رئيسىملفات وتقارير

أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه اليوم الأحد

كتبت: أمل سعداوي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، انطلاق فاعليات النسخة الرابعة من أسبوع القاهرة للمياه، تحت شعار “المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص”، وذلك خلال الفترة من 24 وحتى 28 أكتوبر الحالي، من أجل التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية، لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم.

وبعث الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات اليوم الأول للمؤتمر عدد رسائل مهمة.

 يرصد موقع «عالم البيزنس»، في هذا التقرير رسائل الرئيس السيسي خلال فاعليات أسبوع القاهرة للمياه.

 الرئيس السيسي: أؤكد التطلع للتوصل في أقرب وقت إلى اتفاقية متوازنة وملزمة

أكد الرئيس السيسي، أن نبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى اتفاق في أقرب فرصة، وأن الشعب المصري متابعًا لملف سد النهضة:” أؤكد التطلع للتوصل في أقرب وقت إلى اتفاقية متوازنة وملزمة قانونا فى هذا الشأن اتساقا مع البيان الرئاسى لمجلس الأمن الصادر في شهر سبتمبر من هذا العام، وهو من شأنه تحقيق الأهداف التنموية لدولة إثيوبيا بما يحد من الأضرار المائية والاجتماعية والاقتصادية على مصر والسودان، وذلك على أساس احترام قواعد القانون الدولي ويكرث التعاون والتنسيق”.

شدد الرئيس، على أهمية إعلاء مبادى التضامن الدولي لمواجهة التحديات العالمية:” أود أن أؤكد أهمية إعلاء مبادى التضامن الدولى لمواجهة التحديات العالمية الرامية حتى ننجح في المواجهة بالتعاون معا، ونتفاد أن نقع فى التناحر حولها، ولا يأخذنا أحد إلى صراع متهور حول مصدر الحياة دون تفرقة”.

 الرئيس السيسي: نهر النيل باعث الخير والنماء منذ فجر التاريخ

أكد الرئيس، أن نهر النيل باعث الخير والنماء منذ فجر التاريخ:” نهر النيل واهب الحياة لملايين المصريين وباعث الخير والنماء منذ فجر التاريخ لحضارات شعوب وادى النيل والتى أسهمت ولا تزال بدور رئيسى في صياغة التراث الإنسانى وصناعة الفكر البشرى على مر العصور”.

تابع:”المياه والسكان والتغيرات العالمية الفرص والتحديات في وقت يشهد فيه العالم تغيرات سريعة تؤثر على الموارد المائية وتجعل الموارد المثلى لها غاية في التعقيد وغنى عن البيان أن أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية الملحة بسبب الزيادة المضطردة في عدد سكان العالم مع ثبات مصادر المياه العذبة فضلًا عن التدهور البيئي وتغير المناخ والسلوك البشرى غير الرشيد من خلال إنشاء مشروعات مائية غير مدروسة بدون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية”.

أضاف الرئيس:”إن تلك العوامل إنما تسهم في تفاقم الازمة وتؤثر على قدرة الدول في الوفاء باحتياجات شعوبها من المياه بما يحول مسالة إدارة الموارد المائية الى تحد يمس امن وسلامة الدول والشعوب وقد يكون من شانه التأثير على استقرار أقاليم باسرها وفى ظل هذه الازمة الدولية الحرجة وانطلاق من يقين ثابت بحتمية العمل الدولى”.

إقرأ أيضًا: الخارجية الجزائرية: ملف سد النهضة به جوانب سياسية تعيق التوصل إلى الحل المنشود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى