رئيسىصحة

أستاذ باطنة يكشف لـ«عالم البيزنس» مخاطر الإسراف في تناول اللحوم ويقدم نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة

كتب: حسين علي

يتسبب الإسراف في تناول اللحوم وخاصة خلال عيد الأضحي المبارك ي مشاكل صحية عديدة، منها الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والكوليسترول، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وتشير العديد من الأبحاث الطبية إلى أن الاكثار من تناول اللحوم في حدوث اضطرابات في الأمعاء ومنها مشكلة الإمساك، كون اللحوم خالية من الألياف الغذائية التي يحصل عليها الجسم عادةً من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

كما يساهم الإكثار والإفراط في تناول اللحوم في رفع أيضًا نسبة الكوليسترول الضارّ وبالتالي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى زيادة الالتهابات في الجسم، خاصة أن اللحوم تفتقر بشدّة إلى مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات.

لذا تواصل موقع «عالم البيزنس»، مع الدكتور محمد عمر، أستاذ الباطنة وطب الحالات الحرجة، الذي أوضح أن الإفراط والإسراف في تناول اللحوم تتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات على الأشخاص وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

مضاعفات الإسراف في تناول اللحوم على أصحاب الأمراض المزمنة

أولا مرضي الكبد المزمن: مثل الالتهاب الكبدي الحاد والمزمن والتليف الكبدي واورام الكبد  واليرقان او مرض الصفرة وكذلك حالات ارتفاع ضغط الوريد البابي فإن الإسرف في تناول اللحوم قد يؤدي إلى ارتفاع في نسبة الأمونيا التي تمر داخل الكبد والذي يعجز بدوره نتيجة إصابات الكبد المذكورة بعاليه في تحويلها إلى مادو اليوريا فتصل الأمونيا إلى مخ المريض وتعمل على إعاقة مرور الاشارات العصبية داخل المخ محدثة ما يسمي بالغيبوبة الكبدية التي قد تتحسن علي أثر العلاجات لكن تكرارها فد يودي إلى الوفاة  وفي جميع حالات الكبد ينصح باستبعاد البروتينات الحيوانية في هؤلاء المرضي أثناء مرحلة الغيبوبة وعدم الاسرف في تناول البروتين الحيواني خوفا من حدوث هذه الغيبوبة .

ثانيًا مرضي قصور وظائف الكلي والفشل الكلوي الحاد والمزمن:  حيث أن نتاج عملية التمثيل الغذائي للبروتين الحيوانية يعد المصدر الرئيسي لإنتاج مادة البولينا أو اليوريا والكرياتينين الذي تقوم الكلية بالتخلص منه في البول

لكن الإسراف في تناول البروتينات الحيوانية في هؤلاء المرضي قد يعجل من حدوث الغيبوبة الكلوية أو غيبوبة البولينا مما يعجل بالحاجة الي جلسات الاستصفاء الدموي او ما يعرف بالغسيل الكلوي.

النقرص أو داء الملوك

ثالثًا مرض النقرص أو داء الملوك: وهو الذي ينشأ عن زيادة مستوي حمض البوليك في الدم وهو أحد نواتج التمثيل الغذائي للبروتين الحيواني والذي يترسب بدوره في المفاصل  والانسجة الرخوة  محدثا ما بعرف بمرض النقرس المفصلي او قد يتسبب داخل  خوض وجوب الكلية مسببا وجود حصوات بالكلية  او قد بترسل داخل الأنسجة الرخوة بالكلية  محدثة التهابات مذمنة بالكلية تنتهي بالفشل الكلوي المزمن  لذلك ينصح هولاء المرضي بعدم الاسراف في تناول اللحوم الحيوانية.

رابعًا مرضي تصلب الشرايين: وخاصة الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب محدثة الذبح الصدرية التي تلعب دورا مما في هبوط عضلة القلب  وفي احداث عدم الانتظام وقد تسبب الوفاة المفاجئة فمن المعلوم ان الشحوم الحيوانية تحتوي علي نسبة عالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية  والكولسترول قليل الكثافة  الذي قد يساهم في ارتفاع مستوي الكولسترول في هولاء المرضي المصابون بتصلب الشرايين وانراض الشريان التاجي الذي يساهموايضا حمض البوليك بدور مهم الي جانب الكولسترول  في احداث الزبدة الصدرية

خامسًا مرضي السكر وتصلب وانسداد الشرايين الطرفية: يساهم الإسراف في تناول بدور كبير في احداث تصلب في الشرايبن الطرفية وشرايبن المخ وغيرها، مما يسبب حدوث القدم السكرية  وتصلب شرايين المخ والصدمات المخية.

نصائح هامة لأصحاب الأمراض المزمنة

لذلك ينصح مرضي السكر والشرايين الطرفيه والصدمات المخية بعدم الإسراف في تناول الشحوم الحيوانية لمنع تراكم الكولسترول داخلةالشرايبن الذي يودي لدوره الي كل هذه المضاعفات.

سادسًا مرضي التهابات المرارة والحصوات المرارية والتهابات البنكرباس: الكبد والبنكرياس من الأعضاء المنوط بها هضم المواد الدهنية عن طريق افراز العصارة المرارية وانزيمات الاميلاز والليباز من البنكرياس ولذلك ففي هذه الحالات بوصي بعد الافراط في تناول الشحوم الحيوانية لتجنب حدوث المغص المراري ونوبات عسر الهضم والإنتفاخ.

سابعًا مرضي الإمساك المزمن وأمراض القولون المزمنة: مثل مرض التجاويف أو التكيسات القولونيه المعروف علميًا «diverticulosis» فالإسراف في تناول البروتين الحيواني واستبعاد الخضر والفاكهه من الطعام قد يزيد من نوبات الامساك الي تسبب التعابات او انفجار في هذه التجاويف محدثا التهابات بريتوني  شبيهه باعراض التهابات الزائدة الدودية المنفجرة  ولذلك ينصح هولاء المرضي بعدم الاسراف في تناول البروتينات الحيوانية.

اقرأ أيضًا.. كيف يحدث قصور وظائف الكبد؟.. أستاذ باطنة وطب الحالات الحرجة يُجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى