الأخبارحول العالمرئيسى

أسعار الذهب القياسية تبطئ شرائه في ثاني أكبر أسواقه

ارتفعت أسعار الذهب في الهند إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، مما قلل من توقعات الطلب في ثاني أكبر مستهلك في العالم.

كان ذلك واضحاً خاصة خلال يوم أكشايا تريتيا في عطلة نهاية الأسبوع، والذي يُعد أحد أكثر الأوقات المستحبة في العام لشراء الذهب من قبل غالبية السكان الهندوس في البلاد.

“تحسنت المشتريات على نحو واضح” في عطلة نهاية الأسبوع مقارنة بالشهرين الماضيين، وفق تشيراغ شيث، المستشار الرئيسي في “ميتالز فوكاس” (Metals Focus).

وبينما كانت المبيعات على الأرجح أعلى من حيث القيمة مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي ، إلا أنها ستكون أقل من حيث الحجم، بحسب شيث. بدأ يوم “أكشايا تريتيا” في 22 أبريل من هذا العام وامتدت حتى صباح اليوم التالي.

أسعار الذهب العالمية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية هذا العام حيث حفز الاضطراب في القطاع المصرفي الطلب على الملاذ الآمن، مما ساعد في إرسال العقود الآجلة في الهند إلى مستوى قياسي في أبريل. تستحوذ الدولة على أكثر من خُمس الطلب العالمي على المجوهرات والسبائك والعملات المعدنية، وتستورد كل ذلك تقريباً، بشكل أساسي من سويسرا والإمارات.

قال شيث إنه إذا لم تنخفض الأسعار المحلية بنسبة 5% إلى 10%، سيكون الطلب من أبريل إلى يونيو ضعيفاً وستظل المبيعات الإجمالية هذا العام ثابتة إلى سلبية مقارنة بعام 2022. وقال: “لديك بالفعل ربع باهت من يناير إلى مارس، والربع الحالي متأثر أيضاً بارتفاع الأسعار”. بلغ الاستهلاك 774 طناً العام الماضي، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

الحر يضر بالطلب

كما أن موجات الحر تضر بالطلب , في حين أن شهري أبريل ومايو سيكونان مزدحمين بالمبيعات بسبب موسم الزفاف الممتد، فإن الحرارة الشديدة تثير القلق “لأن الناس عامة لا يغامرون بالخروج من المنزل ويزورون المتاجر فقط في المساء”، وفق أشيش باثي صائغ والرئيس السابق للمجلس المحلي للأحجار الكريمة والمجوهرات في الهند. تستعد الهند لما قد يكون صيفاً أكثر سخونة من المعتاد هذا العام.

نرشح لك:الذهب يتراجع عالميًا 0.6% اليوم.. ماذا يحدث في الأسواق العالمية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى