رئيسىملفات وتقارير

أسرة «عالم البيزنس» تنعيه.. سطور من حياة الراحل حسين صبور

بمزيد من الحزن والأسى، ينعي الكاتب الصحفي مجدي درباله، رئيس تحرير مجلة وموقع «عالم البيزنس»، والعاملين في الموقع، رجل الأعمال الراحل المهندس حسين صبور، الذي وافته المنية، صباح اليوم الخميس، عن عمر ناهر الـ85 عامًا.

وكتب نجله رجل الأعمال المهندس عمر صبور قبل قليل: إنا لله و إنا اليه راجعون. توفي إلي رحمة الله والدي م. حسين فايق صبور. اسألكم الفاتحة.

سطور من حياة الراحل حسين صبور

المهندس حسين صبور
المهندس الراحل حسين صبور

كما شغل منصب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، وترأس المجلس المصري الأمريكي المشرف على إنفاق المعونة العسكرية الأمريكية لمصر خلال عقدي الثمانينات والتسعينات.

وشغل صبور كذلك منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي للتنمية العقارية «الشركة الرائدة في مجال التنمية العقارية التي يسهم فيها البنك الأهلى المصري بنسبة 40%».

كما ساهم في إنشاء أول شركة مصرية تعمل بنظام الــBOT في مصر وقام برئاستها لسنوات عدة، وشغل منصب رئيس بنك المهندس لمدة تزيد على السنوات الخمس، ومنصب رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية العقارية لمدة ست سنوات

كذلك شغل حسين صبور منصب عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، نفذ مشروعات عملاقة، مثل مترو الأنفاق، ومدينة السادات، ومدينة 6 أكتوبر.

ويعد الراحل حسين صبور من أبرز أعلام البناء والتعمير في مصر، ارتبط اسمه بالإنجازات العملاقة، حيث بدأ عمله في خمسينات القرن الماضي، بعد تخرجه في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1957م ، وكان أول مشروع قام به في حياته هو بناء «مقبرة» للأستاذ ويلسون أمين المصري المسيحي، بلغت قيمتها تصميما وتنفيذا 150 جنيهًا.

وكان مشروعه الثاني إقامة حائط لتقسيم مخازن «الشركة العامة للتجارة والكيماويات» في حارة أليكسان بمنطقة مصر القديمة مقابل 140 جنيها، كما سافر صبور إلى ليبيا عام 1968م

وشارك المهندس صبور في تخطيط وتنفيذ مشروعات بناء المدن الجديدة التي توجهت الدولة لإقامتها من أجل تخفيف الضغط عن القاهرة مثل مدن العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة والسادات بالإضافة إلي مدينة برج العرب في جنوب غرب الإسكندرية.

كما شارك في العديد من المشروعات القومية العملاقة التي أقامتها الدولة مثل مشروع الطريق الدائري حول القاهرة ومشروع مترو الأنفاق وبعض الفنادق الكبرى والعديد من المستشفيات والمصالح الحكومية.

رؤية الراحل اقتصادية

امتلك الراحل رؤية اقتصادية ارتكزت على الجانب الاجتماعي وتنبع من إحساس وطني وشعور بالمسؤولية، فهو يتمنى أن يلاحظ رجل الشارع التطورات الاقتصادية التي تشهدها مصر في الوقت الراهن وأن يتم توزيع العوائد الاقتصادية بعدالة بين فئات المجتمع المختلفة، حتى يشعر الفقير بتحسن في مستوي معيشته لكي يكون مصدر دخل للدولة وليس عبئا عليها، وأن يتم القضاء علي مشكلة البطالة تدريجيا.

وكان للراحل آراء اقتصادية جريئة يعلنها دون تردد حتى وان كانت تلك الآراء سوف تغضب البعض، فهو على سبيل المثال ينتقد أسلوب إدارة قناة السويس.

الدور الوطني للراحل حسين صبور

ووقف صبور إلي جانب المشروعات الاقتصادية التي تقيمها الدولة المصرية، مع شقيقاتها من الدول العربية تحقيقا لفكرة التكامل الاقتصادي العربي، ويرى أن تحقيق الربح يجب ألا يكون هو الشاغل الأول وإنما الحرص علي تسهيل إنشاء المشروعات المشتركة ومنح الأولوية للمشروعات ذات الجدوى الاقتصادية، وفي نفس الوقت يجب أن تعمل هذه المشروعات علي دعم التنمية وتوفير فرص عمل للشباب العربي الذي يعاني أغلبه من البطالة.

الأعمال الخيرية في حياة الراحل

ويشارك الراحل في العديد من الأنشطة الاجتماعية والخيرية ومنها رعايته للخيام الرمضانية الخيرية التي تقيمها بعض الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني مثل جمعية «ولاد مصر» التي نظمت خيمـة خيرية “بنادي الصيد” لإفطار ثلاثة آلاف يتيم على مدار الشهر لأكثر من مائة دار أيتام ومسنين ومكفوفين ومعاقين ذهنيا وجسديا من ذوى الاحتياجات الخاصة كما تبرع المهندس صبور بمبلغ مليون جنيه لصالح المباني الجديدة لجامعة القاهرة بمدينة «الشيخ زايد».

اقرأ أيضًا.. وفاة رجل الأعمال حسين صبور عن عمر 85 عامًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى