حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

بعد واقعة عم عاشور.. تعرف على العقوبات التي تنتظر المتنمرين

كتبت: أمل سعداوي

أصبحت حالات التنمر منتشرة في المجتمع بكثرة مما يشكل خطراً كبيراً عليه، لذلك تسعى الدولة المصرية لمحاربة هذا السلوك المؤذي.

ووضعت الدولة عقوبات رادعة لمرتكبي تلك الجرائم المسيئة، حتى لا يفكر  أي فرد من المجتمع المصري في القيام بالتنمر مرة أخرى.

ويرصد لكم موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير عقوبات التنمر

نصت المادة رقم 309 مكرر من قانون العقوبات على تعريف التنمر وعقوبته، ويعد التنمر استعراضاً للقوة بهدف إستغلال ضعف المجني عليه.

أو هو حالة تسئ للمجني عليه كالجنس، أو العرق، أو الدين، أو الأوصاف البدنية، أو الحالة العقلية أو الصحية، أو المستوى الاجتماعي.

عقوبات التنمر

  • تتضمن المادة عقوبات التنمر إما بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، فضلاً عن غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.
  • تشديد العقوبة في حالة توافر أحد طرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والثاني إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه.
  • إذا كان مسلّماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، يتم مضاعفة العقوبة لتصبح الحبس مدة لا تقل عن سنة وأيضا بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.
  • ‏في حالة إجتماع الطرفين يتم مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة، وفي حالة العودة للتنمر مرة أخرى تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

حالة تنمر صبيان على «عم عاشور» المُسن

بدأت الواقعة عندما قام أحد الصبيان الثلاثة بتصوير فيديو وهم يتنمرون فيه على رجل مُسن والمعروف إعلامياً بـ«عم عاشور» والذي تم إلقائه في مصرف نجع الحسك، بمحافظة سوهاج.

وتلقى اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج، بلاغاً من مدير المباحث الجنائية، اللواء عبد الحميد أبو موسى، يفيد تنمر شابان على رجل مسن وإلقائه في مصرف نجح الحسك.

وتبين من التحريات التى قام بها الرائد محمد عبد السلام، رئيس وحدة مباحث مركز شرطة المراغة، أن مرتكبي الواقعة، ثلاث شباب في العقد الثاني من العمر هم “عبدالرحمن، وحسن، ومحمود”.

ويقيمون هؤلاء الشباب المتنمرين، بدائرة المركز، وأثبتت التحريات أن هذه الواقعة قد حدثت في شهر رمضان الماضي، وكان الغرض منها هو نشرها على تطبيق «تيك توك» من أجل الشهرة.

فيما أصدرت محكمة جنح سوهاج، أمس الأحد، برئاسة المستشار عمرو فهمي، حكماً بمعاقبة المتنمرين الثلاثة في القضية المعروفة إعلامية بـ«التنمر على عم عاشور» بالحبس 3 سنوات وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه لكل منهم.

شاهد بالفيديو.. إلقاء رجل مسن «عم عاشور» في الترعة من قبل 3 صبيان متنمرين

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق