بنوكرئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

الأسباب التي دفعت «الفيدرالي الأمريكي» إلى تصفير الفائدة

كتبت: جيلان محمد

خفض الاحتياطي الفيدرالي الامريكي (المصرف المركزي) ، أمس الأحد معدلات الفائدة الرئيسية إلى ما يقارب الصفر، على خلفية تداعيات تفشي فيروس كورونا، ضمن مجموعة تدابير طارئة لتعزيز الثقة والحفاظ على القطاع المالي.

وكان الاحتياطي الامريكي قد خفض سعر الفائدة في مطلع شهر مارس الجاري، بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق من 1.00% إلى 1.25%، وبذلك يكون الاحتياطي الفيدرالي قد خفض معدل الفائدة الرئيسية للمرة الثانية في أقل من أسبوعين، ليستقر عند صفر-0.25%،وهو المعدل الذي كان محدداً قبل الأزمة المالية العالمية التي حدثت في عام 2008.

بالإضافة إلى خفض أسعار الفائدة، قام الاحتياطي الفيدرالي بإطلاق برنامجاً للتيسير الكمي بقيمة 700 مليار دولار، إلى جانب، في إستجابة واضحة للضغوط المتتالية للرئيس الامريكي دونالد ترامب، الذي أشاد بالإجراءات المتخذة.

وأشار الاحتياطي الفيدرالي إلى إجراءات تعزيز سيولة الدولار حول العالم المتخذة من قبله، وبنوك كندا وغنجلترا واليابان والمركزي الاوروبي والبنك الوطني السويسري، من خلال ترتيبات مبادلة الدولار القائمة.

وخفضت البنوك أسعار الفائدة على قروض المقايضة، وقامت بمد فترتها ابتداءأً من اليوم الإثنين سيكون سعر الفائدة على الاموال الفيدرالية الجديدة، والمستخدم كمقياس للإقراض قصير الأجل للمؤسسات المالية وأسعار الإستهلاك، في نطاق مستهدف بين 0% و0.25%.

ترامب يشكر الفيدرالي الفيدرالي على تصفير الفائدة بعد وصفهم بالأغبياء

تقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالشكر، لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على خفض سعر الفائدة للصفر للحد من تداعيات كورونا،.

وكان ترامب قد كتب طالب الحتياطي الامريكي العام الماضي بخفض سعر الفائدة إلى صفر او دون ذلك، حيث كتب في تغريدة له على حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، ” إنه بعد خفض الفيدرالي لمعدل الفائدة فإن الولايات المتحدة يجب أن تبدأ عملية إعادة تمويل الديون.

كما شدد  على ضرورة خفض تكاليف الاقتراض، “في الوقت الذي يتم فيه إطالة مدة السداد، وأكد على أن الولايات المتحدة لديها عملة وقوة وميزانية عظيمة، وأن واشنطن يجب أن تدفع دائماً أقل معدل فائدة.

ويرى الرئيس الأمريكي  أنه لا يوجد تضخم وأن الأمر فقط ينحسر في “سذاجة جيروم باول، الفيدرالي لا يسمح لنا بأن نفعل ما تقوم به بالفعل الدول الأخرى”.

وأضاف دونالد ترامب: “الفرصة تأتي مرة واحدة في العمر، وها نحن نفقدها بسبب الأغبياء”.

الدولار  يتراجع 1% خلال تعاملات اليوم عقب قرار خفض الفائدة

وانخفض الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخرى بنحو 1% خلال تعاملات اليوم الإثنين، بعد خفض مفاجئ لمعدل الفائدة.

وتراجع الدولار أمام اليورو بنسبة 0.6% ليصل إلى 1.1179 دولار، كما هبط الدولار مقابل العملة اليابانية بنسبة 1.4% مسجلاً 106.1 ين، وانخفض أمام الإسترليني بنحو 1.1% ليصل إلى 1.2414 دولار.

وفي نفس التوقيت، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يقيس أداء العملة مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 1.01% مسجلاً 97.75، وكان المؤشر قد ارتفع بنحو 3% في الأسبوع الماضي، بفعل حالة القلق حيال تطورات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

كما اعلن البنك المركزي الكويتي، اليوم الإثنين، عن خفض سعر الخصم بواقع 1%، حيث تراجع سعر الخصم من 2.5% إلى 1.5% ، وهو الأدنى على المستوى التاريخي.

ومن جانبه استبعد،جيرول باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض معدلات الفائدة للنطاق السالب كخطوة تالية لدعم الاقتصاد أمام صدمة وباء كورونا، وقال في مؤتمر صحفي عقب القرار المفاجئ، أمس الأحد، إن البنك لا يرى معدلات الفائدة السالبة كأمر مرجح تنفيذه في الولايات المتحدة.

هل يؤدي تصفير «الفيدرالي الفيدرالي» للفائدة إلى خروج الاستثمارات الأجنبية من السندات المصرية؟

وتوقع أيمن أبو الهند، الخبير الاستثماري، ومدير الاستثمار بشركة «أدفايزبول هولدينج» في وقت سابق، أن تأثير القرار الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة ربما ينعكس بالسلب على الاستثمار في مصر، حيث سيؤدى إلى خروج مزيد من الاستثمارات الأجانب من السندات المصرية، وتراجع  الاستثمار في السوق المصرية.

وتوقع أبو الهند كذلك خروج قرار من البنك المركزي يقضي بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية في الثاني من أبريل المقبل، متأثراً بقرارات الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة.

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام ارتفاع كبير في عدد المصابين الذين بلغ عددهم حتى الأن 3744 حالة مؤكدة، وتوضح التقارير العالمية التي تتعلق بالفيروس، أن الوباء انتشر في أكثر من 150 دولة حول العالم حتى الأن.

اقرأ أيضًا.. كورونا ينخر عظام القارة العجوز وإيطاليا أكثر دول العالم معاناة منه

«عالم البيزنس» يقدم طرق الوقاية من كورونا وطريقة التعامل في حالة الإصابة

 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق