورات العقدية مدة لا تقل عن عشرة أيام.

مضاعفات التهاب اللوزتين

‏أكد «نوفل»، أن أي علاج يأخذه المريض ويستمر لأقل من أسبوع يحمل مخاطر منها تكرار الالتهابات ومعاودتها مرات أخرى، والتعرض لمشكلة الحمى الروماتيزمية، ومشاكل الكلى ما بعد التهابات اللوزتان.

أما إذا تكررت الالتهابات بدرجة معينة، مصاحبة لأعراض ارتفاع الحرارة وصعوبة البلع، أكثر من مرة خلال سنة أو أكثر من خمس مرات خلال سنتين، ففي تلك الحالة يتم اللجوء لإجراء عملية جراحية لأزالتها، وأيضًا في حالة انقطاع التنفس أثناء النوم نتيجة تضخم اللوزتان واللحمية.

نرشح لك: 5 نصائح تحمى غضاريف رقبتك خاصة عند الجلوس

التهاب اللوزتين عند الأطفال وعند الكبار

لفت طبيب الأنف والأذن والجنجرة، إلى أن العملية الجراحية لا تختلف فى الأطفال عن الكبار، مُشيرًا إلى أن المخاطر واحدة بعد العملية والتي تتمثل في نزيف وبيتم التعامل معه.

اختتم «نوفل» حديثه، أن التعامل الخاطئ مع اللوزتان في البداية يجعلها في حالة مزمنة، مثل إعطائه مضادات حيوية وهو لا يحتاج، أو إعطائه لمدة يومين وهو يحتاج لأخذها لعشرة أيام.

نرشح لك: 8 أسباب تجعل رائحة الفم كريهة.. أبرزها إتّباع أنظمة التخسيس

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق