حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

ملامح الخطة التعليمية البديلة التي اعدتها وزارة التربية والتعليم بعد قرار تعليق الدراسة

كتب: حسين علي ودنيا عبدالله 

في اطار الخطة الاحترازية التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لمواجهة فيروس كورونا، وبعد القرار الذي اتخذته بتوجيه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اعدت الوزارة وسائل لاستمرار العملية الدراسية للطلاب من المنازل عن طريق اتاحة المواد الدراسية عبر منصات رسمية معتمدة عبر الإنترنت والتي من أهمها «بنك المعرفة المصري».

وزارة التربية والتعليم تحدد خطة التحول الرقمي لتدريس المواد

اجتمع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الإثنين، مع عدد من قيادات الوزارة ومديري عموم تنمية المواد الدراسية، لتحديد الخطوات والإجراءات التي تقوم بها الوزارة في إطار خطة التحول الرقمي لتدريس المواد التعليمية، خلال فترة تعليق الدراسة.

ومن جانبه وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة إعداد دليل تعليمي للطالب من خلال خطاب ارسلته الوزارة للمديريات التعليمية، ويتضمن المطلوب من الطالب تحقيقه في كل درس والمحاور الأساسية والروابط الإلكترونية من بنك المعرفة المصري EKB التي تساهم في دعم التعلم وتعميق الفهم

المواد الدراسية والمحاضرات متاحة عبر بوابة بنك المعرفة المصري

وتأتي خطة الوزارة في استخدام محتوى بنك المعرفة المصري EKB في التدريس لطلبة الصفوف الدراسية المختلفة.

وتوجيه المعلمين، خلال فترة تعليق الدراسة، للتواصل مع طلابهم من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد وذلك بالاستعانة بأخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.

وكانت الجامعات والمدارس قد استعدت خلال اليومين الماضيين للتعليم الإلكتروني والدراسة عن بعد ، بعد قرار تعليق الدراسة من الأحد 15 مارس 2020 ولمدة 15 يوم في أطار قرار تعطيل الدراسة لمواجهة فيروس كورونا.

وأكدت وزاره التربيه والتعليم أنه يمكن متابعه دروس البرامج التعليمية لجميع الصفوف الدراسية بداية من الصف السادس الإبتدائي والصفوف الأعدادية حتي الصف الثالث الثانوي العام علي مدار اليوم .

ووفرت الوزارة  الطرق اللازمة لإستكمال الدراسة علي المواقع الإلكترونية من المنزل .

وقامت الوزارة بنشر جميع المناهج علي موقع بنك المعرفة المصري وتوفير نماذج نهايه العام بداية من الصفوف ألأبتدائية حتي الثانوية العامه 2020 وتوفير شرح المناهج علي سي دي للطلاب وفيديوهات تفاعلية في المدارس.

وتقدم القناة التعليميه على النيل سات بث المناهج عبر البرامج التعليمية في الصفوف الإبتدائية والاعدادي والثانوي بحيث يستطيع الطلاب متابعة موادهم الدراسية المختلفة بشكل يومي أثناء فترة تعليق الدراسة .

وتردد قناه مصر التعليمية 11757 افقي علي” كما ستتم زيادة فترة بث البرامج علي مدار 24 ساعه يومياص مع تلقي اسئله الطلاب وأستفسارته .

دور إدارة المدارس في الخطة الجديد

سيقوم مدير المدرسة بمتابعة التحاق الطلاب بمجموعات التواصل التي تم إعدادها عن طريق معلم المادة، وتخصيص أوقات محددة للرد على الاستفسارات وتقديم إرشادات للطلاب من خلال جدول زمني معلن بالمدرسة.

واجتمع محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ومحمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات وجميع موجهي عموم المواد الدراسية الأساسية، لمناقشة تدشين قناة تعليمية لمديرية تعليم القاهرة تبث المناهج الدراسية للصفوف من الثالث الابتدائي إلى الثالث الثانوي.

وبدأ بالفعل بعض معلمي المواد الدراسية بتصوير شرح المواد المختلفة استعدادا لبثها علي موقع المديرية تيسيرا علي الطلبة وأولياء الأمور

وقام مدير المديرية  بالتأكيد على إلتزام الجميع بتعليمات الوزارة والمحافظة حرصا علي مستقبل الطلبة وصحة وسلامة الجميع.

وكانت مسئولية المتابعة على كل من مدير عام ووكيل الإدارة ومديري المدارس، كما تتابع غرفة العمليات المركزية بالمديرية كافة الإجراءات، وتنفيذ التعليمات، وتتواصل مباشرة مع المحافظة والوزارة.

مواعيد البرامج التعليم

صرحت محافظة القاهرة، عن مواعيد عرض البرامج التعليمية بقناة القاهرة تردد “v 11227 وذلك بدءًا من الثلاثاء الموافق” 2020/3/17، من الساعة الثامنة للعاشرة، لطلاب شهادة إتمام المرحلة الثانوية (علمي – أدبي)، و (عربي – لغات)

وتكون المواعيد على النحو التالي:

السبت..اللغة العربية والأحياء والكيمياء والتاريخ

الأحد..اللغة الإنجليزية والفيزياء والرياضيات البحتة والجغرافيا

الاثنين..اللغة العربية والرياضيات التطبيقية والأحياء وعلم النفس والاجتماع

الثلاثاء.. اللغة الألمانية والكيمياء والفيزياء والفلسفة والمنطق

الأربعاء..اللغة الإنجليزية والرياضيات التطبيقية والرياضيات البحتة والتاريخ.

مواعيد المواد الدراسية الإلكترونية
مواعيد المواد الدراسية الإلكترونية
مواعيد المواد الدراسية الإلكترونية
مواعيد المواد الدراسية الإلكترونية

اقرأ أيضًا.. تداعيات تأثير كورونا على الضرائب المصرية.. الإقرارات تقدم إلكترونيًا لمنع انتشار العدوى

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق