رئيسىصحة

منها السكتة الدماغية ومشكلات بالعقل.. أضرار الإفراط في تناول الطعام خلال شهر رمضان

كتبت: أمل سعداوي

يُقبل الكثيرون تزامنًا مع دخول شهر رمضان المبارك على تناول كميات كبيرة من الطعام سواء كان على الإفطار أو السحور أو الفترة التي بينهم، اعتقدًا منهم أن ذلك سيمنعهم من الشعور بالجوع أثناء فترة الصيام وسيكون مخزون استراتيجي لديهم، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة، فتناول كميات كبيرة من الطعام خاصة وأن كان الجسم لا يحتاجه يتسبب في حدوث أضرار للإنسان هو في غنى عنها.

في السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس»، الأضرار التي ممكن أن تُصيب الإنسان في حالة تناولت كميات كبيرة من الطعام.

1-زيادة الوزن


كما يتسبب اكتساب الوزن الزائد في المزيد من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم يوميًا منا يعجز إلى عدم القدرة على حرقها.

ومن ثم يتم تخزين الدهون في الجسم وزيادة الوزن، لذا من الضروري تناول كمية وفيرة من الخضروات الطازجة قبل البدء في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون.

2-خلل هرمونات الشهية


كذلك يتسبب الطعام الزائد في حدوث امتلاء البطن، ففي الجسم هناك نوعين من الهرمونات الخاصة بالشهية، الأول يسمى «الجريلين»، وهو المسؤول عن الإحساس بالجوع عند التوقف عن تناول الطعام فترة طويلة.

وبعد امتلاء البطن، يأتي هرمون «الليبتين»، الذي يعطي الشعور بالشبع، وفي حال الإفراط في تناول الطعام، يحدث خلل في تلك الهرمونات.

3-أمراض خطيرة


تشير تقارير طبية، إلى أنه عندما تزداد مؤشرات كتلة الجسم عن 30، فإن الشخص يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل مشكلات القلب، والسكري من النوع الثاني، والسكتة الدماغية، لذلك من الضروري تقليل تناول الأطعمة المصنعة والغنية بالسعرات الحرارية، والأفضل استبدالها بالخضروات والفواكهة الغنية بالألياف.

4-مشكلات بالعقل


أوضحت إحدى الدراسات التي أجُريت مؤخرًا، أن زيادة الوزن والسمنة يؤثر بشكل سلبي على الذاكرة، لذلك من الضروري مراعى ضبط الوزن وتناول الأطعمة الصحية التي تحسن وظائف المخ مثل الأفوكادو وزبدة الفول السوداني والأسماك وزيت الزيتون.

5-القيء والغثيان


بينما يعد الشعور بالقيء والغثيان، من الأعراض الجانبية لتناول كميات كبيرة من بعد تناول وجبة كبيرة، حيث يعاني الشخص من عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد مع زيادة الضغط عليها.

6-الانتفاخ والغازات


يتسبب زيادة الضغط على الجهاز الهضمي نتيجة تناول كمية كبيرة من الطعام إلى الإصابة الغازات والانتفاخ، ولا سيما عند تناول الأطعمة المليئة بالبهارات والدهون أو المشروبات الغازية، فضلاً عن سرعة المضغ.

7-الرغبة في النوم

عند الإكثار من الطعام، ينخفض سكر الدم، وتسمى تلك الحالة بـ«نقص سكر الدم التفاعلي»، وتشمل أعراضها: الرغبة الشديدة في النوم والصداع وزيادة معدل ضربات القلب.

إقرأ المزيد.. 10 أخطاء تقوم بها أثناء الطعام تقودك للتسمم الغذئي.. تعرف عليهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى