رئيسىعالم الرياضةملفات وتقارير

بالأرقام.. تعرف على أكبر 10 صفقات رياضية في التاريخ

يبحث كثير من عشاق الرياضة، وخاصة كرة القدم، حول العالم عن أكبر 10 صفقات رياضية في التاريخ، وخاصة بعد تسريب صحيفة «إل موندو» الإسبانية. لعقد النجم الأرجنتيني ومهاجم برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، ويتضح من التسريب، أن ميسي صاحب أكبر عقد في تاريخ الرياضة.

وكشفت الصحيفة الإسبانية، في تقريرها المسرب، أن قيمة عقد نجم برشلونة، تصل إلى 555,237,619 يورو، أي ما يعادل 673,919,105 دولار أمريكي، كحد أقصى على مدى 4 مواسم، ما يعني أكثر من 167 مليون دولار في الموسم الواحد.

وأكدت «إل موندو» الإسبانية، أن قيمة عقد ميسي تشمل راتب ثابت وحقوق الصور الخاصة به والمتغيرات بالإضافة إلى الضريبة التي كان يتعين على برشلونة دفعها.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن عقد ميسي يتضمن مكافأة تسجيل بقيمة 139,854,228 دولارا لقبول التجديد، ومكافأة “ولاء” تصل قيمتها إلى 94,587,405 دولارات.

ويتفوق عقد ميسي على صفقة نجم اتحاد كرة القدم الأمريكي باتريك ماهومز، التي تبلغ 402 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 552 مليون دولار، مع فريق كانساس سيتي شيفز.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير وبالأرقام أكبر 10 صفقات رياضية في التاريخ.

أكبر 10 صفقات رياضية في التاريخ

اللاعب ليونيل ميسي، قيمة العقد: 674 مليون دولار

اللاعب الأرجنتيني «ليونيل ميسي» نجم نادي برشلونة الأسباني

حاول ميسي، الحائزة على الكرة الذهبية 6 مرات، الانسحاب من فريق برشلونة الصيف الماضي من خلال محاولة تفعيل بند في عقده يسمح له بالمغادرة مجانا، ولكن بعد تهديده باتخاذ إجراء قانوني، قام بمنعطف دراماتيكي ليستمر في النادي، على الأقل حتى نهاية عقده في حال لم يتفق الطرفان على التجديد.

اللاعب باتريك ماهومز، قيمة عقده 552 مليون دولار

باتريك ماهومز، لاعب كرة القدم الأمريكية

قام ماهومز، نجم كرة القدم الأمريكية، البالغ من العمر 25 عاما، بتمديد عقده لمدة 10 سنوات بقيمة 552 مليون دولار للبقاء مع كانساس سيتي تشيفز.

ويعادل عقد ماهومز 55.2 مليون دولار سنويا، كما يتمتع اللاعب بضمان إصابة بقيمة 154 مليون دولار.

اللاعب مايك تراوت، قيمة عقده 468 مليون دولار

مايك تراوت

اللاعب مايك تراوت، البالغ من العمر 29 عاما، محترف رياضة البيسبول في صفوف فريق لوس أنجلوس آنجلز، بعقد تصل قيمته إلى نحو 468 مليون دولار.

وحصل تراوت على جائزة »اللاعب الأكثر قيمة في رابطة الدوري الأمريكي» لكرة القاعدة “البيسبول” 3 مرات، وحصل على 63 مليون دولار سنويا في عقده الذي يمتد على مدى 12 عاما.

اللاعب كانيلو ألفاريز، قيمة عقده 400 مليون دولار

كانيلو ألفاريز

واسمه الأصلي ساول ألفاريز، وهو ملاكم مكسيكي محترف يصنف ضمن فئة الوزن المتوسط، حقق بطولة رابطة الملاكمة العالمية وبطولة المجلس العالمي للملاكمة وبطولة منظمة الملاكمة العالمية.

خاض الملاكم المكسيكي، خلال مسيرته 50 نزالا، فاز في 48 وتعادل في 1 وخسر في 1. فاز بالضربة القاضية في 34 نزالا.

اتفق ألفاريز على صفقة لإجراء 11 نزالا مع مجموعة “دازن” DAZN الرياضية في عام 2018، حصل الملاكم، البالغ من العمر 30 عاما، على صفقة بقيمة 400 مليون دولار، بمتوسط 36.5 مليون لكل نزال.

وخرج رسميا من العقد في نوفمبر 2020 بعد أن رفع دعوى قضائية ضد شركة “غولدن بوي بروموشنز” أو “ترقيات الفتى الذهبي” التابعة للملاكم السابق أوسكار دي لا هويا ومجموعة دازن بسبب ما وصف بـ”إخفاقات الحلبة”.

اللاعب نيمار جونيور، قيمة عقده 382 مليون دولار

نيمار جونيور

اللاعب نيمار جونيور، نجم المنتخب البرازيلي، هو زميل ميسي السابق في فريق برشلونة لاعب كرة القدم الآخر الوحيد الذي دخل في قائمة العشرة الأوائل في العقود الرياضية.

فبعد انتقاله إلى فريق باريس سان جرمان الفرنسي بقيمة 272 مليون دولار، حصل اللاعب البالغ من العمر 28 عاما على صفقة مدتها 5 سنوات بقيمة 382 مليون دولار، مما يعني أنه يجني 76.4 مليون دولار سنويا.

اللاعب برايس هاربر، قيمة عقده 363 مليون دولار

برايس هاربر

يعد برايس هاربر أو ماكس هاربر من أفضل لاعبي البيسبول في الولايات المتحدة الأمريكية، يلعب لصالح فريق فيلادلفيا فيليز.

في مارس 2019، أبرم اللاعب الأيمن البالغ من العمر 28 عاما، صفقة مدتها 13 عاما مع فيلادلفيا بقيمة 363 مليون دولار، أي ما يعادل 28 مليون دولار سنويا.

وكان عقد أكبر عقد في تاريخ لعبة البيسبول، أو كرة القاعدة في 2019.

اللاعب جيانكارلو كروز مايكل ستانتون، قيمة عقده 357 مليون دولار

جيانكارلو كروز مايكل ستانتون

لاعب محترف في رياضة البيسبول في فريق نيويورك يانكيز.

أثبت فريق ميامي مارلينز أن ستانتون، البالغ من العمر 31 عاما، لا يمكن تعويضه حيث عرضوا عليه صفقة مدتها 13 عاما بقيمة 357 مليون دولار قبل 6 أعوام.

ولم ير نجم بطولة الدوري الأمريكي للبيسبول، عقده البالغ 27.5 مليون دولار سنويا في النادي، حيث انضم في العام 2017 إلى فريق نيويورك يانكيز.

اللاعب جيريت كول، قيمة عقده 354 مليون دولار

جيريت كول

يلعب جيريت كول، البالغ من العمر 30 عاما، في فريق نيويورك يانكيز منذ العام 2019 عندما كان حرا بعد مغادرته فريقه السابق هيوستن أستروس.

ووافق اللاعب على صفقة مدتها 9 سنوات بقيمة تصل إلى نحو 40 مليون دولار سنويا.

اللاعب ماني ماتشادو، قيمة عقده 327 مليون دولار

ماني ماتشادو

بعد مغادرة فريق لوس أنجلوس دوجرز، أصبح لاعب البيسبول المحترف ماني ماتشادو مطلوبا من قبل “شيكاغو وايت سوكس” و”سان دييغو بادريس”.

غير أن فريق «بادريس» استطاع ضم اللاعب، البالغ من العمر 28 عاما، إليه بصفقة مدتها 10 سنوات وبراتب سنوي قدره 32.7 مليون دولار.

اللاعب نولان أرينادو، قيمة عقده 284 مليون دولار

نولان أرينادو

أخيرا وليس آخرا في القائمة، ضمن المحترف في البيسبول نولان أرينادو تمديد عقده مع فريق كولورادو روكيز بقيمة تصل إلى نحو 35.4 مليون دولار سنويا.

ويتضح من عقد نولان أرينادو مع فريق «روكيز»، أن التمديد للاعب، البالغ من العمر 29 عاما، الحائز على جائزة «القفاز الذهبي»، لمدة 8 سنوات.

وكشفت تقارير عالمية، أن نادي برشلونة، نفي أول أمس الأحد، في بيان له تسريب الوثائق ويهدد باتخاذ إجراءات قانونية ضد صحيفة الصحيفة الإسبانية، التي نشرت وثيقة عقد ميسي، والتي جاءت في 30 صفحة.

اقرأ أيضًا.. بالأرقام.. ترتيب الدوري الإنجليزي 2021 بعد نتيجة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى