رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

خيرية البشلاوي: أحمد زكي أبدع في تجسيد 4 شخصيات تاريخية ولم يهتم بالبيزنس

كتبت – فاطمة عماد

قدم الفنان أحمد زكي أعمالاً من أجمل وأروع ما قدمت السينما المصرية، جسد خلالها 4 شخصيات تاريخية مؤثرة أبهر الجميع في إتقانها، وأمتع بها أجيالاً متعاقبة.

ويتصدر النمر الأسود تريند «جوجل» ومازال الأكثر بحثاً على المواقع المختلفة حتى الآن، لأن الأسطورة التي تستطيع التقليد والتجسيد والتمثيل لم ولن تموت.

وخلال مشوار الفنان أحمد زكي جسد 4 شخصيات تاريخية مهمة وهي: «ناصر 56» و«السادات» و«الأيام» حتى قبل وفاته صمم أن يقدم «حليم».

أحمد زكي في تجسيد الشخصيات التاريخية

مسلسل الأيام

جسد الفنان أحمد زكي حياة عميد الأدب العربي طه حسين الشخصية، والمسلسل إنتاج عام 1979 ومن اخراج يحيي العلمي وشاركه فى البطولة الفنانة الراحلة أمينة رزق.

فيلم ناصر 56

جسد أحمد زكي قصة حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعرض الفيلم تفاصيل الحدث التاريخي وهو تأمين قناة السويس وبناء السد العالي، الفيلم إنتاج عام 1996 ومن إخراج محمد فاضل، وشاركته في البطولة فردوس عبد الحميد.

فيلم أيام السادات

جسد الفنان أحمد زكي شخصية الرئيس الراحل أنور السادات وحياته السياسية وأحداث حرب أكتوبر 1973 ، الفيلم إنتاج 2001 وإخراج محمد خان، وشاركه فى البطولة الفنانة مني زكي.

فيلم حليم

قبيل وفاة الفنان أحمد زكي، صمم أن يقدم شخصية المطرب عبد الحليم حافظ التي عاش طيلة حياته يحلم بها، وبالفعل قدم فيلم «حليم» من إنتاج عام 2005 وصدر عام 2006 بسبب وفاة الفنان أحمد زكي.

خيرية البشلاوي: أحمد زكي أبدع في تجسيد 4 شخصيات تاريخية ولم يهتم بالبيزنس

خيرية البشلاوي

كشفت الناقدة الفنية، خيرية البشلاوي، في تصريحاتها لـ«عالم البيزنس» عن رأيها في أعمال الفنان أحمد زكي الذي أبدع في تجسيد 4 شخصيات تاريخية لتوثيق حياتها وأحداثها،

وأكدت «البشلاوي» أن الامبراطور أحمد زكي كان يقدم الأعمال الفنية للشخصيات التاريخية المهمة، ولا يهتم بالنظرة الربحية الاقتصادية في عالم البيزنس مثل معظم الفنانيين الحاليين.

فنان مبدع وواعٍ بالدور الذي يجسده

وقالت الناقدة إن الراحل أحمد زكي كان فناناً مبدعاً وواعياً بالدور الذي يجسده مهما بلغت صعوبته، متقناً لتفاصيل الدور التاريخي.

وأبهر الفنان الجمهور بأدواره التاريخية المؤثرة، لعل أشهرها في مسلسل «الأيام» الذي جسد فيه دور طه حسين، والرؤساء جمال عبدالناصر وأنور السادات في أفلام «ناصر 56» و«أيام السادات»، وحقق حلمه جزئياً في تجسيد شخصية عبدالحليم حافظ في فيلمه الأخير «حليم».

فيلم «زوجة رجل مهم» من أقوى أعماله

الفنان أحمد زكي في فيلم زوجة رجل مهم

ورأت الناقدة خيرية البشلاوي، أن تجسيد شخصية فيلم «زوجة رجل مهم» من أقوى الأعمال التي قدمها الفنان الراحل أحمد زكي.

وأوضحت أن الفيم يتحدث عن أعقد شخصية مركبة، وهي شخصية ضابط المباحث، لأنه فنان متخصص في تجسيد الشخصيات المعقدة والصعبه وقدمها بشكل لائق.

«أحمد زكي» أخفق في تجسيد «حليم»

انتقدت «البشلاوي» تقديم الفنان الراحل أحمد زكي لفيلم «حليم» خاصةً أنه كان مريضاً وتوفي بعده ولم يحظي الفيلم النجاح المطلوب نتيجة مرضه أثناء تصويره، وقد أخفق الفنان أحمد زكي فيه.

«البشلاوي» تعترض على تجسيد الفنان محمد رمضان للإمبراطور أحمد زكي

محمد رمضان
الفنان محمد رمضان

اعترضت الناقدة الفنية خيرية البشلاوي على فكرة تجسيد الفنان محمد رمضان لحياه النجم الراحل أحمد زكي، مع التناقد والفروق الكبيرة بين الشخصيتين.

خاصة أن محمد رمضان حياته مختلفة عن أحمد زكي بعكس ما يدعي البعض، بالإضافة إلى أن شخصية أحمد زكي معقدة ومركبة ومن الصعب تجسيدها من قبل فنان خلفياته الفنية شعبية.

خيرية البشلاوي: أحمد زكي لم يرهن العمل الفني بالربح الاقتصادي

قالت البشلاوي، إن الفنان الراحل أحمد زكي، لم يكن يهتم بالربح الاقتصادي، وكان يعتبر أعماله الفنية هي ثروته الأساسية.

وأضافت أن الفنان تم استثماره من قبل عدد من الأشخاص في حياته، ولكنه توفي فقيراً ولم يعيش حياة الأثرياء، ولم يترك ثروة مالية رغم قوة أعماله الفنية على مدار حياته.

ووجهت البشلاوي تحيه للفنان الراحل أحمد زكي وقالت «الله يرحمك يا أحمد زكي فانت خير من أنجبت السينما المصرية وخير من قدم اعمال غالية المقام والتاريخ لمصر».

ويعتبر الفنان الراحل أحمد زكي، ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل 100 فيلم مصري عام 1996 حيث شملت القائمة 6 أفلام له، هي البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت.

نبذة عن حياة الفنان أحمد زكي

والفنان الراحل أحمد زكي، ولد في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية في 18 نوفمبر 1949 ، وتوفي في 27 مارس 2005 بمستشفى دار الفؤاد في مدينة 6 أكتوبر.

وكان الفنان قد حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز، متزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد، ولديه ابن وحيد هو الفنان الراحل هيثم أحمد زكي.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق