الشركاترئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

الملياردير «تشارلز» يقدم 9 نصائح للثراء في عالم البيزنس

كتبت: أمل سعداوي

ريتشارد تشارلز هو رجل أعمال بريطاني، تمكن من تأسيس مجموعة شركات «فيرجن» التي تضم أكثر من 400 شركة تعمل في كتير من المجالات المختلفة، وتنتشر فروع تلك المجموعة في أكثر من 30 دولة حول العالم، ويعمل لديها أكثر من 50 ألف عامل.

لم يترك تشارلز أي فرصة إلا وقام بإستغلالها، كما أنه قدم كثير من النصائح للنجاح في عالم البيزنس، ونستعرض لكم في هذا التقرير أهم 9 نصائح قدّمها «ريتشارد تشارلز» حتى نجح في الوصول إلى الثراء في عالم المال والأعمال.

أهم 9 نصائح للنجاح في أي بيزنس

نصائح ذهبية من ريتشارد برانسون للنجاح في أي بيزنس

1- الفشل وسيلة للتعلم

قال تشارلز: «الإنسان لا يتعلم المشي باتباع القواعد وإنما بممارسته وتعرضه للسقوط خلال ذلك».

يجب أن تكون مستعدا لمواجهه اي ضربات تأتي أمامك، لأن النجاح يأتي لمتخذي الحذر، وفي الوقت نفسه لا يوجد أي قاعدة محددة تقود إلى النجاح وأيضا لا يمكن تحقيق النجاح باتباع نموذج لشخص ما، لأن هذا الشيء يجعل الإنسان دمية تعتمد على الأخرين في اختيار طريقهم.

2- رأس مال بسيط

قال تشارلز: «يمكن بدء النشاط بقدر يسير جداً من المال»

يحكي تشارلز أنه عندما كان في سن الخامسة عشر كان يرغب في إصدار مجلة تمكن الشباب من التعبير عن الرأي لكنه، لم يكن يملك المال لهذا المشروع، وفي نفس الوقت عثرت والدته على قلادة فقامت بتسليمها للشرطة، ولعدم معرفة من صاحبها قامت الشرطة بإعطائها لها.

وقام تشارلز ببيعها بـ 200 دولار، وبثمنها تمكن من إنشاء مشروعة واصدر اول طابعة من المجلة. ونصح تشارلز، صاحب كل مشروع أو شركة بعدم إهدار أموالهم واستخدمها بطريقة ذكية، عن طريق إنفاقها على العمليات اليومية الخاصة بسير أعماله.

3- الاهتمام بأدق التفاصيل

قال تشارلز: «تأسيس نشاط يشبه إلى حد كبير رسم لوحة فنية، ففي كلتا الحالتين يكون لدى الإنسان صفحة بيضاء يملأها بنفسه، ويهتم خلال ذلك بأدق التفاصيل حتى تكون في مكانها الصحيح».

هذا الأمر سيجعل الشكل النهائي للمشروع في أحسن صورة، كما نصح «تشارلز» بتسجيل الملاحظات والأفكار، لأن هذا سيساعد على التركيز والانتاجية، وبعدها تاتي مرحلة التنفيذ التي تتم من بإجراء التعديلات والإقتراحات المدونة.

ترى أن معظم رجال الأعمال يحملون معهم مفكرة صغيرة لتدوين جميع الأفكار التى تساعدهم على تنفيذ المشروع بكل دقة، فعلى سبيل المثال عندما يسافر «تشارلز» في رحلة يقوم بتدوين جميع الملاحظات بدقة بما في ذلك فرش أرضيات الطائرة.

4- ارتفاع الطموح وصدق العزيمة

قال تشارلز «إذا لم تكن أحلام الإنسان تخيفه فمعنى هذا أنها محدودة للغاية».

لكل منا أحلامه وطموحه ولكن ليس جميعنا نملك الثقة المطلوبة لتحقيق تلك الأحلام، وخصوصًا إذا كان الحلم محدوداً فلن يستطيع الشخص تحقيق النجاح الاستثناني الذي يتمناه، بالأحلام صنعت كبار الناجحين والأثرياء، فكلما كبُر الحلم، كلما زادت النتائج الإيحابية.

والمهم من ذلك هو أن تؤمن بأنك تستطيع تحقيقه، وهذا الذي دفع «تشارلز» إلى اتخاذ الخطوات الإيجابية لتنفيذها حتى تحققت وأصبحت واقعاً ملموساً.

5- عدم الإحراج من الفشل

قال تشارلز «لا يجب أن يخشى المرء من الفشل، فعليه أن يتعلم منه ويبدأ من جديد».

الوسيلة الوحيدة لكي يتعرف الإنسان على نقطة ضعفه هو الفشل، لأنه يتعلم منه أكثر ويستوعب أسبابه ليتجنبها ويضمن النجاح في المستقبل.

6- ربط العمل بالمتعة

قال تشارلز: «رؤيتي للحياة هي الاستمتاع بكافة التفاصيل اليومية الدقيقة، ولا أقوم بأي عمل من منطلق أني مجبر على القيام به».

يؤمن تشارلز بضرورة الاستمتاع بالحياة، حيث جعلها من أولوياته، كما أنه يحرص على الخلط بين المتعة والعمل في الوقت نفسه، وبالفعل نجح في ترسيخ ثقافة «حب العمل» لدى شركات «فيرجن» بفضل هذا المنهج.

ويحاول بقدر الإمكان القيام بالأنشطة التي تجلب الفرح والسرور أثناء أوقات العمل لتحسين مزاجه وإنتاجه على مدار اليوم وهذا يدفعه إلى العمل لساعات أطول ليلاً ونهاراً دون الشعور بالضجر.

7- الخطأ وارد دائماً

يقول تشارلز «هناك شيء واحد أكيد في مجال الأعمال وهو أن الجميع معرضون للخطأ».

لا يوجد أي شخص كامل في هذه الحياة أو أي شئ اخر، وأيضا لا يوجد شخص يتخذ أفضل القرارات دائما، فالخطا جزء من الطبيعة البشرية، وعلى كل إنسان أن يواجهة هذا الخطأ بكل مسؤولية.

وأيضا عدم السماح الشخص بأن يتملكه الخطأ، وأفضل طريقة لمواجهته هي الكشف عنه والبدء في إصلاحه.

8- هناك دائماً فرص أخرى

يقول تشارلز «الفرص الاستثمارية مثل الحافلات، فهناك دائماً واحدة أخرى قادمة».

يؤمن تشارلز بأن الفرص تتعدد عكس المقولة التي تقول «الفرصة تأتي مرة واحدة في العمر»، فعالم المال والأعمال ملئ بالفرص التي تنتظر من يستغلها، ولكن هذا يتطلب الانتباه الدائم لما يدور حوله حتى يتمكن من التقاط الفرصة عندما تلوح في الأفق.

9. التجارب غير مضمونة النتائج

يقول تشارلز «عند تجربة شيء جديد لا يمكن التكهن بالنتائج».

على كل إنسان أن يعلم أن نتائج أي شئ جديد غير مضمونة فقد يتحقق وينجح وقد يفشل، واشتهر «تشارلز» بحبه الشديد للمغامرة فهو يقوم بتحديد هدفاً معيناً ويبذل قصارى جهده لتحقيقه، ولا يهدأ حتى يصل لهدفه.

يوجد فرق بين الجرأة والتهور، فهو يقوم بمغامرات محسوبة بدقة،وأيضا كل شخص يعرف قدراته الخاصة التي يتصرف على أساسها، وأيضا يعرف حدوته التي يجب التوقف عندها لأن هذا يساعده على التعامل بذكاء في المواقف العصيبة.

نصائح ذهبية من الملياردير ريتشارد برانسون لضمان نجاح مشروعك
الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق