رئيسىملفات وتقارير

تفاصيل غرامة الـ500 جنيه للمتخلفين عن انتخابات الشيوخ وطرق سدادها والمعفين منها

كتبت: جيلان محمد

تساؤلات عديدة انتشرت خلال الأيام الماضية، بعد قرار مجلس ادارة الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن غرامة التصويت الموقعة على من تخلف عن الأدلاء بصوته فى المرحلة الاولى لانتخابات مجلس الشيوخ.

بما في ذلك آليات تنفيذ الغرامة، وهل سيتم تطبيقها على جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت، أم أن هناك من سيعفى منها.

وكان إبراهيم لاشين، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أوضح أمس الأربعاء، في تصريحات تليفزيونية، أن الهيئة الوطنية للانتخابات قامت بحصر كافة المتخلفين عن الإدلاء بأصواتهم في مجلس الشيوخ.

مضيفا أن غرامة التخلف عن المشاركة في الانتخابات بغير عذر ستكون غرامة بحد أقصى 500 جنيه، لافتا إلى أن عدم المشاركة في الانتخابات مثل مخالفات المرور عقوبتها الغرامة.

وتابع بأن النيابة العامة لها سلطة تقدير قيمة الغرامة وإن كل من لديه عذر عليه التقدم للنيابة العامة وليس للهيئة الوطنية للانتخابات لتقدر النيابة العامة عذر عدم القدرة على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ.

كما نوه إلى أن إعادة انتخابات مجلس الشيوخ ستكون يومي 6 و7 سبتمبر خارج مصر و8 و9 سبتمبر داخل مصر.

وبحسب ما ذكره النائب خالد حنفي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن آلية تنفيذ الغرامة ستكون عن طريق أمر جنائي، ويمكن استئناف المخالف على القرار.

كما كشف الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، أن النيابة إما أن توقع أمرا جنائيا، أو تحيله للمحكمة، والتي تشكل بدورها لجنة للنظر في عدم الذهاب لمقار الاقتراع والمشاركة بالانتخابات.

موضحا أن المحكمة تنظر الأوراق، والأسباب الخاصة بعدم المشاركة في الانتخابات ولها سلطة تقديرية في تقدير قيمة الغرامة.

طريقة سداد الغرامة

طريقة دفع الغرامة تكون من خلال أكثر من طريقة، سواء من خلال رخصة المرور أو بطاقة الرقم القومي.

الإعفاء من سدادها

وفي ذات السياق، قال النائب عبد المنعم العليمي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إنه وفقا لنص القانون،  ليس كل من تخلف عن التصويت في الانتخابات سوف توقع عليه الغرامة.

وأضاف أنه سيتم إعفاء من يتقدم بعذر مقبول منعه من التصويت في الانتخابات، مشيرا إلى أن تقديم العذر يكون من خلال أدلة رسمية، ويتم قبوله أو رفضه حسب التقدير.

اقرأ أيضًا.. تعرف على اسعار الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الخميس

تعليق واحد

  1. يعني ادفع غرامه 500جنيه عشان انتخابات ياجماعه كفايه بقي يعني لما اروح أطالب بشغل من موظف حكومه بوزاره الاستثمار وينصب عليا دا يبقي حكمه ايه ولما احاول اقدم طلب علي النت للعماله المستحقه اللي السيد الرئيس منزلها ولما تيجي تدور علي النت ماتعرفش توصل ويقولك الصفحه مغلقه وفيه ناس مقدمه وهي مش محتاجه وعندهم محلات واخدوها دا يبقي ايه ولما احاول تعمل اي شئ كانك بتعمل مستحيلات في بلدك دا يبقي اسمه ايه يا عالم يا حكومه اسمعوني اتنصب عليا وسكت من موظف الحكومه ولما جيت اتكلم واعمل محضر قالوا القانون لا يحمي قلت معايا مكالمات مسجله بيننا ورسائل قالوا بلها واشرب ميتها …..ومش عارف اعمل شئ لنفسي ولا لاخوتي وانا بعول أيتام حرام والله حرام احاول اقابل الرئيس زي ما بيقابل الناس لقيته حلم صعب تحقيقه ..وفي الاخر تقولي غرامه 500جنيه عشان مجلس الشيوخ اقسم بالله حرام
    01032824656
    وده رقمي عشان تصدقوني

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى