بنوكرئيسىملفات وتقارير

مصرفي يؤكد: مبادرات البنك المركزي تُنعش الاقتصاد المصري

أكد الخبير المصرفي أحمد حشيش؛ عضو الجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية، أن المبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري مؤخرًا، وتحديدًا التي تتعلق بالصناعة وتنفيذ المشروعات الصغيرة تساهم بشكل كبير وفعال فى إنعاش وراوج الاقتصاد المصري.

أشار “حشيش”، إلى أن مبادرة البنك المركزي لدعم الصناعة من شأنها إنعاش المصانع المحلية والسير بخطى منتظمة فى إقامة توسعات وزيادة الطاقات الإنتاجية فضلاً عن زيادة معدلات التصدير، متوقعاً أن يستفيد من المبادرة نحو 96 ألف منشأة صناعية.

أوضح أحمد حشيش أن مبادرة البنك المركزي لدعم الصناعة منحت الأولوية للشركات العاملة فى مجال التصدير وكذلك إحلال الواردات أو الطاقات الجديدة والمتجددة، لافتاً إلى أن المبادرة تم توجيهها لمنح تسهيلات إئتمانية لتمويل رأس المال العامل وكذا تمويل الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج بهدف زيادة الطاقات الإنتاجية.

أكد الخبير المصرفي أن مبادرة إنقاذ المنشأت المتعثرة التي أطلقها البنك المركزى من المتوقع أن تعيد الحياة لتلك المنشأت الصناعية والتجارية والخدمية، موضحاً أن تلك المبادرة تمتاز بالديناميكية وفق ما تم إعلانه من آليات، خاصةً أنها تتضمن إسقاط الفوائد المقررة على الديون وكذلك إسقاط نسبة تصل إلى ٥٠٪ من أصل الدين بالإضافة إلى رفع إسم المنشأة من القوائم السلبية بالبنوك، متوقعاً أن يستفيد من المبادرة ما يزيد عن 5 الآف منشأة اقتصادية.

 

أضاف حشيش أن قرار البنك المركزي برفع الحد الأقصى لعبء أقساط القروض الشخصية للأفراد من ٣٥ إلى ٥٠٪ من الدخل الشهرى من شأنه إنعاش سوق التجزئة بعد زيادة معدلات الإنفاق، مشيراً فى الوقت ذاته إلى أن السياسات النقدية المتبعة من قِبل البنك المركزي نجحت فى خفض معدلات التضخم دون التأثير على معدلات التنمية، موضحاً أن إنخفاض معدل التضخم السنوي سيكون له مردود غاية فى الإيجابية فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وكذلك دعم الاستثمارات المحلية وزيادة نشاطها.

يذكر أن البنك المركزي قد أطلق قبل أيام مبادرة خاصة بدعم القطاع الصناعي عبر تخصيص 100 مليار جنيه، بمقتضاها تقدم البنوك تسهيلات إئتمانية للمشروعات الصناعية المتوسطة والكبيرة التي تبلغ مبيعاتها مليار جنيه كحد أقصى سنويًا، تُخصص لتمويل النفقات الرأسمالية وكذلك رأس المال العامل بسعر فائدة 10% متناقصة سنوياً.

 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق