رئيسىصحةملفات وتقارير

أستاذ مناعة: الاستقرار النفسي علاج أساسي وفعال لتعزيز الجهاز المناعي

الدكتور فايد عطية يوضح تأثير الحالة النفسية والانفعالات على الجهاز المناعي

كتبت: تقى أيمن

ثمة علاقة قوية بين الحالة النفسية والصحة الجسدية، فعند تعرض الإنسان لانفعالات وضغوط نفسية وتوتر، تقل كفاءة الجهاز المناعي وقد تتفاقم الحالة الصحية، لذا فإن الحالة النفسية للمريض تلعب دورًا في التصدي للمرض، وقد تسهم في التخلص منه أو تكون أحد أهم العلاجات الفعالة في التغلب على المرض لا سيما الأمراض المزمنة كالسكري.

وارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب بأنواعها، الصداع النصفي وآلام الرأس والمعدة والعظام وكذلك أمراض السرطان.

تأثير الانفعالات والضغوط النفسية على الجهاز المناعي

قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة، إن الانفعالات والضغوط النفسية والخوف لهم تأثير سلبي كبير على كفاءة الجهاز المناعي لدى الإنسان ويختلف من شخص لأخر.

أضاف عطية في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن الأطفال أكثر عرضة لضعف الجهاز المناعي كذلك السيدات أكثر من الرجال عند تعرضهم لضغوط وانفعالات نفسية وتوتر.

الجهاز العصبي يرتبط بالجهاز المناعي

أوضح الباحث في مجال المناعة، أن الضغط العصبي والنفسي الذي يتعرض له الإنسان يزيد من مؤشرات الالتهاب التى يتلقاها الجهاز المناعي لكي يحاربها وعندما تزيد يُجهد الجهاز المناعي وتقل درجة نشاطه”.

وأثبتت دراسات علمية سابقة، أن هناك اتصالاً مباشرًا بين المخ والجهاز العصبي وجهاز المناعة الذي يعمل بأمر القيادة العليا بالمخ.

وذلك من خلال خلايا و مستقبلات وموصلات عصبية ومناعية، فكل ما يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي المركزي والحالة النفسية للإنسان يؤثر أيضا بالسلب على على جهاز المناعة.

عطية: الضغوط النفسية تسبب العديد من الأمراض الأخرى.. والاسترخاء يعتبر العلاج الأساسي لتعزيز الجهاز المناعي

وللتخلص من تلك الأعراض أوصى «فايد» بأهمية الابتعاد عن مسببات الضغط النفسي بالاسترخاء والاستقرار النفسي والعصبي والعاطفي الذي يؤثر بشكل أيجابي ويزيد من نشاط وكفاءة الجهاز المناعي.

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والنوم الكافي لمدة لا تقل عن 8 ساعات وشرب المياة والتغذية الجيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات.

أضاف الباحث في مجال المناعة، أن التوتر و الضغط النفسي الشديد يعرض الجسم للإصابة بخلل في وظائفه الحيوية، وظائف الأعضاء، ضغط الدم والدورة الدموية التي تؤدي إلى حدوث تجلطات وفشل كلوي، كما يسبب اضطراب في التوصيلات والتشابكات العصبية.

وبجانب تلك الأمراض تؤثر الحالة النفسية أيضاً على تأثير الأدوية على الجسم وتقليل مدة التعافي من المرض وقد تصل إلى تطور المرض.

ففي إحدى الدراسات الحديثة التي تضمنت آباء لأطفال أصحاء وآباء لأطفال مصابين بالسرطان، اثبتت نتيجة هذه الدراسة أن الضغط العصبي المزمن يخفض ردود فعل جهاز المناعة لإفراز الهرمونات التي لها دور في مكافحة الاستجابة الالتهابية.

وتَبيَّن وجود علاقة بين مستوى التفاؤل عند الأفراد وعدد الخلايا الليمفاوية، حيث ظهر أن المرضى الذين يشعرون بالخوف قبل إجراء العملية الجراحية طالت مدة الشفاء لديهم.

اقرأ أيضًا.. أستاذ مناعة يتوقع زيادة إصابات كورونا في مصر خلال الشهرين المقبلين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى