رئيسىملفات وتقارير

حصاد «أسبوع الصعيد».. رؤية الرئيس السيسي الرشيدة رسمت مستقبل أفضل للإقليم وجسدتها مشروعات وإنجازات عملاقة

1.1 تريليون جنيه سنويا لتنمية الصعيد منذ عام 2014

تولي الحكومة المصرية مشروعات التنمية والتطوير أهمية كبرى خلال الـ7 سنوات الماضية وحتى الأن، بتوجيهات حكيمة ورشيدة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تكللت قبل نهاية عام 2021 بأسبوع الصعيد الذي حصد مواطن هذا الأقليم نتائجه ولمس على أرض الواقع إنجازاته.

وعكست هذه الإنجازات رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في العمل بوتيرة متسارعة وفي كافة القطاعات على التوازي لتحقيق طفرة تنموية كبيرة تضع الصعيد ومصر بكاملها في المكانة التي تستحقها، وتحقق للمواطنين في جميع ربوع الجمهورية دون استثناء الحياة اللائقة بهم دون ترك أحد خلف الركب وتعويض ما فات.

قاطرت الرئيس السيسي تجوب الصعيد

مشروعات عملاقة

وبدأت سلسلة افتتاحات المشروعات التنموية الكبرى في الصعيد – والتي تضخ فيها الدولة 1.1 تريليون جنيه سنويا منذ عام 2014 – من مدينة أسيوط يوم الأربعاء الماضي، حيث شهد الرئيس السيسي افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، وهو أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي، ويهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد، وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

كما افتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس عددا من المشروعات التنموية شملت محطة مياه أبو قرقاص بالمنيا، ومحطة صرف صحي أبو شنب بالفيوم، وتوسعات محطة مياه دشنا، بالإضافة إلى مستشفى الأطفال التخصصي بالأقصر، ومستشفى سمالوط التخصصي، ومستشفى الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنيا، وتوسعات مستشفى طب أسنان بجامعة أسيوط.

وأكد الرئيس  على ضرورة رفع الوعي والثقافة بخطورة البناء على الأراضي الزراعية في كافة ربوع مصر وكذلك خطورة استمرار النمو السكاني بالمعدلات الحالية، مضيفا أنه تم إنفاق حوالي 300 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية لإقامة محطات معالجة المياه، بما يجعل مصر في مقدمة الدول التي تعاملت مع المياه بأكبر قدر من الرشد والاقتصاد.

افتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس المجمع الصناعي بمدينة البغدادي بمحافظة الأقصر، والمجمع الصناعي بمدينة بياض العرب بمحافظة بني سويف، والمجمع الصناعي بالمطاهرة بمحافظة المنيا، والمجمع الصناعي بمحافظة قنا، والمجمع الصناعي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، كما يجري العمل بخمس مجمعات صناعية أخرى.

مشروعات الطرق

كما افتتح الرئيس كذلك عددا من مشروعات محاور الطرق والنقل ولا سيما محاور النيل، وتضمنت: محور قـوص بمحافظة قنا بطول 19 كيلومترا ويربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غرباً عبر نهر النيل، ومحور عدلي منصور بمحافظة بني سويف بطول 7 كيلومترات ويربط بين البر الشرقي للنيل (طريق الصعيد الحر عن طريق وصلة بياض العرب) وبين البر الغربي للنيل (طريق الفيوم بني سويف)، محور سمالوط بمحافظة المنيا النيل بطول 24 كيلومترا ويربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غرباً عبر نهر النيل.

وتضمنت الافتتاحات أيضا محور كلابشة بمحافظة أسوان بطول 23 كيلومترا ويربط الطريق الزراعي شرقاً بالطريق الزراعي الغربي والطـريق الصحراوي غرباً عابراً نهر النيل جنوب كلابشة، محور ديروط الفرافرة المرحلة الأولى بطول 15 كيلومترا ويربط بين شرق وغرب النيل.

كما تضمنت الافتتاحات عددا من مشروعات تطوير الطرق الرئيسية ومنها: تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي (القاهرة/ المنيا) بطول 230 كيلومترا، ازدواج طريق (سفاجا- القصير- مرسى علم) بطول 200 كيلومتر، بالإضافة إلى عدد من الكباري والمزلقانات ومنها: كوبري میدان المديرية بمحافظة بني سويف، كوبري البلينا بمحافظة سوهاج، كوبري أعلى مفيض توشكي.

ويشارك في تنفيذ مشروعات الطرق 125 شركة منها 122 شركة قطاع خاص يعمل بها ما يزيد على 80 ألف موظف وعامل، وبما ينعكس على تشغيل الشباب، وبالتالي خفض معدلات نسب البطالة.

متابعة تنفيذ مبادرة حياة كريمة

وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا قرية المراشدة بمركز الوقف بمحافظة قنا، لمتابعة تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري. وتفقد مجمع خدمات المواطنين بقرية المراشدة، والذي يخدم 55 ألف نسمة، ويضم العديد من الخدمات للمواطنين من بينها (مركز تكنولوجي – مكتب الشهر العقاري – مكتب التموين – مكتب تضامن اجتماعي – أحوال مدينة – وحدة محلية – مجلس محلي– مكتب بريد)، بالإضافة إلى استراحة للمواطنين، وتم إنشاؤه على مساحة 420 م2، ويتكون من 3 طوابق بتكلفة إجمالية قدرها 13.5 مليون جنيه.

كما تفقد مجمع الخدمات الزراعية والذى يتكون من (وحدة زراعية – وحدة بيطرية – مكتب إرشاد زراعي – مركز تجميع الألبان )، حيث بلغت تكلفة الإنشاء نحو 12 مليون جنيه، ونقطة الإسعاف والوحدة الصحية بالقرية ، حيث تم رفع كفاءتها بالكامل ضمن مبادرة حياة كريمة.

كما توجه الرئيس إلى مكتبة حياة كريمة وهي أول مكتبة تم إنشاؤها ضمن مشروع مكتبات حياة كريمة بمحافظات الصعيد.

إحياء مشروع توشكى العملاق

وفي توشكى، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح مشروعات استصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية فى منطقة توشكي بمحافظة أسوان ، من بينها المشروع القومي “توشكى الخير”، وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية متكاملة. ويعد “توشكى الخير” أكبر مشروع استصلاح زراعي في منطقة الشرق الأوسط ، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح الرئيس عبد الفتاح السيسى في إعادة الحياة لها بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذي يقع جنوب أسوان.

وشهد الرئيس آخر ما تم إنجازه في المشروع من تطوير واستصلاح وزراعة أكثر من 2 مليون نخلة فضلا عن شق الترع وحفر الأبار لتوفير المياه اللازمة للزراعة لتأمين الأمن القومي الغذائي للمصريين باعتباره من أهم أولويات القيادة السياسية الحالية والمستقبلية، باستخدام أحدث أساليب الزراعة ووسائل الري في العالم في العديد من المشروعات القومية، وأبرزها مشروع المليوني فدان والذى يشمل مشروعات قومية عديدة منها توشكى وشرق العوينات والدلتا الجديدة ومستقبل مصر ومشروع استصلاح وزراعة الأراضي بشمال ووسط سيناء.

وشدد الرئيس السيسي خلال الافتتاح على دعوة القطاع الخاص للمشاركة بقوة في هذه المشروعات ، كما شدد على أهمية استخدام احدث التكنولوجيات وتوطين صناعات مستلزمات الإنتاج وتعظيم القيمة المضافة وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير العملة الصعبة وتحقيق اكبر عائد اقتصادي و خلق فرص العمل.

مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة في أسوان

ومن أسوان، شهد الرئيس السيسي افتتاح عدد من المشروعات القومية والاستراتيجية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمحافظات صعيد مصر، وفى مقدمتها مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة على مستوى العالم. وتبلغ القدرات الإنتاجية للمحطة 1465 ميجاوات، ومن المستهدف أن تصل القدرات الإنتاجية للمحطة إلى 2000 ميجاوات، وبذلك تحولت مصر إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق فائض 15000 ميجاوات من إنتاج الكهرباء.

واطلع الرئيس على الخطط العاجلة التي وضعتها الدولة لمضاعفة القدرات الكهربائية في مصر وسرعة تجاوز مشكلات انقطاع الكهرباء بإجمالي تكلفة بلغت 468 مليار جنيه، ومنها إنشاء أكبر المشروعات لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم في 3 مواقع مصرية وهي (العاصمة الإدارية ـ البرلس ـ بني سويف) بقدرة إنتاجية بلغت 14400 ميجاوات باستخدام أحدث تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية وباستثمارات بلغت 6 مليارات يورو، وكذلك القيام بالتعاون مع الوكالة اليابانية بإنشاء أكبر مزرعة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح في أفريقيا والشرق الأوسط بتكلفة وصلت إلى 4.2 مليار جنيه.

كما اطلع الرئيس على خطط الربط الكهربائي والخطط التي تم تجهيزها لتزويد ليبيا والعراق والأردن وقبرص واليونان بخط كهرباء مصري.

وافتتح الرئيس  أيضا عددا من المشروعات في مجال الكهرباء في صعيد مصر عبر تقنية الفيديو كونفرانس.. كما افتتح تحويل محطة غرب أسيوط من الدورة البسيطة إلى العمل بنظام الدورة المركبة ، ومركز تحكم سمالوط الإقليمي ، ومحطة محولات إسنا الجديدة.

وقام الرئيس السيسي، بجولة بقرية غرب سهيل بمحافظة أسوان، لمتابعة تنفيذ تطوير الخدمات بالقرية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري، مشيرا إلى أنه جار العمل حاليا في 52 مركزا في 20 محافظة ضمن مبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى مركز أسوان الذي تم إدراجه مؤخرا تنفيذا لتوجيهات الرئيس بعد زيارته لقرية غرب أسوان. وتفقد الرئيس السيسي السوق التجارية بقرية غرب سهيل حيث التقى مجموعة من أصحاب المحال السياحية والتجارية ومحال الصناعات اليدوية والحرف التراثية.

ختام أسبوع الصعيد

وفي ختام أسبوع الصعيد، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي أول أمس الثلاثاء افتتاح أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان، حيث يعد هذا المصنع من أهم الصروح العملاقة في صعيد مصر، وتبلغ طاقته الإنتاجية 1200 طن يوميا من الأمونيا واليوريا المحببة، وبلغت تكلفة التطوير أكثر من 11.6 مليار جنيه، حيث إن مصر أصبحت سادس أكبر منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا على مستوى العالم.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي – عبر الفيديو كونفرانس – محلج الفيوم المطور، والذي يخدم الصناعات القائمة على زراعة القطن في إطار حرص الدولة على تعظيم القيمة الماضة وزيادة العائد.

وفي قطاع النقل والمواصلات والسكك الحديدية، اطلع الرئيس السيسي على جهود تطوير السكك الحديدية، حيث تم تخصيص 225 مليار جنيه لمشروعات السكك الحديدة خلال الفترة من 2014 وحتى 2024 ، كما قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية في محطة السكك الحديدية في مدينة أسوان.

ومن ناحية أخرى، تفقد الرئيس السيسي معرض الحرف التراثية في أسوان، موجها بتخصيص 200 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” لتمويل العارضين بمدينة التراث بالعاصمة الإدارية، في إطار حرص الدولة على الحفاظ على التراث وإحيائه وإعطائه قوة دفع.

كما دعا العارضين إلى الاهتمام بالجودة العالية للمنتجات التراثية لضمان نفاذها إلى الأسواق العالمية. ووعد الرئيس السيسي المشاركين بمعرض الحرف التراثية في أسوان بإقامة معرض دائم لهم.

رسم مستقبل أفضل للإقليم

وأكد الرئيس خلال تفقده المعرض أن مبادرة “حياة كريمة” تستهدف الجميع ولن تترك أحدا وأن المرحلة الثانية منها ستنطلق يونيو المقبل. وأوضح الرئيس السيسي ، أن مبادرة “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري تشمل (4500) قرية سيتم الانتهاء منه في غضون 3 سنوات ، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل في الثلث الأول من المبادرة وهو الأصعب وسيتم الانتهاء منه خلال سنة.

وأضاف الرئيس أنه سيتم عمل شبكات الصرف الصحي ومراجعة مياه الشرب والاطمئنان بأنها جيدة وكذلك شبكات الكهرباء ، إلى جانب تحسين كفاءة البيوت ورصف الطرق وتبطين الترع وتوصيل الغاز وشبكات الاتصالات وإقامة المدارس والمستشفيات.

وأكد أن الدولة ستدخل كل ريف مصر وتوابعه في الصعيد والدلتا .. قائلا “الموضوع ليس انتقائيا ، ولن نترك أحدا ، فالبرنامج يغطي الجمهورية بأسرها ” .

وعقب ذلك، افتتح الرئيس ، عددا من مشروعات الإسكان في صعيد مصر، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، شملت المشروعات: مدينة أسوان الجديدة، والمرحلة الأولي بمدينة غرب قنا، والمرحلة الأولى من مدينة ناصر غرب أسيوط، والإسكان الاجتماعي بقنا الجديدة ، وإسكان جنة بالمنيا الجديدة ، والإسكان الاجتماعي بأسيوط الجديدة ، والإسكان الاجتماعي بالمنيا الجديدة.

اقرأ أيضًا.. بدأها بأسيوط واليوم في أسوان.. قاطرة الرئيس السيسي التنموية تجوب الصعيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى