ملفات وتقارير

أسعار الذهب تتراجع 7 جنيهات في السوق المحلية اليوم الثلاثاء

شهدت أسعار الذهب ، صباح اليوم الثلاثاء، في السوق المحلية ومحلات الصاغة تراجعًا كبيرًا بقيمة 7 جنيهات.

وقد تراجع سعر الذهب في سوق المال، اليوم، للمرة الثانية خلال 30 دقيقة بقيمة 4 جنيهات، وذلك بعد تراجع في بداية التعاملات بقيمة 3 جنيهات، لتكون حصيلة تراجعات أسعار الذهب حتى الآن «7 جنيهات» عقب ارتفاع لم يستمر لفترة طويلة خلال تعاملات الأيام الماضية.

وجرى بعد 30 دقيقة من التعاملات، بيع عيار 24 بـ792 جنيهًا، مقابل 799 جنيهًا، يوم أمس الإثنين.

وفيما سجّل الذهب عيار 21 سعر 693 جنيهًا، وسجل عيار 18 نحو 594 جنيهًا، في حين بيع الجنيه الذهب بـ5551 جنيه.

أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي

شهدت أسعار الذهب في السوق المحلية المصرية ومحلات الصاغة الأسبوع الماضي استقرارًا نسبيًا، بعد تأثير قوة الدولار عالميًا عليه، حيث سجل سعر الجرام عيار 21 686 جنيها، وشهد السعر العالمى لأوقية الذهب أمس ارتفاع ملحوظ  دولار إلى 1567 دولار لكن الأسعار فى سوق الصاغة لم تتأثر حتى الآن.

وقد سجلت مبيعات الذهب منذ مطلع 2020 هبوط ملحوظ، بسبب ارتفاع أسعار المعدن النفيس باكثر من 4% منذ مطلع العام الجارى، نتيحة الاضطرابات بالشرق الأوسط، وتفشى فيروس كورونا، الأمر الذى سبب فى صعود الذهب عالمياً.

وأن التوترات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط بشكل مستمر تدفع فى اتجاه زيادة أسعار الذهب، ومن ثم من لدية فوائض مالية يمكنه شراء الذهب .

واستقر السعر عالميًا نتيجةً للتطورات الإيجابية بشأن التجارة والاقتصاد في العالم، بالرغم من مخاوف التجار والمستثمرين الصحية جراء انتشار فيروس كورونا المميت.

استقرار أسعار الذهب وفق البيانات التجارية الأمريكية

يذكر أن أداء الذهب مع البيانات الأمريكية القوية عزز شهية المخاطرة لدى المستثمرين ودفع شركة «وول ستريت» لتسجيل مستويات قياسية جديدة.

وأضاف القطاع الخاص الأمريكي 291 ألف وظيفة لسوق العمل خلال الشهر الأول من العام الجديد متجاوزاً توقعات المحللين، إضافة إلى ارتفاع نشاط الخدمات لأعلى مستوى في 5 أشهر.

وقررت الصين خفض التعريفات الانتقامية على بعض السلع الأمريكية بنحو 50%، وذلك على فاتورة من البضائع قيمتها 75 مليار دولار.

وقد استقر سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل المقبل عند مستوى 1563.30 دولار للأوقية.

فيما ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.2 % أو ما يعادل 2.88 دولار ليصل إلى 1558.90 دولار للأوقية.

وفي تلك الأثناء، استقر المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية عند مستوى 98.315.

الذهب شهد تراجعات وصلت إلى 5 جنيهات خلال تعاملات الأسبوع الماضي

شهدت أسعار الذهب في السوق المحلية المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، تراجعًا بنحو 5 جنيهات ليصل سعر جرام الذهب 21 إلى 686 بعد أن كان سعره مع بداية الأسبوع 693 جنيه.

وشكل تراجع أسعار الذهب في السوق المحلية انخفاضً كبيرًا في تعاملات السوق، وذلك على خلفية هبوط وتراجع سعر الأوقية العالمية للذهب في البورصات.

وانخفاض وتراجع أسعار الذهب في مصر، اليوم وخلال تعاملات الأسبوع الماضي، جاء على خلفية اتخاذ الصين لعدة خطوات لتخفيف خسائرها الاقتصادية المتلاحقة جراء انتشار وتفشي فيروس كورونا في عدد كبير من مدنها، والذي ساعد على صرف بعض المستثمرين عن الملاذات الآمنة والتي على رأسها الذهب، وعاد بهم إلى الأصول عالية المخاطر.

الذهب تراجع عالميُا بنسبة 1% خلال الأسبوعين الماضيين

يذكر أن الذهب قد تراجعت أسعاره عالمًا بنسبة 1% خلال الأسبوعين الماضيين ليهبط إلى أعلى مستوياته في حوالي أربعة أسابيع مع صعود سعر الدولار الأمريكي، نتيجة لتحسن شهية المستثمرين للأصول العالمية، خاصة بعد تخفيف الصين للضغوط على اقتصادها من جراء تأثير فيروس كورونا المميت.

وقد أثرت قوة الدولار الأمريكي وارتفاعه أمام مجموعة من العملات الرئيسية عالميًا بزيادة وصلت إلى 0.4% خلال جلسته السابقة، على أسعار الذهب وأدت إلى تراجعها.

كما أن حالة جمع المكاسب داخل بورصة الذهب العالمية، وصعود سعر الدولار أمام سلة من العملات الأخرى سجع المستثمرون للجوء إلى المضاربة على الدولار عالميًا.

استمرارًا للمخاوف المتزايدة لدى المستثمرين ليس في مصر فقط بل في دول العالم اجمع بسبب تفشي وانتشار «فيروس كورونا الجديد» بشكل مخيف، تراجعت أسعار الذهب عالميُا لتصل إلى 1572.87 دولارًا للأوقية.

اقرأ أيضًا:

خبراء الأرصاد الجوية للمواطنين: احذروا الطقس اليوم شديد البرودة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى