رئيسىعقاراتملفات وتقارير

تفاصيل وشروط الحصول على وحدات الإعلان الـ14 للإسكان الإجتماعي

كتبت: آية إسماعيل

يتسأل كثير من المواطنين هذا الأيام، بعد إعلان وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح وحدات الإعلان الـ14 للإسكان الاجتماعي ، عن الشروط اللأزمة وكيفية الحصول على تلك الوحدات كاملة التشطيب التي توفرها الدولة بنظام تقسيط لمدة تصل إلى 20 عاماً، مساهمةً منها لمحدودي الدخل بصفة عامة والشباب المقبل على الزواج بصفة خاصة.

وكشف صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري، مؤخرًا عن طرح كراسات الشروط من الإسكان الإجتماعي والإسكان المتوسط من خلال الإعلان الـ 14 ضمن مبادرة الرئيس السيسي لتوفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل في عدة مدن مختلفة حيث يتم طرح مساحتين الأولى ذات الـ 75 متر والثانية ذات الـ 90 متر.

وأكدت وزارة الإسكان، أن التقديم لحجز تلك الوحدات يكون بشكل إلكتروني من خلال موقع www.shmff.gov.eg عن طريق تسجيل بيانات الحجز ورفع الإقرار المرفق بكراسة الشروط ومنذ بداية التقديم وشراء كراسة الشروط حتى استلام الوحدة يمر المتقدم بعدة مراحل ليحصل على الوحدة خلال 3 سنوات

ويستعرض موقع «عالم البيزنيس» في هذا التقرير  تفاصيل وشروط الحصول على الوحدات.

شروط وتفاصيل الحصول على وحدات الإعلان الـ14

  • أن يكون الشخص المتقدم للحجز مصري الجنسية.
  • أن لا يقل المتقدم عن 21 سنة ، وان يكون المتقدم كامل الأهلية وله حق التصرف طبقا للقانون
  • أن يلتزم المتقدم بالتعاقد بنظام التمويل العقاري، من خلال مبادرة البنك المركزي لمتوسطى الدخل لمدة تصل إلى 20 عامًا
  • ارفاق مستندات تثبت أنه من متوسطي الدخل على البوابة الإلكترونية، ويعتبر الطلب ملغي في حالة تجاهل ذلك.

خطوات الحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي

وبعد انطباق تلك الشروط هناك خطوات لابد من تطبيقها للحصول على الوحدة السكانية تتمثل في:

أولاً شراء كراسة الشروط وسداد مبلغ جدية الحجز بمتوسط  12.5 ألف بالنسبة لوحدات الـ 75 متر و15.5 ألف بالنسبة لوحدات الـ 90 متر.

ثانياً  بعد انتهاء فترة التقديم بحوالي شهرين لـ 3 شهور يتم إعلان أسماء المتقدمين المستوفيين للشروط وكذلك من قام برفع الأوراق بشكل صحيح على الموقع الإلكتورني، كما يتم استبعاد المخالفين للشروط .

ثالثاً  يتم سداد أول قسط ربع سنوى وتستمر الأقساط حتي 12 قسط على 36 شهرا، قيمة القسط في الشقة الـ75 مترا 2100 جنيه والشقة الـ90 مترا 2600 جنيه.

رابعاً تأتي قبل نهاية سداد الأقساط بمدة قليلة، يتم  الاستعلام الميدانى عن المتقدمين، حيث يبدأ مندوب الاستعلام التأكد من بيانات المتقدمين بشكل ميداني ويتم عمل زيارة لمكان الإقامة أو مكان العمل أو الاثنين معا، وفي حالة مطابقة بيانات المتقدم للبيانات المقدمة وقت التقديم يتم تحويل الملف على البنك.

خامساً يتواصل البنك وهو جهة التمويل مع الحاجز لتحديد دفعة الاستلام وكذلك الأقساط الشهرية وامضاء عقود الوحدة بعد تحديد رقم العمارة ورقم الوحدة، ومتوقع أن تبدأ هذه الخطوة بعد 3 سنوات من الآن على الأقل.

واخيراً تكون المرحلة الأخيرة خاصة بجهاز المدينة التي توجد بها الوحدة، حيث يكون الجهاز مسؤول عن تسليم الوحدات وتعديل أي عيوب بها في التشطيبات النهائية.

والجدير بالذكر أن المدن التي تم طرحها من صندوق الإسكان الإجتماعي خلال الإعلان الـ 14 هي  ( بدر “حدائق العاصمة” – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار” – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة – قنا الجديدة – سوهاج الجديدة ).

اقرأ أيضًا.. وزارة الإسكان تطرح 100 ألف وحدة للإسكان الاجتماعي في 10 مدن جديدة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق