الأخباررئيسى

أعرف إزاي تطلق نفسك لو العصمة في إيديها

كتبت: أمل سعداوي

تساؤلات كثيرة باتت من جانب بعض المواطنين، عن الشروط الاستثنائية التي يمكن وضعها في عقد الزواج، أو بمعنى أدق الشروط التي تؤدي إلى الخروج عن سباق العقد وقد تؤدي إلى بطلان الزواج.

وفي هذا الصدد، قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والإدارية العليا، إن عقد الزواج هو عقد مقدس وله شروط وضوابط معينة سواء كان في القانون أو الدين.

أشار المحامي، إلى أنه لا يجوز التوسع في وضع بعض الشروط الاستثنائية والتي بدورها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى بطلان عقد الزواج.

وأوضح «محفوظ»، أنه من ضمن تلك الشروط التي يمكن وضعها في عقد الزواج، العصمة في يد الزوجة.

ما جعل البعض يتساءل عن كيفية التخلص من هذا الزواج في حالة أراد الزوج إنهاء تلك العلاقة.

لفت «محفوظ»، إلى أن الأصل في عقد الزواج هو أن حق الطلاق مكفول للرجل وحده ويجوز له في جميع الأحوال حتى ولو كانت العصمة في يد زوجته، أن يطلق نفسه منها، أو إن صح التعبير أن يطلقها.

أكد المحامي، أن الزوجة ممكن أن تطلق نفسها طلقة بائنة في حالة وجود العصمة في يدها، أما الحالة الأخرى التي يمكنها من خلالها إنهاء رابطة الزواج المحكمة إذا أقامت الزوجة برفع دعوى خلع أمام محكمة الأسرة المختصة حال عدم وجود العصمة في يدها ويكون التفريق بينهم بحكم المحكمة .

وعن الشروط الاستثنائية التي قد تتسبب في بطلان عقد الزواج هي تأخير الإنجاب لمدة 3 سنوات، حيث إن الهدف من الزواج طبقًا للدين هو التكاثر والإنجاب وبذلك يكون قد أخل بركن وهدف أساسي من أهداف الزواج وهو التكاثر وعمارة الأرض.

إقرأ أيضًا.. من الرقص مع زملائها إلى الطلاق.. أخر تطورات قصة معلمة المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى