اقتصاد وأسواقالأخباربنوكرئيسى

أفريكسيم بنك يخصص مليار دولار لتمويل التجارة عبر الحدود بإفريقيا

..و يوقع 4 اتفاقيات بقيمة 3.2 مليار دولار لدعم التجارة البينية

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” توقيع عددا من الاتفاقيات التمويلية لصالح بعد الدول الأفريقية ومنها مصر بهدف دعم التجارة البينية والاستثمارات والبنية التحتية، وذلك على هامش المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023 بالقاهرة.

ووقع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” على 12 اتفاقية تمويلية بقيمة 3.2 مليار دولار بهدف دعم وتسهيل التبادل التجاري والاستثمار بين الدول الإفريقية، وأعلن أولوسيجون أوباسانجو، رئيس المجلس الاستشاري للمعرض الإفريقي للتجارة البينية، ورئيس نيجيريا سابقا، تسليم مصر- باعتبارها الدولة المضيفة للنسخة الحالية- الجزائر استضافة النسخة الرابعة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية 2025 IATF الذي ينظمه البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”.

قدرة مصر على استضافة  المعرض الأفريقي للتجارة

وقال بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” إن قدرة مصر على استضافة النسخة الثالثة من المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023 في مهلة قصيرة يعد دليلا واضحا على قوك البنية التحتية التي شيدتها مصر خلال فترة قصيرة نسبيًا، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ودليلا على مرونة الاقتصاد المصري.

وأوضح أن إطلاق برنامج التجارة عبر الحدود (AACTGS)، بهدف تحسين القدرة التنافسية للتجارة في الدول الإفريقية بما يساهم في إحداث ثورة في عبور البضائع بالتعاون مع دول الكوميسا.

البنك خصص مليار دولار لبرنامج تمويل التجارة

وأوضح في كلمته خلال فعاليات اليوم الرابع للمعرض الإفريقي للتجارة البينية بين الدول الإفريقية 2023 أن البنك خصص مليار دولار لبرنامج تمويل التجارة عبر الحدود يتضمن إنشاء منصة جمركية بعدد 38 نافذة لتسهيل تأمين البضائع والشحنات بين الدول الإفريقية في منطقة شرق إفريقيا.
وأضاف بنديكت أن توفير الضمانات المالية للحاويات يشجع الاستثمار ويجعل التجارة الدولية أكثر سهولة وشمولاً للشركات من جميع الأحجام حيث سيتيح دعم أفريكسيم بنك إنشاء 38 منطقة جمركية مخصصة جمركيًا (ICDSA) لتقديم خدمات متنوعة، بما في ذلك مواقف الشاحنات الآمنة والوثائق الجمركية.
ومن المتوقع أن يسرع برنامج التجارة عبر الحدود في أفريقيا ويوفر للقارة نحو 300 مليون دولار سنويًا من تكاليف العبور، بحسب بنديكت.

إطلاق مبادرة للدعم الغذائي بين 4 دول

وقال رئيس البنك “أفريكسيم بنك” إن البنك أطلق قبل أسبوع برنامجا جديد لتمويل عقود المشتريات والبناء ” Afreximbank Intra-African Engineer” وهي مبادرة تسعى إلى تمكين الشركات الأفريقية من تقديم عطاءات للفوز بعقود البنية التحتية وتنفيذها في أفريقيا.

وأوضح أن هذه المبادرات ستساعد المقاولين الأفارقة على المشاركة في استثمارات البنية التحتية السنوية البالغة 60 مليار دولار داخل أفريقيا، بدلا من ذهاب معظم العقود إلى كيانات غير أفريقية كما هو قائم حاليا.
وأوضح أن البنك أبرم صفقات تجارية واستثمارية تزيد عن 75 مليار دولار خلال المعرضين التجاريين التي أقيمت في عامي 2018 و2021 متوقعا إبرام صفقات بقيمة 43 مليار دولار خلال المعرض التجاري المنعقد في القاهرة حاليا.

وأوضح أن هذه الصفقات التي تم إبرامها خلال المعرضين السابقين- في مصر وجنوب أفريقيا- غطت قطاعات متنوعة، من البنية التحتية والرعاية الصحية والخدمات المالية إلى قطاع الإبداع والابتكار الصناعات الثقافية
وأعلن بنديكت أوراما إطلاق مبادرة حول الأمن الغذائي رسميا بما يمكن من بدء رحلة استخدام أراضيها الصالحة للزراعة ومواردها المائية الشاسعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يتيح فرص عمل بمليارات الدولارات الأمريكية في مجال الأغذية والأعمال التجارية الزراعية في القارة.
وأضاف أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية تعمل لصالح الجميع، بحيث يمكن إجراء الصفقات التي يتم إبرامها في هذا المعرض وبعده بسلاسة حيث العمل مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ساهم في دعم أفريكسيم بنك لتقديم الأدوات المهمة لتمكين منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

11 بنكا مركزيا أنضم لنظام التسويات والمقاصة

وأضاف أوراما أنه منذ إنشاء نظام الدفع والتسوية الأفريقي (PAPSS) وتشغيله انضم لها 11 بنكًا مركزيًا أفريقيًا و81 بنكًا تجاريًا مما جعل المدفوعات بين البلدان الأفريقية أسرع وأرخص وأكثر كفاءة وبالعملات الأفريقية.

ودعم أفريكسيم بنك منصة التسويات والمقاصة بين الدول الأفريقي “PAPSS” بقيمة 3 مليارات دولار، مما يجعل حركة البضائع عبر حدود أفريقيا المتعددة البالغ عددها 110 بالعملات الوطنية أسهل وأسرع وأرخص، وفقا لما قاله بنديكت.

وأضاف أنه تم إنشاء صندوق تسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية برأس مال مليار دولار وسيبدأ تشغيله بحلول أوائل العام المقبل.

600 مليون دولار محفظة تمويل السيارات القائمة بالبنك

وقالت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، إن البنك يعمل حاليا على تأسيس صندوق تحت اسم “الفيلم الإفريقي” برأس مال مليار دولار على أن يتم إطلاقه في 2024.

وأوضحت أن الصندوق يهدف للإشراف على تمويل الأفلام، والتمويل المشترك مع الاستوديوهات الكبيرة، وتمويل صانعي الأفلام الأفارقة، ومنتجي التمويل، ومديري المشاريع بين الأفارقة في مناطق مختلفة من العالم.

وأضافت كانايو أن البنك قام بزيادة التمويل المتاح للقطاع الإبداعي من 500 مليون دولار إلى مليار دولار حيث يمتلك البنك حاليًا ما يزيد عن 600 مليون دولار لتمويل صفقات الأفلام والموسيقى والفنون البصرية والأزياء والرياضة، والتي تتراوح من تمويلات صغيرة تصل إلى مليوني دولار إلى معاملات تزيد قيمتها عن 150 مليون دولار.
وأضافت أن لدى البنك العديد من الأفلام قيد الإعداد في نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا، والتي من المفترض أن تكون على منصات البث المباشر في عام 2024.

وأكدت كانايو أن صناعة السينما والصناعات السمعية والبصرية في إفريقيا سجلت نحو 5 مليارات دولار من الناتج المحلي الإجمالي، وتوظف ما يقدر بنحو 5 ملايين شخص.

وأوضحت أن الصناعات الإبداعية لديها القدرة على خلق أكثر من 20 مليون فرصة عمل وتوليد 20 مليار دولار من الإيرادات سنويا.

وأظهر تقرير اليونسكو أن صادرات المنسوجات والملابس والأحذية السنوية بلغت نحو 15.5 مليار دولار متوقعا زيادته بنسبة 42% في الطلب على الأزياء الراقية الإفريقية خلال 10 سنوات القادمة، بحسب نائب رئيس أفريكسيم بنك.

وأضافت كانايو أن إيرادات بث الموسيقى في عام 2022 وصلت إلى 17.5 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق وأكثر من 6 أضعاف الرقم المسجل في عام 2015، والذي كان 2.7 مليار دولار،وتمثل إيرادات بث الموسيقى الآن أكثر من 67% من إجمالي إيرادات الموسيقى المسجلة عالميًا.

وأوضحت أن إيرادات البث الموسيقي السنوية في إفريقيا ارتفعت من 92.9 مليون دولار في 2021 إلى 314.6 مليون دولار بحلول عام 2026.

وأشارت إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه القطاع والتي يتعين علينا التغلب عليها بما في ذلك محدودية الوصول إلى التمويل وانتهاك حقوق النشر بسبب ضعف قوانين حقوق النشر وآليات التنفيذ ونقص الوعي؛ وفجوات البنية التحتية والتكنولوجيا ونقص القدرات ونقص المهنيين المهرة في مختلف جوانب القطاع الإبداعي، ومحدودية الوصول إلى الأسواق والتعرض الدولي.

اتباع نهج متعدد الأوجه

وتتطلب معالجة هذه التحديات الرئيسية اتباع نهج متعدد الأوجه يتضمن الدعم الحكومي، واستثمارات القطاع الخاص، والتعاون الدولي، وأكدت كانايو على ضرورة تركيز الجهود على تحسين الوصول إلى التمويل، وتعزيز حقوق الملكية الفكرية، والاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجيا، وتعزيز المهارات ومبادرات بناء القدرات، وتشجيع التجارة والاستثمار، وتطوير منصات قوية لتوزيع المحتوى وتحقيق الدخل.

وتشير تقديرات اليونسكو، بحسب كانايو، إلى أن الصناعات الثقافية والإبداعية على مستوى العالم تدر نحو 2.25 تريليون دولار سنويا وتوظف 30 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

اتفاقيات تمويلية لدعم التنمية بالقارة

وقع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” على تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون دولار لمجموعة السويدي إلكتريك وشركة المقاولون العرب بهدف تمويل رأس المال العامل لمشروعاتهما في إفريقيا.
وحصلت شركة السويدي إلكتريك على تسهيلات ائتمانية بقيمة 300 مليون دولار و200 مليون دولار للمقاولون العرب من أفريكسيم بنك هدف تمويل إصدار خطابات ضمان لأعمال المقاولات ورأس المال العامل لتنفيذ مشاريعها المتراكمة الممتدة عبر القارة الإفريقية، كما وقع البنك على اتفاقية تمويلية بقيمة 200 مليون دولار مع شركة حسن علام للمقاولات.

ووقع بنديكت أورما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” مذكرة تفاهم مع موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بهدف تحديد مجالات التعاون بينهما بما يدعم أجندة إفريقيا 2063 لدعم القارة.

ووقع أيمن الزعبي رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والشركات والاستثمار في أفريكسيم بنك على اتفاقيتين تمويلية بقيمة 1.83 مليار دولار مع العضو المنتدب لشركة بي سمارت للتكنولوجيا بهدف تقديم الخدمات الاستشارية من أجل أمان أنظمة التخزين والشحن وهو جزء من نظام العبور لإنشاء منصة جمركية بعدد 38 نافذة لتأمين منطقة الحاويات بين دول القارة وكذلك ضمان استخدام الأنظمة الذكية.

اتفاقية تمويلية بقيمة 300 مليون دولار مع شركة ” ZEP RE”

ووقعت كانايو أواني، نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” على اتفاقية تمويلية بقيمة 300 مليون دولار مع شركة ” ZEP RE” من أجل زيادة القدرات ودعم عمليات إصدار السندات الخاصة بالمرور والعبور لتسهيل التجارة بين الدول الإفريقية وتقليل المخاطر.

كما وقعت كانايو على اتفاقية تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار مع شركة “IGI” لتقديم خدمات التأمين في مجال الشحن وزيادة خدمات التأمين وميكنة وتسهيل حركة مرور السلع.

كما وقعت كانايو على اتفاقية تمويلية بقيمة 35 مليون دولار مع العضو المنتدب لشركة “ريتز بونكيرنك” بهدف تسهيل عمليات التجارة.

ووقع أفريكسيم بنك مع بنك FDH Bank Plc أحد البنوك العاملة في ملاوي اتفاقية بقيمة 10 ملايين دولار لتمويل مرفق التبادل التجاري الإفريقي غير المضمون (ATEX) بهدف مساعدة البنك في دعم عملائه لاستيراد الأسمدة لموسم 2023/2024.

كما وقع أفريكسيم بنك اتفاقية بقيمة 141 مليون دولار مع شركة “Exodus and Company “Private Limited في زيمبابوي لتسهيل تمويل الاستثمار في البنية التحتية الحديثة التي تشمل بناء الطرق الرئيسية والفرعية من خلال مشاريع مستهدفة لتنفيذها في دول تشمل رواندا، وبوتسوانا، وموزمبيق، بالإضافة إلى قاعدتها في زيمبابوي.

وفي نفس الوقت، وقع أفريكسيم بنك اتفاقية بقيمة 55 مليون دولار مع البنك التجاري البوروندي بهدف تمويل استيراد السلع الأساسية، مثل المنتجات البترولية، التي تعتبر مهمة لقطاع التجارة والتصنيع في بوروندي.

سيساهم هذا التمويل في تسهيل التجارة مع التجار والبلدان الأفريقية والعالمية الأخرى.

وفي نفس السياق، وقع أفريكسيم بنك مع بنك الائتمان (BCB) بوجمبورا أحد مدن دولة بوروندي اتفاقية بقيمة 40 مليون دولار بهدف تسهيل استيراد السلع الاستراتيجية لدولة بوروندي من خلال تمكين البنك المركزي البرازيلي من إصدار أدوات تجارية.
وسيكمل هذا التسهيل جهود بوروندي في توسيع أنشطتها التجارية، إلى جانب السماح للبنوك المحلية مثل البنك المركزي التجاري بتوسيع علاقاتها المصرفية المراسلة.
كما وقع أفريكسيم بنك اتفاقية بقيمة 75 مليون دولار مع شركة ليليوم جولد اتفاقية تتيح بموجبها تسهيلات ائتمانية لتمويل التجارة وتعزيز البنية التحتية للتعدين في بوركينا فاسو من خلال الاستحواذ على منجم الذهب Boungou وWahgnion.

كما وقع أفريكسيم بنك اتفاقية مع مركز الدولي للتكامل الإقليمي وبحوث التجارة (ICRITR) وهو مركز يهدف إلى بناء القدرات وإجراء البحوث والاستشارات التي تجري الدراسات البحثية والاستشارات وكذلك بناء القدرات البشرية من خلال العمل مع المجموعات الاقتصادية الإقليمية والمنظمات التجارية الإقليمية والقارية لتعزيز القدرات داخل القارة في مجال التجارة الدولية وبناء الجيل القادم من خبراء وممارسي التجارة الأفارقة الذين يسهلون التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية.

نرشح لك : وزير التجارة والصناعة يجري مباحثات مكثفة مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى