أخبار عربيةرئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

الدول العربية تقرر مقاطعة المنتجات الفرنسية بعد تصريحات «ماكرون» ضد الإسلام

كتبت – تقى أيمن

أطلق رواد مواقع التواصل الإجتماعي، هاشتاج مقاطعة المنتجات الفرنسية، ليتصدر قائمة التريندات في جميع دول الوطن العربي، تعبيراً عن غضبهم الشديد.

وجاءت الحملة عقب تصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة التي هاجم بها الإسلام والمسلمين في فرنسا، خاصةً بعد توعده نشر منشورات مسيئة للنبي محمد مرة أخرى.

ويذكر أن الرئيس الفرنسي أدلى بتصريحاته خلال مراسم تأبين مدرس التاريخ «صامويل بآتي» الذي قتله شاب مسلم متشدد، بسبب عرض المدرس على تلاميذه رسوم كاريكاتير مسيئة عن النبي محمد.

السوشيال ميديا تستهدف إلحاق خسائر اقتصادية لفرنسا

مقاطعة المنتجات الفرنسية والتركية

ومنذ قيام تلك الواقعة بعد استهزاء المدرس بالنبي محمد برسوم كاركاتير مسيئية، دشنت بعض الدول العربية هاشتاج لمقاطعة المنتجات الفرنسية، بهدف إلحاق خسائر اقتصادية بالحكومة الفرنسية التي تجاوزت حدود الاساءة مع الدين الإسلامي.

ولكن بعد دفاع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن المدرس المتوفى قائلاً: «لن نتخلى عن رسومات الكاريكاتير وإن تقهقر البعض»، أثار موجة غضب جديدة ودعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية، تسببت في إطلاق حملة شبه ممنهجة بجميع الدول العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، دفاعاً عن الإسلام.

الكويت تعلن مقاطعة المنتجات الفرنسية انتصاراً للنبي محمد

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في معظم الدول العربية، صور ومقاطع فيديو تظهر فيها سحب جميع المنتجات الفرنسية من الأسواق، فضلاً عن قيام 54 متجرا في الكويت بإزالة المنتجات الفرنسية من فروعها.

فرنسا تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها

ماكرون – الرئيس الفرنسي

طالبت وزارة الخارجية الفرنسية الدول الإسلامية بالتخلي عن مقاطعة منتجاتها، مشددة على أن المسلمين جزء من النسيج الوطني بفرنسا.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الايام الأخيرة شهدت دعوات في عدد من الدول العربية والشرق الأوسط لمقاطعة المنتجات الفرنسية، خاصة الغذائية.

وأضافت الخارجية الفرنسية: «هذه الدعوات للمقاطعة لا أساس لها ويجب وقفها فوراً مثل كل الهجمات التي تستهدف الجمهورية الفرنسية التي تدفع إليها الأقلية المتطرفة».

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن مسلمي فرنسا جزء لا يتجزأ من مجتمع وتاريخ البلاد، وأن مكافحة التطرف تجري بالتعاون مع مسلمي فرنسا، مطالبة الجميع بعدم مقاطعة المنتجات الفرنسية.

دفاع ماكرون عن الكاريكاتير المسيء للنبي

يثير ردود أفعال واسعة في العالم العربي

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق