رئيسىملفات وتقارير

أزمة الغذاء فى أفريقيا قد تحدث تداعيات خطيرة.. أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال منتدى أسوان اليوم

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الرسائل خلال كلمته في الدورة الثالثة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، والتي منها التحذير من أن أزمة الغذاء في أفريقيا قد تحدث تداعيات خطيرة.

أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال منتدى أسوان اليوم

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال مشاركته في فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى أسوان للسلام.

الرئيس السيسى: أزمة الغذاء فى أفريقيا قد تحدث تداعيات خطيرة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن منتدى أسوان للتنمية والسلام المستدامين ينعقد هذا العام في توقيت بالغ الدقة يعاني فيه المجتمع الدولي من توترات متزايدة، مشيرا إلى أن المنتدى منصة أفريقية تثبت أنها محفل أفريقي فعال وجامع نناقش فيه مختلف التحديات والتهديدات التي تواجه القارة.

وأضاف الرئيس السيسي، أن التوترات المتزايدة بالمجتمع الدولي تنعكس آثارها على بلداننا الأفريقية لاسيما على الأمن الغذائي وأمن الطاقة، مضيفا: أزمة أن الغذاء في القارة الأفريقية قد تحدث تداعيات خطيرة على سلامة واستقرار مجتمعاتنا.

السيسى: إنشاء مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب هدفه خدمة شعوبنا

حذر الرئيس عبدالفتاح السيسي، من التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، وفي مقدمتها السلم والأمن وتحقيق التنمية المستدامة وحماية دولنا من انتشار الإرهاب، مؤكدا: أمامنا مسؤولية توفير الغذاء لسكان قارتنا الأفريقية في ظل تحديات متصلة بالشح المائي وارتفاع الأسعار.

وشدد الرئيس السيسي، على أن مصر تسعى لبناء قدرات المؤسسات الأفريقية في المناطق المتضررة خاصة منطقة الساحل، متابعا: “مصر حرصت على إنشاء مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب لخدمة شعوب المنطقة لمواجهة التبعات السلبية لهذه الظاهرة”.

تنويع مصادر الغذاء وتأمين سلاسل الإمداد لدول أفريقيا

كما ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الضوء بشكل خاص على أزمة الغذاء التي تشهدها القارة الأفريقية حالياً لما قد تحدثه من تداعيات خطيرة على سلامة واستقرار مجتمعاتنا، الأمر الذي يتطلب اتخاذ حزمة من التدابير العاجلة والفعالة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمجتمع الدولي لدعم الدول الأفريقية في احتواء آثارها، وذلك من خلال تنويع مصادر الغذاء وتأمين سلاسل الإمداد لدول القارة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات مستدامة للحفاظ على الأمن الغذائي من خلال إتاحة التكنولوجيا المتطورة في مجال الزراعة للدول الأفريقية، فضلاً عن تكثيف جهودنا من أجل زيادة إنتاجنا من المحاصيل الزراعية سعياً للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي. وإن تركيز موضوع هذا العام بالاتحاد الأفريقي على “زيادة القدرة على الصمود في مجال الغذاء والأمن الغذائي” إنما يعكس مدى الاهتمام الذي توليه دولنا لتحديات الأمن الغذائي، ويضعنا أمام مسئولية توفير الغذاء لسكان قارتنا الأفريقية في ظل تحديات متصلة بالشح المائي، وارتفاع الأسعار، وهو ما يتطلب منا إيجاد حلول سريعة لتجاوز تلك الأزمة العالمية.

الرئيس السيسى: منتدى أسوان يوفر فرصة مهمة للاستمرار في إيصال صوت قارتنا

كما قال الرئيس السيسي، إن انعقاد النسخة الثالثة من منتدى أسوان يتزامن مع قرب استضافة مصر للدورة الـ27 لقمة المناخ العالمية بشرم الشيخ، مؤكدا أن المناقشات بالمنتدى فرصة مهمة لتسليط الضوء على الدور الذي يضطلع به تغير المناخ في مضاعفة تحديات السلم والأمن في أفريقيا.

كذلك وأضاف الرئيس السيسي، أن انعقاد منتدى أسوان هذا العام يوفر فرصة مهمة للاستمرار في إيصال صوت القارة الأفريقية لجميع الشركاء والفاعلين على الصعيد الدولي.

وتابع الرئيس: لا يفوتني التأكيد على تعزيز دور المرأة في السلم والأمن في أفريقيا، فضلا عن الاستفادة من طاقات الشباب ورؤاهم، مشددا على أن الطريق لا يزال طويلا لتحقيق آمال شعوبنا، وهو ما يتطلب منا جميعا التكاتف ومواصلة العمل دون كلل مع التحلي بالمسؤولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى